1

x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

التاريخ والحضارة

التاريخ

الحضارة

ابرز المؤرخين

اقوام وادي الرافدين

السومريون

الساميون

اقوام مجهولة

العصور الحجرية

عصر ماقبل التاريخ

العصور الحجرية في العراق

العصور القديمة في مصر

العصور القديمة في الشام

العصور القديمة في العالم

العصر الشبيه بالكتابي

العصر الحجري المعدني

العصر البابلي القديم

عصر فجر السلالات

الامبراطوريات والدول القديمة في العراق

الاراميون

الاشوريون

الاكديون

بابل

لكش

سلالة اور

العهود الاجنبية القديمة في العراق

الاخمينيون

المقدونيون

السلوقيون

الفرثيون

الساسانيون

احوال العرب قبل الاسلام

عرب قبل الاسلام

ايام العرب قبل الاسلام

مدن عربية قديمة

الحضر

الحميريون

الغساسنة

المعينيون

المناذرة

اليمن

بطرا والانباط

تدمر

حضرموت

سبأ

قتبان

كندة

مكة

التاريخ الاسلامي

السيرة النبوية

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام

الخلفاء الاربعة

ابو بكر بن ابي قحافة

عمربن الخطاب

عثمان بن عفان

علي ابن ابي طالب (عليه السلام)

الامام علي (عليه السلام)

اصحاب الامام علي (عليه السلام)

الدولة الاموية

الدولة الاموية *

الدولة الاموية في الشام

معاوية بن ابي سفيان

يزيد بن معاوية

معاوية بن يزيد بن ابي سفيان

مروان بن الحكم

عبد الملك بن مروان

الوليد بن عبد الملك

سليمان بن عبد الملك

عمر بن عبد العزيز

يزيد بن عبد الملك بن مروان

هشام بن عبد الملك

الوليد بن يزيد بن عبد الملك

يزيد بن الوليد بن عبد الملك

ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك

مروان بن محمد

الدولة الاموية في الاندلس

احوال الاندلس في الدولة الاموية

امراء الاندلس في الدولة الاموية

الدولة العباسية

الدولة العباسية *

خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى

ابو العباس السفاح

ابو جعفر المنصور

المهدي

الهادي

هارون الرشيد

الامين

المأمون

المعتصم

الواثق

المتوكل

خلفاء بني العباس المرحلة الثانية

عصر سيطرة العسكريين الترك

المنتصر بالله

المستعين بالله

المعتزبالله

المهتدي بالله

المعتمد بالله

المعتضد بالله

المكتفي بالله

المقتدر بالله

القاهر بالله

الراضي بالله

المتقي بالله

المستكفي بالله

عصر السيطرة البويهية العسكرية

المطيع لله

الطائع لله

القادر بالله

القائم بامرالله

عصر سيطرة السلاجقة

المقتدي بالله

المستظهر بالله

المسترشد بالله

الراشد بالله

المقتفي لامر الله

المستنجد بالله

المستضيء بامر الله

الناصر لدين الله

الظاهر لدين الله

المستنصر بامر الله

المستعصم بالله

تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام

شخصيات تاريخية مهمة

تاريخ الأندلس

طرف ونوادر تاريخية

التاريخ الحديث والمعاصر

التاريخ الحديث والمعاصر للعراق

تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي

تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني

تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق

تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى

العهد الملكي للعراق

الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق

قيام الجهورية العراقية

الاحتلال المغولي للبلاد العربية

الاحتلال العثماني للوطن العربي

الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية

الثورة الصناعية في اوربا

تاريخ الحضارة الأوربية

التاريخ الأوربي القديم و الوسيط

التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر

التاريخ : التاريخ والحضارة : الحضارة :

في بابل أو في بلاد الكلدان.

المؤلف:  أنستاس ماري الكرملي

المصدر:  خلاصة تاريخ العراق منذ نشوئه إلى يومنا هذا.

الجزء والصفحة:  ص 51 ــ 54.

