x
هدف البحث
بحث في العناوين
بحث في اسماء الكتب
بحث في اسماء المؤلفين
اختر القسم
موافق
علم الحديث
تعريف علم الحديث وتاريخه
أقسام الحديث
الجرح والتعديل
الأصول الأربعمائة
الجوامع الحديثيّة المتقدّمة
الجوامع الحديثيّة المتأخّرة
مقالات متفرقة في علم الحديث
أحاديث وروايات مختارة
علم الرجال
تعريف علم الرجال واصوله
الحاجة إلى علم الرجال
التوثيقات الخاصة
التوثيقات العامة
مقالات متفرقة في علم الرجال
أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)
اصحاب الائمة من التابعين
اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني
اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث
علماء القرن الرابع الهجري
علماء القرن الخامس الهجري
علماء القرن السادس الهجري
علماء القرن السابع الهجري
علماء القرن الثامن الهجري
علماء القرن التاسع الهجري
علماء القرن العاشر الهجري
علماء القرن الحادي عشر الهجري
علماء القرن الثاني عشر الهجري
علماء القرن الثالث عشر الهجري
علماء القرن الرابع عشر الهجري
علماء القرن الخامس عشر الهجري
أحمد بن يوسف بن أحمد الحسيني
المؤلف: اللجنة العلمية
المصدر: معجم رجال الحديث - موسوعة طبقات الفقهاء
الجزء والصفحة: .....
6-8-2016
1251
اسمه :
أحمد بن يوسف العُرَيْضي( ... ـ كان حياً حدود 620 هـ) أحمد بن يوسف بن أحمد الحسيني، السيد جمال الدين العُريضي.
أقوال العلماء فيه :
ـ قال الشيخ الحر ، في تذكرة المتبحرين: " السيد أحمد بن يوسف الحسيني العريضي ، كان فاضلا فقيها صالحا ، عابدا ، روى عنه والد العلامة " .
ـ قال السيد الخوئي : وهو واقع في طريق العلامة إلى الشيخ الصدوق ، وقد حكم بصحته ، في الفائدة العاشرة من الخلاصة .
نبذه من حياته :
أخذ عن الفقيهين: ناصر الدين راشد بن إبراهيم البحراني (المتوفّى 605هـ)، ومحمد بن محمد بن علي الحمداني، وروى عنه جميع مصنّفات وإجازات الشيخ الصدوق (المتوفّى 381 هـ).
وأخذ عنه الفقهاء: سديد الدين يوسف بن علي والد العلاّمة الحلّي، والمحقّق أبو القاسم جعفر بن الحسن الحلّي (المتوفّى 676 هـ)، وأحمد بن موسى ابن طاووس الحلّي (المتوفّى 673 هـ).
وفاته :
لم نظفر بوفاة العريضي، ويظهر أنّه كان حيّاً في حدود سنة عشرين وستمائة، وذلك لرواية المحقّق الحلّي (المولود سنة 206 هـ) عنه.*
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*ينظر: معجم رجال الحديث ج3/رقم الترجمة 1028، وموسوعة طبقات الفقهاء ج7/40.