1

x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

علم الحديث

تعريف علم الحديث وتاريخه

أقسام الحديث

الجرح والتعديل

الأصول الأربعمائة

الجوامع الحديثيّة المتقدّمة

الجوامع الحديثيّة المتأخّرة

مقالات متفرقة في علم الحديث

أحاديث وروايات مختارة

علم الرجال

تعريف علم الرجال واصوله

الحاجة إلى علم الرجال

التوثيقات الخاصة

التوثيقات العامة

مقالات متفرقة في علم الرجال

أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)

اصحاب الائمة من التابعين

اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني

اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث

علماء القرن الرابع الهجري

علماء القرن الخامس الهجري

علماء القرن السادس الهجري

علماء القرن السابع الهجري

علماء القرن الثامن الهجري

علماء القرن التاسع الهجري

علماء القرن العاشر الهجري

علماء القرن الحادي عشر الهجري

علماء القرن الثاني عشر الهجري

علماء القرن الثالث عشر الهجري

علماء القرن الرابع عشر الهجري

علماء القرن الخامس عشر الهجري

الحديث والرجال والتراجم : علماء القرن الخامس الهجري :

يحيى بن الحسين بن هارون بن الحسين

المؤلف:  الشيخ جعفر السبحاني.

المصدر:  موسوعة طبقات الفقهاء

الجزء والصفحة:  ج368/5.

21-8-2016

2036

اسمه :

الناطق بالحق ( 340 ـ 424 هـ) يحيى بن الحسين بن هارون بن الحسين بن محمد بن القاسم بن زيد بن الحسن المجتبى بن علي أمير المومنين، السيد أبو طالب الحسني الهاروني، أحد أئمة الزيدية، الملقب بالناطق بالحق، ولد سنة أربعين وثلاثمائة.

 

نبذه من حياته :

كان فقيها، أصوليا، متكلما، عارفا بالأخبار، وبويع له بالديلم بعد وفاة أخيه المؤيد بالله أحمد بن الحسين سنة (411هـ).

 

أثاره:

صنف عدة كتب، منها: المجزي في أصول الفقه، الدعامة في الامامة، التحرير وشرحه، الافادة في تاريخ الائمة السادة، وغيرها.

وله تخريجات على مذهب الهادي إلى الحق يحيى بن الحسين الرسي (المتوفى 298 هـ).

 

وفاته :

توفي بآمل سنة أربع وعشرين وأربعمائة .*

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*ينظر: موسوعة طبقات الفقهاء .