x
هدف البحث
بحث في العناوين
بحث في اسماء الكتب
بحث في اسماء المؤلفين
اختر القسم
موافق
التاريخ والحضارة
التاريخ
الحضارة
ابرز المؤرخين
اقوام وادي الرافدين
السومريون
الساميون
اقوام مجهولة
العصور الحجرية
عصر ماقبل التاريخ
العصور الحجرية في العراق
العصور القديمة في مصر
العصور القديمة في الشام
العصور القديمة في العالم
العصر الشبيه بالكتابي
العصر الحجري المعدني
العصر البابلي القديم
عصر فجر السلالات
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
الاراميون
الاشوريون
الاكديون
بابل
لكش
سلالة اور
العهود الاجنبية القديمة في العراق
الاخمينيون
المقدونيون
السلوقيون
الفرثيون
الساسانيون
احوال العرب قبل الاسلام
عرب قبل الاسلام
ايام العرب قبل الاسلام
مدن عربية قديمة
الحضر
الحميريون
الغساسنة
المعينيون
المناذرة
اليمن
بطرا والانباط
تدمر
حضرموت
سبأ
قتبان
كندة
مكة
التاريخ الاسلامي
السيرة النبوية
سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام
سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام
الخلفاء الاربعة
ابو بكر بن ابي قحافة
عمربن الخطاب
عثمان بن عفان
علي ابن ابي طالب (عليه السلام)
الامام علي (عليه السلام)
اصحاب الامام علي (عليه السلام)
الدولة الاموية
الدولة الاموية *
الدولة الاموية في الشام
معاوية بن ابي سفيان
يزيد بن معاوية
معاوية بن يزيد بن ابي سفيان
مروان بن الحكم
عبد الملك بن مروان
الوليد بن عبد الملك
سليمان بن عبد الملك
عمر بن عبد العزيز
يزيد بن عبد الملك بن مروان
هشام بن عبد الملك
الوليد بن يزيد بن عبد الملك
يزيد بن الوليد بن عبد الملك
ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك
مروان بن محمد
الدولة الاموية في الاندلس
احوال الاندلس في الدولة الاموية
امراء الاندلس في الدولة الاموية
الدولة العباسية
الدولة العباسية *
خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى
ابو العباس السفاح
ابو جعفر المنصور
المهدي
الهادي
هارون الرشيد
الامين
المأمون
المعتصم
الواثق
المتوكل
خلفاء بني العباس المرحلة الثانية
عصر سيطرة العسكريين الترك
المنتصر بالله
المستعين بالله
المعتزبالله
المهتدي بالله
المعتمد بالله
المعتضد بالله
المكتفي بالله
المقتدر بالله
القاهر بالله
الراضي بالله
المتقي بالله
المستكفي بالله
عصر السيطرة البويهية العسكرية
المطيع لله
الطائع لله
القادر بالله
القائم بامرالله
عصر سيطرة السلاجقة
المقتدي بالله
المستظهر بالله
المسترشد بالله
الراشد بالله
المقتفي لامر الله
المستنجد بالله
المستضيء بامر الله
الناصر لدين الله
الظاهر لدين الله
المستنصر بامر الله
المستعصم بالله
تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام
شخصيات تاريخية مهمة
تاريخ الأندلس
طرف ونوادر تاريخية
التاريخ الحديث والمعاصر
التاريخ الحديث والمعاصر للعراق
تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي
تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني
تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق
تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى
العهد الملكي للعراق
الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق
قيام الجهورية العراقية
الاحتلال المغولي للبلاد العربية
الاحتلال العثماني للوطن العربي
الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية
الثورة الصناعية في اوربا
تاريخ الحضارة الأوربية
التاريخ الأوربي القديم و الوسيط
التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر
الدولة العيلامية.
المؤلف: علي ظريف الأعظمي.
المصدر: تاريخ الدول الفارسية في العراق.
الجزء والصفحة: ص 9 ــ 12.
2024-10-24
91
في العصور الواغلة في القِدَم كانت أمة من الفرس تُعرَف ﺑ «الأمة العيلامية» أو «العيلاميين» تسكن في الإقليم المعروف الآن ﺑ «خوزستان» المسمى قديمًا ﺑ «بلاد عيلام «(1)، وكان لها يوم ذاك منزلة رفيعة بين أمم الشرق، وقد سماهم العرب ﺑ «بني غليم»، وكانت مملكتهم محاطةً ببلاد الكلدان وبلاد مادي «ميدية» وبلاد فارس، وتحتوي على عدة مدن أشهرها مدينة «شوشن» أو شوشان القديمة (2) عاصمة تلك المملكة، إلا أنها كانت أحيانًا تتوسع، وأخرى تتقلص، وآونة تخضع لسيادة جارتها مملكة «أور» التي في جنوبي العراق.
