x
هدف البحث
بحث في العناوين
بحث في اسماء الكتب
بحث في اسماء المؤلفين
اختر القسم
موافق
تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
الوحي ونزوله
المؤلف: السيد مرتضى العسكري
المصدر: القرآن الكريم وروايات المدرستين
الجزء والصفحة: ج1 ، ص255-260 .
21-10-2014
1985
أ ـ الوحي في اللغة والمصطلح الاسلامي :
في اللغة :
أوحى إليه وله : أشار وأومأ ، وكلّمه بكلام خفي يخفى على غيره ، وأمره ، وألهمه ، وأوحى فلان الكلام إلى فلان : ألقاه إليه (1).
في المصطلح الاسلامي :
الكلمة الالهيّة الّتي يلقيها إلى أنبيائه ورسله بواسطة ملك يشاهده الرسول ويسمع كلامه ، كتبليغ جبرئيل لخاتم الانبياء (صلى الله عليه وآله وسلم) أو سماع كلام اللّه من غير معاينة ، كسماع موسى كلام اللّه.
أو بالرؤيا في المنام كما أخبر اللّه عن قول إبراهيم لابنه اسماعيل في سورة الصافات :
{إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانْظُرْ مَاذَا تَرَى قَالَ يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ سَتَجِدُنِي إِنْ شَاء اللّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ} [الاية / 102]
أو بأنواع أخرى من الوحي يعلمه اللّه وتدركه رسله صلوات اللّه عليهم أجمعين.
ومن موارد استعماله في المصطلح الاسلامي في القرآن الكريم قوله تعالى :
أ ـ في سورة النساء / 163 :
{إِنَّا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ كَمَا أَوْحَيْنَا إِلَى نُوحٍ وَالنَّبِيِّينَ مِن بَعْدِهِ وَأَوْحَيْنَا إِلى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالاَسْبَاطِ}
ب ـ في سورة الشورى / 7 :
{وَكَذلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ قُرْآناً عَرَبِيًّا لِتُنْذِرَ أُمَّ الْقُرى وَمَنْ حَوْلَهَا}
ج ـ في سورة المؤمنون / 27 :
{فَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِ أَنِ اصْنَعِ الْفُلْكَ بِأَعْيُنِنَا وَوَحْيِنَا}
د ـ في سورة الاعراف / 117 :
{وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسى أَنْ أَلْقِ عَصَاكَ فَإِذَا هِيَ تَلْقَفُ مَا يَأْفِكُونَ}
{... وأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسى إِذِ اسْتَسْقَاهُ قَوْمُهُ أَنِ اضْرِب بِعَصَاكَ الْحَجَرَ ...} [الاية / 160]
ب ـ نزول الوحي وتنزيله :
1 ـ نزل نزولا :
انحطّ من علو إلى سفل مكاناً أو معنى ، ونزول الكتب السماويّة بلوغها إلى من أنزلت عليه.
2 ـ تنزّل تنزلاّ :
نزل في تمهل وتدرّج.
3 ـ أنزله نزولاً ونزّله تنزيلاً :
جعله ينزل والفرق بين الانزال والتنزيل في وصف القرآن والملائكة ان التنزيل يخصّ بالموضع الّذي يشير إلى إنزاله ويكون التنزيل تدريجياً بينما الانزال عامّ.
ومثال النزول من الاعلى مكاناً إلى الاسفل قوله ـ تعالى ـ في سورة النحل/65.
{وَاللّهُ أَنْزَلَ مِنَ السَّماء مَاء فَأَحْيَا بِهِ الاَرْضَ}
ومثال النزول المعنوي وبلوغ الكتب السماوية إلى من أنزلت عليه قوله تعالى :
أ ـ في سورة الشعراء / 193 ـ 194 :
{نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الاَمِينُ * عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنْذِرِينَ}
ب ـ في سورة طه / 2 :
{مَا أَنْزَلْنَا عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لِتَشْقَى}
ومثال التنزل في تمهل وتدرج قوله تعالى في سورة فصّلت / 30 :
{إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ الْمَلاَئِكَةُ أَلاَ تَخَافُوا وَلاَ تَحْزَنُوا} ومثال الاختصاص بالموضع الّذي يشير إلى انزاله قوله تعالى :
أ ـ في سورة الانعام / 7 :
{وَلَوْ نَزَّلْنَا عَلَيْكَ كِتَاباً فِي قِرْطَاسٍ فَلَمَسُوهُ بِأَيْدِيهِمْ لَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ هذَا إِلا سِحْرٌ مُبِينٌ} ب ـ في سورة الانعام / 111 :
{وَلَوْ أَنَّنَا نَزَّلْنَا إِلَيْهِمُ الْمَلائِكَةَ...}
ومثال الانزال التدريجي قوله تعالى في سورة الاسراء / 106 :
{وَقُرْآناً فَرَقْنَاهُ لِتَقْرَأَهُ عَلَى النَّاسِ عَلَى مُكْثٍ وَنَزَّلْنَاهُ تَنْزِيلاً}
وجاء في القرآن نزل وأنزل بمعنى أوحى في قوله تعالى :
أ ـ في سورة البقرة / 4 :
{وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ وبالأخرة هُمْ يُوقِنُونَ}
ب ـ في سورة آل عمران / 3 ـ 4 :
{وَأَنْزَلَ التَّوْرَاةَ وَالانْجِيلَ * مِن قَبْلُ هُدىً لِلنَّاسِ وَأَنْزَلَ الْفُرْقَانَ}
ج ـ في سورة يوسف / 2 :
{إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ قُرْآناً عَرَبِيًّا لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ}
د ـ في سورة الانسان / 23 :
{إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنا عَلَيْكَ الْقُرْآنَ تَنْزِيلاً}
ه ـ و (نزل به) في قوله تعالى في سورة الشعراء/ 192 ـ 195 :
{وَإِنَّه لَتَنْزِيلُ رَبِّ الْعَالَمِينَ * نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الاَمِينُ * عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنْذِرِينَ * بِلِسَانٍ عَرَبيٍّ مُبِينٍ)
كما جاء أوحى بمعنى نزل وأنزل في قوله تعالى :
أ ـ في سورة الشورى / 7 :
{وَكَذلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ قُرْآنَاً عَرَبِيّاً لِتُنْذِرَ أُمَّ الْقُرى وَمَنْ حَوْلَهَا}
ب ـ في سورة الانعام / 19 :
{وَأُوحِيَ إِلَيَّ هذَا الْقُرْآنُ لأنذركم بِهِ وَمَن بَلَغَ}
والوحي والانزال من اللّه قد يكون معناه ولفظه وكتابته من اللّه سبحانه وينزله اللّه مرّة واحدة على رسوله كما كان شأن التوراة
حيث قال اللّه سبحانه في سورة الاعراف / 145 :
{وَكَتَبْنَا لَهُ فِي الاَلْوَاحِ مِن كُلِّ شَيْء مَوْعِظَةً}
وقد يكون لفظه ومعناه من اللّه وينزل متدرجاً على الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) كما قال سبحانه في وصف القرآن :
أ ـ في سورة المزمّل / 5 :
{إِنَّا سَنُلْقِي عَلَيْكَ قَوْلاً ثَقِيلاً}
ب ـ في سورة الاسراء / 106 :
{وَقُرْآناً فَرَقْنَاهُ لِتَقْرَأَهُ عَلَى النَّاسِ عَلَى مُكْثٍ وَنَزَّلْنَاهُ تَنْزِيلاً}
وقد يوحي اللّه المعنى إلى رسوله ويبلغ الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) المعنى بلفظه وهو بعض من سنّة الرسول أي حديثه كما روى الدارمي
بسنده وقال :
((كان جبريل ينزل على رسول اللّه بالسنّة كما ينزل بالقرآن)) (2).
وكذلك كان اللّه يوحي إلى الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) ببيان الايات مع إنزال الايات كما أخبر اللّه تعالى عن ذلك في سورة القيامة حيث قال تعالى :
{إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ * فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ * ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا بَيَانَهُ} [الاية / 17 ـ 19]
خلاصة البحث :
أوّلاً ـ الوحي :
الوحي في المصطلح الاسلامي : كلمة اللّه ـ جلّ اسمه ـ الّتي يلقيها إلى أنبيائه ورسله بسماع كلام اللّه ـ جلّ جلاله ـ دونما رؤية اللّه ـ سبحانه ـ مثل تكليمه موسى بن عمران (عليه السلام) ، أو بنزول ملك يشاهده الرسول ويسمعه مثل تبليغ جبرائيل (عليه السلام) لخاتم الانبياء (صلى الله عليه وآله وسلم) ، أو بالرؤيا في المنام مثل رؤيا إبراهيم (عليه السلام) في المنام أنّه يذبح ابنه إسماعيل (عليه السلام) ، أو بأنواع أخرى لا يبلغ إدراكها علمنا.
ثانياً ـ نزول الوحي :
أنزل اللّه وحيه وكتابه ونزّله : جعله ينزل.
وانزال القرآن والملائكة إلى محل نزوله مثل قلب النبيّ والتنزيل : إنزال تدريجي للوحي أو الكتاب والانزال عامّ.
والتنزّل : نزول في تمهل وتدرّج.
واستعمل نزول وأنزل في القرآن الكريم بمعنى أوحاه ، وكذلك العكس.
ثالثاً ـ ما أوحى اللّه إلى رسله :
ينقسم ما أوحى اللّه إلى رسله إلى قسمين :
أ ـ ما أوحي إليهم لفظه ومعناه وكان ذلك شأن كتبه الّتي أنزلها إلى رسله وأخرها القرآن الكريم.
ب ـ ما أنزل اللّه المعنى وبلّغته رسله بلفظهم وهذا ما يسمى بالمصطلح الاسلامي سنّة الرسول ومن جملتها أحاديث الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) في تفسير آي القرآن وبيان مجملها ومتشابهها.
_______________________
1- مصدرنا في ما نذكر من معاني المصطلحات :
أ ـ مفردات القرآن لأصبهاني ب ـ معجم ألفاظ القرآن الكريم .
2- سنن الدارمي 1/145 المقدمة باب السنة قاضية على القرآن .