x
هدف البحث
بحث في العناوين
بحث في اسماء الكتب
بحث في اسماء المؤلفين
اختر القسم
موافق
علم الحديث
تعريف علم الحديث وتاريخه
أقسام الحديث
الجرح والتعديل
الأصول الأربعمائة
الجوامع الحديثيّة المتقدّمة
الجوامع الحديثيّة المتأخّرة
مقالات متفرقة في علم الحديث
أحاديث وروايات مختارة
علم الرجال
تعريف علم الرجال واصوله
الحاجة إلى علم الرجال
التوثيقات الخاصة
التوثيقات العامة
مقالات متفرقة في علم الرجال
أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)
اصحاب الائمة من التابعين
اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني
اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث
علماء القرن الرابع الهجري
علماء القرن الخامس الهجري
علماء القرن السادس الهجري
علماء القرن السابع الهجري
علماء القرن الثامن الهجري
علماء القرن التاسع الهجري
علماء القرن العاشر الهجري
علماء القرن الحادي عشر الهجري
علماء القرن الثاني عشر الهجري
علماء القرن الثالث عشر الهجري
علماء القرن الرابع عشر الهجري
علماء القرن الخامس عشر الهجري
أحمد الحرّ (...ـ حيّاً 1106هـ)
المؤلف: اللجنة العلمية
المصدر: معجم رجال الحديث -موسوعة طبقات الفقهاء
الجزء والصفحة:
15-6-2016
1284
اسمه:
أحمد بن الحسن بن محمد بن علي بن محمد بن الحسين الحرّ، العاملي المشغري الجبعي، ابن أخت مؤلف «أمل الآمل» وابن ابن عمّه.
أقوال العلماء فيه :
ـ قال الشيخ الحر في أمل الآمل : " أحمد بن الحسن بن محمد بن علي الحر الشيخ العاملي المشغري الجبعي : ابن اخت مؤلف هذا الكتاب وابن ابن عمه ، عالم فاضل ، ماهر ، محقق ، عارف بالعقليات والنقليات ، خصوصا الرياضيات ، صالح ، ورع ، فقيه ، محدث ، ثقة ، من المعاصرين ".
نبذه من حياته :
كان عالماً إمامياً محققاً، فقيهاً، محدثاً، عارفاً بالعلوم العقلية خصوصاً الرياضيات ، قرأ على خاله محمد بن الحسن بن علي الحرّ العاملي جملة من كتب الحديث وغيرها من الكتب في المنقول والمعقول، وحصل منه على إجازة تاريخها سنة(1099هـ)، وأجاز له في شهر رمضان سنة (1106هـ) كلٌّ من: السيد رضي الدين محمد بن محمد تقي الموسوي النجفي الشيرازي الأصفهاني، و محمد أمين بن محمد علي الكاظمي.
آثاره :
صنف شرحاً على أُرجوزة «خلاصة الأبحاث في مسائل الميراث» لخاله محمد الحرّ.
وله حواش و فوائد كثيرة.
وفاته :
لم نظفر بتاريخ وفاته.*
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*ينظر: معجم رجال الحديث ج2/رقم الترجمة 503، وموسوعة طبقات الفقهاء ج39/12.