ولمجاورتها لجنوب العراق كانت لها عدة روابط مع هذا القطر، ولكنها لم تكن لتطمع في جارتها القوية، حتى إذا ما ضعفت مملكة «أور» الشهيرة في التاريخ، وآنَسَ العيلاميون في أنفسهم قوةً، طمعوا بأرضها الخصبة الكثيرة الخيرات، فحملوا عليها في القرن الثالث والعشرين قبل الميلاد، وبعد حروب جرت بين الأمتين استولى العيلاميون على مملكة «أور»، ودخلوا عاصمتها «أور»، وأسروا ملكها أبي سين «إيبي سبين» بن جمبل سبين آخِر ملوك السلالة الثالثة (3) لملوك «أور»، وساقوه أسيرًا إلى عاصمتهم «شوشن»، واستولوا على جميع مدن تلك المملكة وقرضوها بعد أن كانت مستقلة في جنوبي العراق أو صقع شمر «سومير»، ولها سطوة كبيرة وسيادة مبسوطة، وكان لعاصمتها مدينة «أور» حينذاك منزلة رفيعة عند العراقيين؛ لعِظَم مركزها الديني، بل إنها كانت معهدًا للدين ومهدًا للتجارة ومركزًا للصنايع والفنون، وفيها هيكل «أنون ماخ» المرصود للإله القمر ورفيقته، الذي خرب في هذه الحادثة.
استولى العيلاميون على جنوبي العراق أو على مملكة «أور الكلدانيين» بعد حروب دامت بينهم وبين الكلدانيين في الوقت الذي كان فيه العراق منقسمًا إلى قسمين: القسم الجنوبي المسمَّى ﺑ «مملكة أور» أو ﺑ «بلاد الكلدان» أو «كلدو»، والقسم الشمالي المعروف ﺑ «مملكة بابل» أو ﺑ «بلاد بابل»، وكان كل قسم مستقل بنفسه، غير أن الجنوبي كان قد فاق الشمالي بالمدنية والعمران، واشتهر بالتجارة والزراعة والفنون.
وبعد أن تمَّ أمر تلك الأمة الفارسية في الجنوب حاولت الاستيلاء على الشمال، ولكنها عادت بالفشل بعد أن تمكَّنت بهجماتها من دخول مدينة أوروق «الوركاء»، التي هي من البلاد الشمالية أو من مملكة «بابل» الراضخة لحكم السلالة السامية أو الدولة البابلية الأولى التي أسَّسها ساموابي سنة 2416ق.م — ويُروَى سنة 2460 — ونهبت كنوزها وآثارها، من جملتها تمثال الإلهة «نانا» شفيعة مدينة «أوروق»، وأرسلت الجميع إلى «شوشن»، وأودعت هذا التمثال في هيكلها.
بقي جنوبي العراق في قبضة تلك الأمة الفارسية حتى قام سادس ملوك الدولة البابلية الأولى أو الدولة السامية الملك الجليل حمورابي (2287–2232ق.م)، فحمل عليهم بجنوده وطردهم من هذا القطر، ولم يكتفِ بذلك بل إنه طاردهم حتى دخل عاصمتهم «شوشن»، ولم يَعُدْ إلى مقره إلا بعد أن أخضع تلك الأمة لسيادته، وأرجع تمثال الإلهة «نانا» إلى هيكل مدينة «أوروق «(4).
هذا ما وقفنا عليه من بين الأبحاث التاريخية الحديثة المستندة إلى الآثار المستخرَجَة من مواقع المدن العراقية القديمة، غير أن المؤرخين قد اختلفوا في السنة التي استولى العيلاميون فيها على مملكة «أور»؛ فمِن قائل إنهم قرضوا السلالة الثالثة التي نشأت حوالي الألف الثالث قبل الميلاد التي أسَّسها الملك أورانكور، وأسروا آخِر ملك من تلك السلالة الملك أبي سين سنة 2150ق.م، ومن قائل إن هذه الحادثة وقعت سنة 2300ق.م، ويزعم بعضهم أنهم قرضوا تلك المملكة سنة 2258ق.م، ويقول آخَرون: كانت هذه الغارة سنة 2295ق.م.
كذلك اختلفوا في اسم الملك العيلامي الذي قاد تلك الحملة؛ فبعضهم يقول إنه الملك كوتارناحونتا (5)، ويزعم بعضهم أنه الملك ريمسين.
أما الذي يظهر من سير الحوادث التاريخية، فهو أرجحية قول القائل بأنهم قرضوا تلك المملكة «مملكة أور» سنة 2295ق.م، وأن من جملة الملوك العيلاميين الذين حكموا ذلك الصقع كوتارنا حونتا وريمسين ونبورياس.
ولم تحكم الدولة العيلامية جنوبي العراق غير مدة وجيزة، فطردهم الملك حمورابي عندما قويت شوكته وملكَ العراقَ كلَّه، ولم يقف عند ذلك الحد، بل إنه أخضعهم لسيادته — كما تقدَّمَ — وليست هذه المرة الأولى التي خضع فيها العيلاميون لملوك العراق، بل إنهم خضعوا مرارًا لسيادة ملوك هذا القطر في أزمان مختلفة؛ من ذلك أن الملك سرجون الأكدي السامي الذي ملك سنة 2872ق.م، كان قد أدخلهم تحت سيادته، وأن الملك أناتوم الذي ملك سنة 3900ق.م (6) حارَبَهم وأخضعهم لحكمه (7).
