1

x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

علم الحديث

تعريف علم الحديث وتاريخه

أقسام الحديث

الجرح والتعديل

الأصول الأربعمائة

الجوامع الحديثيّة المتقدّمة

الجوامع الحديثيّة المتأخّرة

مقالات متفرقة في علم الحديث

أحاديث وروايات مختارة

علم الرجال

تعريف علم الرجال واصوله

الحاجة إلى علم الرجال

التوثيقات الخاصة

التوثيقات العامة

مقالات متفرقة في علم الرجال

أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)

اصحاب الائمة من التابعين

اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني

اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث

علماء القرن الرابع الهجري

علماء القرن الخامس الهجري

علماء القرن السادس الهجري

علماء القرن السابع الهجري

علماء القرن الثامن الهجري

علماء القرن التاسع الهجري

علماء القرن العاشر الهجري

علماء القرن الحادي عشر الهجري

علماء القرن الثاني عشر الهجري

علماء القرن الثالث عشر الهجري

علماء القرن الرابع عشر الهجري

علماء القرن الخامس عشر الهجري

الحديث والرجال والتراجم : علماء القرن الخامس الهجري :

أحمد بن محمد بن موسى بن هارون الأهوازي

المؤلف:  السيد حسن الأمين

المصدر:  مستدركات أعيان الشيعة

الجزء والصفحة:  ج 3 - ص 156

18-9-2020

2484

أحمد بن محمد بن موسى بن هارون الأهوازي المعروف بابن الصلت الأهوازي أبو الحسن.
في أمل الآمل، فاضل جليل يروي عنه الشيخ الطوسي، وفي نقد الرجال: من مشائخ الشيخ الطوسي روى عنه في الفهرست عند ذكر إبراهيم بن محمد بن يحيى وغيره وروى هو عن ابن عقدة وفي منهج المقال روى الشيخ الطوسي عنه عن ابن عقدة جميع رواياته وكتبه قال وكان معه خط أبي العباس ابن عقدة بإجازته وشرح رواياته وكتبه وهذا يدل في الجملة على اعتباره وعلى صحة رواياته عنه بخصوصه انتهى وقال البهبهاني في تعليقته على منهج المقال انه من مشائخ الإجازة ثم حكى عن المحقق الشيخ سليمان البحراني صاحب المعراج والبلغة في الرجال أنه قال وجدت في إجازة العلامة لأولاد زهرة انه من رجال العامة ولم أجده في كلام غيره.
وفي ميزان الاعتدال أحمد بن محمد بن موسى بن هارون بن الصلت الأهوازي سمع المحاملي وابن عقدة وعنه الخطيب وكان صدوقا صالحا وقال سمعت البرقاني يقول ابنا الصلت ضعيفان انتهى ومراده بابني الصلت المترجم وآخر ذكره قبله وفي لسان الميزان بعد نقل ذلك: وقال الحافظ أبو ذر الهروي لا باس بهما إذا حدثا من أصولهما انتهى وفي مشتركات الكاظمي يعرف برواية ابن عقدة عنه انتهى وروى عنه الشيخ في الفهرست وذكره بحر العلوم في رجاله من مشائخ النجاشي فقال: ومنهم أحمد بن محمد الأهوازي كما في ترجمة محمد بن إسحاق بن عمار وهو ابن الصلت الأهوازي كما في برية العبادي روى عنه الشيخ في الفهرست كثيرا وقال أحمد بن محمد بن موسى الأهوازي المعروف بابن الصلت وهو طريقه إلى أحمد بن محمد بن سعيد بن عقدة الحافظ قال في الفهرست أخبرنا بجميع رواياته وكتبه يعني ابن عقدة أبو الحسن أحمد بن محمد بن موسى الأهوازي وكان معه خط أبي العباس بإجازته وشرح رواياته وكتبه عن أبي العباس أحمد بن محمد بن سعيد انتهى وقال الشيخ في باب من لم يرو عنهم ع في ترجمة ابن عقدة: روى عنه التلعكبري من شيوخنا وغيره. وسمعنا من ابن المهتدي المهدي ومن أحمد بن محمد المعروف بابن الصلت رويا عنه وأجاز لنا ابن الصلت جميع رواياته.

وذكر العلامة في اجازته لبني زهرة بابن المهدي وابن الصلت فيمن روى عنه الشيخ من رجال الكوفة بين رجال العامة ورجال الخاصة وهذا يعطي التردد في كونهما منا ومر عن ميزان الاعتدال انه كان صدوقا صالحا وهو يؤكد الوهم فيه وقال النجاشي في ترجمة ابن عقدة انه لقي جماعة ممن رآه وسمع منه أصحابنا ومن العامة ومن الزيدية وبذلك ينقدح الشك في سائر رجال ابن عقدة ممن لم يتحقق مذهبه كأحمد بن محمد بن هارون ومحمد بن هارون ومحمد بن جعفر الأديب والقاضي أبي عبد الله الجعفي وهؤلاء وان بعد ان يكونوا من العامة لروايتهم كتب أصحابنا المشحونة بما لا يوافقهم الا انه يحتمل كونهم من الزيدية الجارودية كشيخهم ابن عقدة والأقرب انهم منا بناء على الغالب في رواة أحاديث أئمتنا ع انتهى المراد نقله من رجال بحر العلوم.

مشايخه :

قد علم مما مر انه يروي عن الحافظ أبي العباس أحمد بن محمد بن سعيد المعروف بابن عقدة وعن المحاملي.

تلاميذه :

قد علم مما مر انه يروي عنه الشيخ والنجاشي والخطيب.