2024-01-03

1293

ناوأَت كلدية أو ديار بابل بلاد مصر ونافستها في عمرانها، حتى إنه ليصعُب على الباحث أن يبتَّ السبق لإحدى الأُمَّتين في مسألة الحضارة؛ لأن كلًّا منهما أوجدت ركابها في ميدانها، وحاولت غلبة صاحبتها أو طمسها لتنال قصب السبق، فإذا كلتاهما بلغت الغاية في وقتٍ واحد، فكان لكلٍّ منهما فضل صاحبتها، ومن اجتماع فضلهما نشأَت الحضارة القديمة وكل ما يتعلَّق بها. ليس لنا في العراق من المباني القديمة ما يدلُّنا على ما بلغَت إليه الريازة من الشأو والأوج؛ لأن الأبنية التي شُيِّدَت إنما شُيدت بالآجر (بالطابوق)، ويتطلَّب صنعه وقتًا طائلًا ونفقات باهظة وعناية عظيمة إذا أُريد إتقان إحراقه أو شيُّه، هذا فضلًا عن أنه لا يصبر على طوارئ الجو وتقلُّباته صبر الحجر عليها؛ ولهذا إذا عُني بانٍ بتشييد أثر جليل أو قصر فخم ثم جاء بعده رجل آخر أراد تخليد اسمه، عمد إلى نقض بناء مَن تقدَّمه وانتزع منه ما يصلُح لإقامة أثره ورفع بنيته، وبفعله هذا يُميت ذكر من تقدَّمه ويُحيي اسمه، فيستفيد فائدتين من عملٍ واحد، وقد حذا الواحد حذو الآخر إلى يومنا. وهذا ما يبين لك قلة الأبنية الجليلة أو دثورها، ويمنعك من أن تحكم على ما بلغَت إليه هذه الديار من الرُّقي بالنظر إلى الآثار الباقية. ولو لم يلجأ العلماء إلى الأرض ويبحثوا في دفائن أحشائها ما بقي فيها من البقايا ليستنطقوها عمَّا كان على ظهرها في سابق الزمان؛ لما عرفنا منها اليوم شيئًا مذكورًا، وقد اتَّضح للإفرنج أن الأقدمين من البابليين والكلدان كانوا يتخذون نفس المواد التي يتخذها اليوم العراقيون في مبانيهم؛ أي الآجر (الطابوق)، وفي بعض الأحيان اللبِن (الطابوق غير المشوي)، والجص، والرماد، والنورة، والقار، ولم يعرفوا الحجر والجيار كما عرفهما المصريون، فصبرت مبانيهم على نوائب الزمن إلى عهدناوأشهر المباني التي اكتُشفَت آثارها في العراق كانت في أرك (الوركاء)، ولارسا أو لرسم (سنكرة)، وأريدو (أبو شهرين)، وأود (المقير)، ولجش أو سربرلا (تلو)، فوجدوا فيها هياكل وقصورًا بناها ملوك معاصرون للفراعنة الذين شادوا الأهرام المصرية، وهي كلها مبنية على أرهاص (قواعد من طين أو لبن يُرفع عليها البناء)، تسمُك نحو عشرين مترًا فتكون كالتل المصطنع حتى تدرأ الغرق عن البناء، ويبلغ سطحها أو أعلاها بمرتقى سهل المصعد للعجلات والخيل، وبسلم يكاد يكون محفورًا في الأرهاص لصعود الناس إليها، وكان القصر نفسه عبارة عن كتلة مربعة أو مستطيلة، ولم يكن لجدرانه الشامخة الجرداء فتحات سوى باب أو عدة أبواب في كل وجهٍ من أوجهه الأربعة، وكانت هذه الأوجه مُزينة في الغالب بتجاويف موشورية الشكل إراحةً للناظر إليها، وفي داخل القصر أفنية متداخلة، ويتيه في جنباتها المتسعة بعض السعة، وهناك غُرف وعلالي ثخينة لحيطان، هي طويلة أكثر منها عريضة، تجمعها من فوق عقود حسنة، العقد تشبه في شكلها مهد الطفل، ويُنيرها من أعلاها كوى ضيقة، وفي إحدى زوايا القصر يرتفع برج هرمي الشكل يُعرف عندهم بالزقورة، وهي من الأبنية الخاصة بالطَّرْز الكلداني، ولكل زقورة سبع طباق، ولكل طبقة لون يختلف عن لون أختها، وموقوفة على ربٍّ من أربابهم، وهي: الشمس، والقمر، والسيارات الخمس، وشكل كل طبقة مكعَّب تام متناسق الوضع، وكل طبقة ترتفع عن أختها متأخرة عنها