1

x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

علم الحديث

تعريف علم الحديث وتاريخه

أقسام الحديث

الجرح والتعديل

الأصول الأربعمائة

الجوامع الحديثيّة المتقدّمة

الجوامع الحديثيّة المتأخّرة

مقالات متفرقة في علم الحديث

أحاديث وروايات مختارة

علم الرجال

تعريف علم الرجال واصوله

الحاجة إلى علم الرجال

التوثيقات الخاصة

التوثيقات العامة

مقالات متفرقة في علم الرجال

أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)

اصحاب الائمة من التابعين

اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني

اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث

علماء القرن الرابع الهجري

علماء القرن الخامس الهجري

علماء القرن السادس الهجري

علماء القرن السابع الهجري

علماء القرن الثامن الهجري

علماء القرن التاسع الهجري

علماء القرن العاشر الهجري

علماء القرن الحادي عشر الهجري

علماء القرن الثاني عشر الهجري

علماء القرن الثالث عشر الهجري

علماء القرن الرابع عشر الهجري

علماء القرن الخامس عشر الهجري

الحديث والرجال والتراجم : علماء القرن الخامس الهجري :

ابن الصلت الاهوازي

المؤلف:  الشيخ جعفر السبحاني.

المصدر:  موسوعة طبقات الفقهاء

الجزء والصفحة:  ج51/5.

21-8-2016

966

اسمه:

أحمد بن محمد( ... ـ 409 هـ) بن أحمد بن موسى بن هارون بن الصلت، أبو الحسن الاهوازي، ثم البغدادي، استاذ أبي العباس النجاشي. ولد ببغداد .

 

نبذه من حياته:

سمع أبا العباس بن عقدة (المتوفى 333 هـ) وروى عنه كتبه، وكتب طائفة من أعلام الشيعة، منها: كتاب إبراهيم بن مهزم الاسدي، وكتاب التفسير لجابر بن يزيد الجعفي، وكتاب سعيد بن أبي الجهم القابوسي في الفقه والقضايا والسنن، وكتاب الصلاة، الزكاة، الفطرة، الطلاق، وغيرها لعبد الله بن جبلة الكناني، وكتاب أبي الربيع الشامي ،و روى عنه الشيخ الطوسي جميع روايات وكتب أبي العباس بن عقدة، وقال: كان معه خط أبي العباس بإجازته وشرح رواياته وكتبه.

 

وفاته:

توفي ابن الصلت في جمادى الآخرة سنة تسع وأربعمائة، ودفن في مقبرة باب التبن.*

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*ينظر: موسوعة طبقات الفقهاء.