التاريخ والحضارة
التاريخ
الحضارة
ابرز المؤرخين
اقوام وادي الرافدين
السومريون
الساميون
اقوام مجهولة
العصور الحجرية
عصر ماقبل التاريخ
العصور الحجرية في العراق
العصور القديمة في مصر
العصور القديمة في الشام
العصور القديمة في العالم
العصر الشبيه بالكتابي
العصر الحجري المعدني
العصر البابلي القديم
عصر فجر السلالات
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
الاراميون
الاشوريون
الاكديون
بابل
لكش
سلالة اور
العهود الاجنبية القديمة في العراق
الاخمينيون
المقدونيون
السلوقيون
الفرثيون
الساسانيون
احوال العرب قبل الاسلام
عرب قبل الاسلام
ايام العرب قبل الاسلام
مدن عربية قديمة
الحضر
الحميريون
الغساسنة
المعينيون
المناذرة
اليمن
بطرا والانباط
تدمر
حضرموت
سبأ
قتبان
كندة
مكة
التاريخ الاسلامي
السيرة النبوية
سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام
سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام
الخلفاء الاربعة
ابو بكر بن ابي قحافة
عمربن الخطاب
عثمان بن عفان
علي ابن ابي طالب (عليه السلام)
الامام علي (عليه السلام)
اصحاب الامام علي (عليه السلام)
الدولة الاموية
الدولة الاموية *
الدولة الاموية في الشام
معاوية بن ابي سفيان
يزيد بن معاوية
معاوية بن يزيد بن ابي سفيان
مروان بن الحكم
عبد الملك بن مروان
الوليد بن عبد الملك
سليمان بن عبد الملك
عمر بن عبد العزيز
يزيد بن عبد الملك بن مروان
هشام بن عبد الملك
الوليد بن يزيد بن عبد الملك
يزيد بن الوليد بن عبد الملك
ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك
مروان بن محمد
الدولة الاموية في الاندلس
احوال الاندلس في الدولة الاموية
امراء الاندلس في الدولة الاموية
الدولة العباسية
الدولة العباسية *
خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى
ابو العباس السفاح
ابو جعفر المنصور
المهدي
الهادي
هارون الرشيد
الامين
المأمون
المعتصم
الواثق
المتوكل
خلفاء بني العباس المرحلة الثانية
عصر سيطرة العسكريين الترك
المنتصر بالله
المستعين بالله
المعتزبالله
المهتدي بالله
المعتمد بالله
المعتضد بالله
المكتفي بالله
المقتدر بالله
القاهر بالله
الراضي بالله
المتقي بالله
المستكفي بالله
عصر السيطرة البويهية العسكرية
المطيع لله
الطائع لله
القادر بالله
القائم بامرالله
عصر سيطرة السلاجقة
المقتدي بالله
المستظهر بالله
المسترشد بالله
الراشد بالله
المقتفي لامر الله
المستنجد بالله
المستضيء بامر الله
الناصر لدين الله
الظاهر لدين الله
المستنصر بامر الله
المستعصم بالله
تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام
شخصيات تاريخية مهمة
تاريخ الأندلس
طرف ونوادر تاريخية
التاريخ الحديث والمعاصر
التاريخ الحديث والمعاصر للعراق
تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي
تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني
تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق
تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى
العهد الملكي للعراق
الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق
قيام الجهورية العراقية
الاحتلال المغولي للبلاد العربية
الاحتلال العثماني للوطن العربي
الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية
الثورة الصناعية في اوربا
تاريخ الحضارة الأوربية
التاريخ الأوربي القديم و الوسيط
التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر
العمارة الغازانية.
المؤلف: عباس اقبال.
المصدر: تاريخ المغول منذ حملة جنكيز خان حتى قيام الدولة التيمورية.
الجزء والصفحة: ص 305 ــ 308.
2023-06-03
1159
كان غازان خان من الملوك المحبين للعمارة والبناء. وكانت عادة إيلخانات المغول أن يواروا جثمانهم في مواضع سرية بعيدة عن العمران والزراعة؛ ممنوع دخولها. فأراد غازان خان بعد إسلامه أن يتشبه بملوك المسلمين، فبنى مقبرة له في حياته وخصص لها الأوقاف ليتعيش منها الزهاد وأهل التقوى ويذكرونه بالخير بعد وفاته. لذا فقد أنشأ قبة تعد من عجائب العمارة الإسلامية بموضع في تبريز سمي فيما بعد بشنب غازان أو شام غازان على مسافة ربع فرسخ إلى الجنوب من تبريز. وبلغ سمك جدرانها ثلاثة وثلاثين طوبة متجاورة يبلغ وزن كل منها عشرة منات (1) وشارك في بنائها أربعة عشر ألف عامل، ثلاثة عشر ألفاً منهم كانوا ثابتين وألف من العمال المؤقتين. وبلغ ارتفاع القبة 120ذراعاً وطول جدرانها 80 ذراعاً وشرفاتها عشرة أذرع وقطرها 1530ذراعاً، وكان لها اثنا عشر ضلعاً نقشت على كل منها صورة برج. وزينت القبة من الداخل والخارج بنقوش وخطوط جميلة ولم يستخدم في طلاء سقفها سوى ثلاثمائة من اللازورد. وعلّق في داخل القبة ثمانون قنديلاً من الذهب والفضة يبلغ وزن كل منها خمسة عشر مناً، وبلغ وزن أحدها ألف مثقال من الذهب. وبعد إتمام بناء القبة، أمر غازان خان بوقف أملاكه الخاصة في كل من إيران والعراق لهذه القبة وعهد بها إلى خواجة سعد الدين الساوجي وخواجة رشيد الدين فضل الله. ثم أمر بإنشاء المباني التالية حول القبة: 1- مسجد جامع 2- المدرسة الشافعية 3- المدرسة الحنفية 4- خانقاه للمتصوفة 5- دار السيادة لإقامة الأشراف 6- مرصد 7- بمستشفى 8- دار للكتب 9-دار القانون لحفظ الدفاتر والقوانين التي استنها غازان خان 10- دار المتولي حيث تم تكليف مـتـول لتنظيم شؤون الناس وإقامتهم 11- حكمتيه لإقامة الحكماء وتعليم الحكمة 12- بستان وقصر العادلية 13- حمام. وعين غازان خان عدداً من حفظة القرآن لخدمة مقبرته ودار السيادة والخانقاه والحمام، وعدداً من أمناء المكتبات لدار الكتب ومعلمين للمدرستين والحكمتية، والمرصد وأطباء وكحالين للمستشفى وأجرى لهم رواتب ثابتة على أن يواظبوا على أعمالهم. كما أمر بتقديم الطعام للفقراء والمساكين الخانقاه ليل نهار وأن يجتمع المتصوفة مرتين في الشهر لإقامة حلقات الذكر. بلغت عوائد الأوقاف التي وقفها غازان خان على الأبنية المذكورة مئة تومان مغولي في السنة. ونظم عملية تسليم هذه العوائد وعهد بإدارتها إلى اثنين من كبار أمرائه هما قور تيمور وترنغاي. وكانت شروط الوقفية على النحو التالي: وتم توظيف جماعة من الأشراف والعلماء والحكماء من أفاضل العصر في المواضع المذكورة وتم توطينهم فيها على ألا يتغيبوا عنها إلا للضرورات الشرعية. وبعد وفاة صاحب الوقف يقوم كل من أمراء المغول والأشراف بزيارة ضريحه فيصطحبهم خدام الضريح إلى قصر العادلية القريب منه ويستضيفهم من عوائد الأوقاف. وفي الذكرى السنوية لصاحب الوقف تقام وليمة كبرى يجتمع حولها علماء تبريز وأعيانها لختم القرآن. وفي ليالي الجمعة تصنع الحلوى في المسجد الجامع والمدرستين والخانقاه لسكان تلك المواضع، وكذلك في العيدين وسائر الأيام والليالي المباركة، حيث توزع الحلوى اللذيذة على المجاورين والزوار. كما عين خمسة معلمين يقيمون في الكتاب لتحفيظ القرآن لمئة طفل يتيم وإجراء الرواتب للمعلمين والأطفال من الوقف. وقرر تقديم مبلغ لكل معلم عن كل طفل يتم حفظ القرآن وصرف مبلغ الختان الطفل. وأمر بشراء مئة مصحف هدية للكتاب كل سنة وتعيين خمسة نساء لرعاية الصبية. وقرر شراء ألفي ثوب من جلود الأغنام وتقديمها للمحتاجين. وأمر بإيواء الأطفال الذين تتركهم بعض النسوة على الأبواب وعلى قارعة الطريق وتعيين حاضنة لرعايتهم وصرف كل ما يحتاجه الطفل حتى يبلغ سن الرشد. وكل غريب توافيه المنية في تبريز ولا يملك من المال شيئاً يتم تكفينه ودفنه. وأمر بنثر عدة أحمال من القمح والذرة على أسطح الأبنية المذكورة لتلتقطها الطيور طوال أشهر الشتاء الستة، وألا يصيد أحد هذه الطيور. وأمر بتقديم ألفي من من القطن المحلوج لخمسمئة من النساء العجزة كل سنة بحيث يبلغ نصيب كل منهن أربعة منان. وأمر بتعيين متول أمين في تبريز بحيث إِنَّه إذا جاء غلام أو خادمة بوعاء لملء الماء فكسره وخاف من سيده يقوم المتولي بتعويض صاحبه بشراء صحن بديل عنه. وأمر بتنظيف الطرق المحيطة بتبريز من الأحجار حتى مسافة ثمانية فراسخ وبإقامة الجسور على الترع حتى يتمكن الفقراء من عبورها بسهولة. ونسخ سبع نسخ من الوقفية بالشروط المذكورة بخط العلماء والقضاة على أن يحتفظ متولي الوقف بنسخة منها وإرسال نسخة إلى مكة زادها الله تعظيماً، ويحتفظ بنسخة ثالثة في دار القضاة بتبريز؛ ونسخة رابعة لقاضي بغداد والنسخ الثلاث الأخرى للأشراف ليحفظوها بحيث يمكن الرجوع إلى إحداها إذا ضاعت الأخرى أو تقادمت. وأمر بمراجعة قضاة بغداد وتبريز للوقف وصحة شروطه كل حين ويجددوا شهوده. وقرر أن كل من يعين بمنصب القاضي منذ ذلك الحين تكون أولى مهامه القضائية تسجيل تلك الوقفية، ثم يشرع في الفصل في سائر القضايا) (حبيب السير، ج3، ص108) وإلى جانب الأبنية المذكورة أعاد غازان خان بناء مدينة أوجان كاملة في سنة 698 هـ وأنشأ فيها أسواقاً وحمامات جديدة، وأنشأ خانقاه جديدة في همدان وأنشأ الحصون حول تبريز وشيراز، وأمر بترميم قلعة تبريز في سنة 702 هـ. وبلغ طول حصن تبريز أربعة وخمسين ألف قدم (قرابة أربعة فراسخ ونصف الفرسخ) وعرضه عشرة أذرع ونصف الذراع، وكانت له خمس بوابات كبيرة وثماني بوابات صغيرة.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- أي قرابة خمسة وعشرين كيلو جراما، حيث يساوي المن قرابة كيلوا جرامين ونصف الكيلو جرام (المترجم).