ومنقبضة، وعلى أعلى الطبقة الأخيرة معبد يُعبد فيه إله المحل. أما زخرف القصر فكان في نهاية السذاجة، فإن حيطانه كانت مُغشَّاة بطبقة من الستوق، (1) أو من غلالة جصيَّة كانت تخفي عن الأبصار منظر الآجر، ويطبعون عليها نقوشًا هندسية أو تصاوير بشرية أو حيوانية، وكانوا يعتاضون غالبًا عن هذه الغلالة السريعة التلف بإزار يُتخذ من الآجر الملون، يصبر على الزمان أكثر من الغلالة الجصَّية، وكانوا يجمعون بين الألوان جمعًا تشُبُّها شبًّا فضلًا عن أنهم يُنشئون منها زخارف تُعجب العين وتشرح الصدر وتبسط النفس، فقد وُجد من هذا الآجر شيء كثير كان مطمورًا في الأرض، فأُخرج فإذا ألوانه أزهى ما حر ما يمكن أن تكون. وأما النحت عندهم فلقد وصلَنا منهم أقل مما وصلنا من منحوتات المصريين، وأغلب التماثيل الكلدانية التي اكتُشفَت إلى الآن وُجدت في لجش (تلو)، وهي محفوظة في اللُّفر، وهي منحوتة من المستماز (نوع من الحجر البركاني يُعرف بالديوريت عند الإفرنج) الأزرق أو الأسود مقطوعة الرؤوس، قطعها الحفَّارون المسلمون عند استخراجها من بطن الأرض لكي لا تُعبَد. وفي اللُّفر أيضًا رءوس مقطوعة عن أجسادها وجدها صاحب الحفريات الفرنسوي المسيو دسا رزيك بعد أن أُتلفت أجسادها، وهذه الرؤوس ذات منظر ثقيل جهم، عريضة الأذقان مربَّعتها، قوية الوجنات، ثخينة الشفاه ذات شبق واضح، فُطس الأنوف نجل العيون وُطف الحواجب مقرونتها. أما الأجساد فتُرى تارة واقفة وطورًا جالسة على كرسي بدون مُتَّكَأ للظهر. أما الملبوس فهو عبارة عن رداء ضافٍ يمر تحت إبط الرجل الأيمن وينتقل إلى كتفه الأيسر، ثم يقع متوسِّعًا شيئًا فشيئًا إلى أن يتهدَّل إلى عقبه. أما مثاني الرداء فظاهرة قليلًا وعلى وجهٍ مصطنع، ومعاريه منحوتة نحتًا ثقيلًا، غير أنه ينطق بالصدق. وقد أبدى الناحت من ناهض الهمة في صدق التمثيل ما يُدهش كل ناظر إليه؛ فلقد نجح في إظهار ما في خاطره رغمًا عن صلابة الحجر؛ إذ خطَّطَ اعوجاج الأظفار وغضون الجلد بصورة عجيبة، بيد أنه لم يُحافظ على تناسب أعضاء الجسم؛ فإن الكتفين والردفين عريضة، حتى بلغَت وراء المقصود بالنسبة إلى علو مرتفع صدره وطول ساقيه. وإلا فما عدا هذه الشوائب فإن تماثيل لجش هي صورة حقيقية لمن تُمثِّلهم؛ ففيهم الملك جوديا وأمراء بيته، وترى كل واحد منهم بموجب سمته الخاص به، والظاهر أن الناحت في ديار الكلدان كالناحت في وادي النيل، يبذل ما في وسعه ليُمثِّل الرجل الذي ينحته مدفوعًا بدافع ديني؛ لأنه يتخيل أن التمثال هو مأوى نفس، ينتقل إليه بعض مزدوجها لكي لا يتألَّم هذا المزدوج؛ ولهذا أراد أن يكون هذا المسكن الحجري نسخة صحيحة من المسكن الجسدي.

.................................................

1- الستوق: كلمة عربية فارسية الأصل، مركَّبة من «سه»؛ أي ثلاث، و«تو»؛ أي قوة، ومحصل معناها: المُركَّب من ثلاث قوى؛ أي: ثلاث مواد، وهي: الكلس أو النور، والجص، والهلام أو بدله الشب. ويُراد بالستوق شيء يشبه الرخام الصناعي المعروف عند المصريين بالخفقي وبياض المصِّيص، وعند غيرهم بمعجون المرمر أو معجون الرخام. والكلمة الفارسية تشهد على أن العرب أخذوا صنعه من الفُرس، والكلمة الإفرنجية (ستوك) Stuc تشهد على أن العرب علَّموا صنعه لأهل الغرب.

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي