1

x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

علم الحديث

تعريف علم الحديث وتاريخه

أقسام الحديث

الجرح والتعديل

الأصول الأربعمائة

الجوامع الحديثيّة المتقدّمة

الجوامع الحديثيّة المتأخّرة

مقالات متفرقة في علم الحديث

أحاديث وروايات مختارة

علم الرجال

تعريف علم الرجال واصوله

الحاجة إلى علم الرجال

التوثيقات الخاصة

التوثيقات العامة

مقالات متفرقة في علم الرجال

أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)

اصحاب الائمة من التابعين

اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني

اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث

علماء القرن الرابع الهجري

علماء القرن الخامس الهجري

علماء القرن السادس الهجري

علماء القرن السابع الهجري

علماء القرن الثامن الهجري

علماء القرن التاسع الهجري

علماء القرن العاشر الهجري

علماء القرن الحادي عشر الهجري

علماء القرن الثاني عشر الهجري

علماء القرن الثالث عشر الهجري

علماء القرن الرابع عشر الهجري

علماء القرن الخامس عشر الهجري

الحديث والرجال والتراجم : علماء القرن الخامس الهجري :

محسن بن محمد ابن الناصر

المؤلف:  الشيخ جعفر السبحاني.

المصدر:  موسوعة طبقات الفقهاء

الجزء والصفحة:  ج262/5.

21-8-2016

852

اسمه:

محسن بن محمد(... ـ كان حيا 429 هـ) ابن الناصر الحسني  الشريف أبو الحسين الرسي.

 

نبذه من حياته :

كان عالما فقيها حاذقا، سأل الشريف المرتضى ثمانيا وعشرين مسألة في أصول الفقه والفقه والكلام، عرفت بـ «المسائل الرسية الاولى»، وسأله خمس مسائل أخرى، أربعة منها في الفقه، عرفت بـ «المسائل الرسية الثانية» ، قال الشريف المرتضى في معرض إجابته على مسائله: سررت شهد الله تعالى بما دلتني عليه هذه المسائل من كثرة تدبر، وجودة تبحر، وأنس ببواطن هذه العلوم، ومآربها، وكوامنها.

 

وفاته:

لم نظفر بتاريخ وفاة المترجم، إلا أن الشريف المرتضى فرغ من جواب هذه المسائل في التاسع من محرم من سنة (429 هـ).*

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*ينظر: موسوعة بقات الفقهاء .