1

x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

علم الحديث

تعريف علم الحديث وتاريخه

أقسام الحديث

الجرح والتعديل

الأصول الأربعمائة

الجوامع الحديثيّة المتقدّمة

الجوامع الحديثيّة المتأخّرة

مقالات متفرقة في علم الحديث

أحاديث وروايات مختارة

علم الرجال

تعريف علم الرجال واصوله

الحاجة إلى علم الرجال

التوثيقات الخاصة

التوثيقات العامة

مقالات متفرقة في علم الرجال

أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)

اصحاب الائمة من التابعين

اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني

اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث

علماء القرن الرابع الهجري

علماء القرن الخامس الهجري

علماء القرن السادس الهجري

علماء القرن السابع الهجري

علماء القرن الثامن الهجري

علماء القرن التاسع الهجري

علماء القرن العاشر الهجري

علماء القرن الحادي عشر الهجري

علماء القرن الثاني عشر الهجري

علماء القرن الثالث عشر الهجري

علماء القرن الرابع عشر الهجري

علماء القرن الخامس عشر الهجري

الحديث والرجال والتراجم : علماء القرن الرابع الهجري :

جعفر بن محمّد الجمّال

المؤلف:  الشيخ جعفر السبحاني

المصدر:  موسوعة طبقات الفقهاء

الجزء والصفحة:  ج118/4

24-8-2016

1539

 

اسمه:

جعفر بن محمد(...ـ كان حيّاً 340هـ) بن إبراهيم بن محمد بن عبيد اللّه بن موسى بن جعفر الكاظم - عليه السلام - العلوي الحسيني الموسوي، أبو القاسم المصري الجمّال، يُعرف بـ(أحمر عينه).

 

نبذه من حياته:

كان شريفاً صالحاً، نقيباً للطالبيين، محدّثاً، روى بمكّة عن مؤدبه ومعلّمه أبي العبّاس عبيد اللّه بن أحمد بن نهيك كتب جماعة، منها: كتاب «الصلاة الكبير» لحريز بن عبد اللّه، قرأه عليه القاضي أبو الحسين محمد بن عثمان النَّصيبي شيخ النجاشي، و منها: أصل عاصم بن حُميد المعروف، وكتاب حذيفة بن منصور، وكتاب داود بن سرحان، ونوادر محمّد بن أبي عمير، روى عنه: التلّعكبري وله منه إجازة، والفقيه أبو القاسم بن قولويه، وكان الجمّال من أجلّ مشايخه على ما ذُكر.

 

وفاته:

كان حيّاً سنة أربعين وثلاثمائة.*

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*ينظر: موسوعة طبقات الفقهاء ج4/118.