(1) بين العهدين
بعد أن اعتزَّ العراق دهرًا طويلًا في عهد الدولة البابلية الأولى التي جمعت شمله ووحَّدَتْ كلمته وأعلت شأنه، انعكس الأمر عند سقوط تلك الدولة واضطربت شئون العراق وأصبحت البلاد منقسمة على نفسها؛ أي صارت عدة ممالك أو دول صغيرة عديدة كلُّ دولة قائمة بنفسها، وكثيرًا ما كانت البلاد تنتقل من سلالة إلى أخرى ومن بيت إلى آخَر، ثم اشتدَّ الخلاف بين أهل البلاد وطمع بهم أعداؤهم، فعاد العيلاميون إلى طمعهم في جارتهم وأعلنوا الحرب عدة مرات على أهل هذا القطر، وشنُّوا الغارة على المدن العراقية في أزمان مختلفة، ونهبوا بعض المدن وفتكوا بأهلها، ومن تلك المدن «نبور» و«أوروق»، ومن ملوكهم الذين أغاروا على العراق الملك شتروك ناخونتا، فإنه شنَّ الغارة على هذا القطر سنة 1190ق.م، وغنم غنائم نفيسة من البلاد، من جملتها شريعة حمورابي؛ فإنه نقلها إلى عاصمته «شوشن»، وكثيرًا ما كان العيلاميون يتفقون مع بعض تلك الدول الصغيرة ويعضدون ملوكها، خصوصًا الممالك التي في جنوب العراق القريبة منهم، وكانوا في بعض الأحيان يتدخلون في الأمور المهمة المتعلقة بالملوك، ويُجلِسون على عروش الممالك مَن يوافِق على مصالحهم ومنافعهم، أو مَن يعقد معهم اتفاقية يرضونها.
ولما استحكَمَ الشقاق بين أهل البلاد واختلفَتْ كلمتهم، حمَلَ عليهم الآشوريون (8) وأخضعوهم لسيادتهم، وظلوا تحت سيطرتهم قرونًا جرت في خلالها حوادث خطيرة وانقلابات غريبة، حتى قامت الدولة البابلية الثانية التي أسَّسَها نيو بلاصر ودامت (611–538ق.م)، فلمَّتْ شعث البلاد، وعاد العز والإقبال إلى هذا القطر وعلا شأنه في عهد الملك نبوكد نصر — بختنصر الثاني — غير أن شمس ذلك العز أفلت بظهور كورش الفارسي الذي قرض تلك الدولة بعد أن عاشت 73 سنة تقريبًا.
................................................
1- ويُعرَف ﺑ «عربستان» و«لورستان» و«جبال البختارية» أيضًا، وسمَّاه العرب «بلاد الأهواز»، وعرفه اليونان باسم «ديوس بوليس»، وهو اليوم جزء من مملكة إيران.
2- وتُسمَّى «شوش» و«السوس» و«سستر» و«تسثر» و«شوشتر»، وهي «ششتر» الحالية.
3- يقال إن هذه السلالة نشأت حوالي الألف الثالث قبل الميلاد، أسَّسَها الملك أورانكور.
4- وفي رواية أن أسور بنيبال ملك «آشورية» هو الذي استرجع صورة الإلهة «نانا» إلى مقرها في أورق — أوروك — حينما حارَبَ العيلاميين واستظهر عليهم سنة 645م، ومن المحتمل أنهم نهبوه مرةً ثانيةً في إحدى الغزوات، فأعاده أسور بنيبال.
5- كدر لا عومر، وسمَّاه بعضهم خدورناخونتي، وبعضهم كدر ناخوندي، وقدورنان شوندي.
6- هو أحد ملوك «لاكاش» أو «لجش «.
7- ولم تكن ديانة العيلاميين حينئذٍ تختلف عن ديانة الكلدانيين في شيء، من عبادة الكواكب السيَّارة التي اتخذت لها الأمتان تماثيل، وبنوا لعبادتها الهياكل العظيمة في المدن، وقد كان الإله شمشا — الشمس — والإله القمر وغيرهما يُعبَدون في مدن العيلاميين كما يُعبَدون في مملكة «أور «.
8- كان الآشوريون تحت سيادة البابليين، ولكنهم تمكَّنوا أخيرًا من التخلُّص منها، ثم قويت شوكتهم وصارت لهم دولة عظيمة اشتهرت في التاريخ، وقام منهم ملوك عظام أخضعوا لحكمهم بلاد بابل وغيرها. أما أصلهم فإنهم فرع من أهل «بابل» أو «الكلدان»، وكانوا قد نزحوا إلى ذلك القطر وظلوا قرونًا تحت حكم الكلدان، ثم استقلوا إداريًّا وظلوا خاضعين لسيادة «الكلدان»، حتى إذا ما ضعف أمر البابليين استقلوا تمامًا، ولم يمضِ زمن طويل حتى صارت لهم دولة كبيرة أخضعت عدة أقطار، وخلَّدت لها ذكرًا عظيمًا في التاريخ القديم.