تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
عدي بن زيد الجذامي
المؤلف: عبد الحسين الشبستري
المصدر: اعلام القرآن
الجزء والصفحة: ص 655-656.
2023-03-09
1148
عدي بن زيد الجذامي
هو عدي بن زيد ، وقيل : يزيد ، وقيل : بيدي ، وقيل : بداء ، وقيل : بندى الجذاميّ ، الحجازي ، المدني .
أحد صحابة رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله ، حدّث عن النبي صلّى اللّه عليه وآله ، وروى عنه جماعة ، كان يسكن المدينة المنوّرة ، وكان قبل إسلامه نصرانيّا يتاجر الشام ، وقيل : كان يهوديا .
القرآن الكريم وعدي الجذامي
شملته الآية 71 من سورة آل عمران : { يا أَهْلَ الْكِتابِ لِمَ تَلْبِسُونَ الْحَقَّ بِالْباطِلِ . . . }.
كان قبل أن يعتنق الإسلام يقول : نحن نعلم بأنّ اللّه لم يجعل آيات ومعاجز لأيّ شخص بعد نبيّه موسى عليه السّلام ، فللردّ عليه وتكذيبه نزلت فيه الآية 163 من سورة النساء : { إِنَّا أَوْحَيْنا إِلَيْكَ كَما أَوْحَيْنا إِلى نُوحٍ وَالنَّبِيِّينَ مِنْ بَعْدِهِ . . . }.
خرج بديل بن أبي مريم - مولى عمرو بن العاص - مع عدي وتميم بن أوس الداري في تجارة إلى الشام ، فمرض بديل وكتب كتابا ذكر فيه ما معه وطرحه في متاعه ولم يخبر به صاحبيه ، وطلب منهما أن يدفعا متاعه إلى أهله ، فمات بديل ففتشا متاعه فأخذا إناء من فضّة يزن ثلاثمائة مثقال منقوشا بالذهب ؛ فغيّباه ، فلما سلّما متاعه إلى أهله اطّلعوا على الكتاب الذي في المتاع ، فطالبوهما بالإناء الفضّي ، فأنكرا علمهما به ، فرفعوهما إلى النبي صلّى اللّه عليه وآله ، فدعاهما النبي صلّى اللّه عليه وآله فاستحلفهما فحلفا . وبعد مدّة وجد الإناء بمكّة عند جماعة ، قالوا : إنّا اشتريناه من عدي وتميم ، فلما ظهرت خيانتهما وكذبهما حلف رجلان من ورثة بديل بأنّ الإناء لصاحبهما وأنّ شهادتهما أحقّ من شهادة عدي وتميم ، فنزلت الآية 106 من سورة المائدة : { يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا شَهادَةُ بَيْنِكُمْ إِذا حَضَرَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ حِينَ الْوَصِيَّةِ . . . }. « 1 »
______________
( 1 ) . أسباب النزول ، للسيوطي - هامش تفسير الجلالين - ، ص 188 و 292 و 401 ؛ أسباب النزول ، للواحدي ، ص 172 و 173 ؛ الاستيعاب - حاشية الإصابة - ، ج 3 ، ص 144 ؛ أسد الغابة ، ج 3 ، ص 391 و 394 ؛ الإصابة ، ج 2 ، ص 470 و 472 ؛ التاريخ الكبير ، للبخاري ، ج 7 ، ص 44 ؛ التبيان في تفسير القرآن ، ج 4 ، ص 42 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تجريد أسماء الصحابة ، ج 1 ، ص 376 و 377 ؛ تفسير البحر المحيط ، ج 4 ، ص 37 و 38 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير البرهان ، ج 1 ، ص 507 و 508 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير البيضاوي ، ج 1 ، ص 287 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير الجلالين ، ص 126 ؛ تفسير أبي السعود ، ج 3 ، ص 91 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير الصافي ، ج 2 ، ص 95 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير الطبري ، ج 7 ، ص 75 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير أبي الفتوح الرازي ، ج 2 ، ص 238 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير القمي ، ج 1 ، ص 189 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير ابن كثير ، ج 2 ، ص 113 و 114 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير الميزان ، ج 6 ، ص 213 و 214 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير نور الثقلين ، ج 1 ، ص 684 و 685 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تقريب التهذيب ، ج 2 ، ص 17 وفيه الحزامي بدل الجذامي ؛ تنقيح المقال ، ج 2 ، ص 250 ؛ تنوير المقباس ، ص 103 ؛ تهذيب التهذيب ، ج 7 ، ص 152 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، ج 6 ، ص 346 و 347 وراجع فهرسته ؛ الجرح والتعديل ، ج 7 ، ص 2 ؛ جوامع الجامع ، ص 119 ؛ خلاصة تذهيب الكمال ، ص 264 ؛ الدر المنثور ، ج 2 ، ص 341 وراجع مفتاح التفاسير ؛ السيرة النبوية ، لابن هشام ، ج 2 ، ص 202 و 211 ؛ الكشاف ، ج 1 ، ص 687 وراجع مفتاح التفاسير ؛ كشف الأسرار ، ج 2 ، ص 244 وج 3 ، ص 790 ؛ لسان العرب ، ج 2 ، ص 240 وج 3 ، ص 131 وج 8 ، ص 256 وج 14 ، ص 338 وج 15 ، ص 103 ؛ مجمع البيان ، ج 3 ، ص 395 وراجع مفتاح التفاسير ؛ مواهب الجليل ، ص 159 ؛ نمونه بينات ، ص 260 و 388 و 517 .
------------------------------