علم الحديث
تعريف علم الحديث وتاريخه
أقسام الحديث
الجرح والتعديل
الأصول الأربعمائة
الجوامع الحديثيّة المتقدّمة
الجوامع الحديثيّة المتأخّرة
مقالات متفرقة في علم الحديث
أحاديث وروايات مختارة
علم الرجال
تعريف علم الرجال واصوله
الحاجة إلى علم الرجال
التوثيقات الخاصة
التوثيقات العامة
مقالات متفرقة في علم الرجال
أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)
اصحاب الائمة من التابعين
اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني
اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث
علماء القرن الرابع الهجري
علماء القرن الخامس الهجري
علماء القرن السادس الهجري
علماء القرن السابع الهجري
علماء القرن الثامن الهجري
علماء القرن التاسع الهجري
علماء القرن العاشر الهجري
علماء القرن الحادي عشر الهجري
علماء القرن الثاني عشر الهجري
علماء القرن الثالث عشر الهجري
علماء القرن الرابع عشر الهجري
علماء القرن الخامس عشر الهجري
أبو علي أحمد بن محمد بن الحسن الأصبهاني
المؤلف: السيد حسن الأمين
المصدر: مستدركات أعيان الشيعة
الجزء والصفحة: ج 3 - ص 94
12-9-2020
2845
أبو علي أحمد بن محمد بن الحسن الأصبهاني المعروف بالامام المرزوقي توفي في ذي الحجة سنة 421.
أقوال العلماء فيه :
في معجم الأدباء أحمد بن محمد بن الحسن المرزوقي أبو علي من أهل أصبهان كان غاية في الذكاء والفطنة وحسن التصنيف وإقامة الحجج وحسن الاختيار وتصانيفه لا مزيد عليها في الجودة. قال الصاحب بن عباد فاز بالعلم من أصبهان ثلاثة حائك وحلاج واسكاف، فالحائك هو المرزوقي والحلاج أبو منصور بن ماشدة والإسكاف أبو عبد الله الخطيب بالري صاحب التصانيف في اللغة قال ووجدت في مجموع بخط بعض فضلاء العجم نقلت من خط الأبيوردي: أبو علي المرزوقي صاحب شرح الحماسة والهذليين قرأ على أبي علي يعني الفارسي وهو يتفاصح في تصانيفه كابن جني وكان معلم أولاد بني بويه بأصبهان ودخل اليه الصاحب فما قام له فلما أفضت الوزارة إلى الصاحب جفاه اه .
معجم الأدباء وعن ابن شهرآشوب في معالم العلماء أنه قال كان فاضلا كاملا أديبا ماهرا شاعرا مجيدا من شعراء أهل البيت ع اه ولكن الذي وجدته في معالم العلماء في عدة نسخ انه ذكر في شعراء أهل البيت من أصحاب الأئمة ع وغيرهم الأديب المرزوقي لم يزد على ذلك ولا يخفى أنه ليس من أصحاب الأئمة ع بل من غيرهم.
تشيعه :
يدل عليه عد ابن شهرآشوب له في شعراء أهل البيت وذكره له في كتابه الموضوع لذكر علماء الشيعة ولم أجد من صرح بتشيعه غيره ويرشد إلى تشيعه ما مر عن معجم الأدباء من أنه كان معلم أولاد بني بويه بأصفهان فإنه يبعد أن يجعل بنو بويه المتصلبون في التشيع معلما لأولادهم غير شيعي ويرشد اليه أيضا ما عن طبقات النحاة عن ابن منده أنه قال قدم أصبهان فتكلم فيه من قبل مذهبه اه فان عادتهم التكلم فيمن مذهبه التشيع وطبقات النحاة هذه غير بغية الوعاة إذ ليس فيها هذا الكلام.
مشايخه :
في معجم الأدباء كان قد قرأ كتاب سيبويه على أبي علي الفارسي وتلمذ له بعد أن كان رأسا بنفسه اه قلت وهو يدل كبر عقله فبعد ما كان رأسا بنفسه تتلمذ على غيره ليزداد علما وكمالا.
تلاميذه :
في معجم الأدباء عن أبي زكريا يحيى بن منده أنه قال كتب عنه سعيد البقال وأخرجه في معجمه.
مؤلفاته :
قال ياقوت له من الكتب:
1 شرح الحماسة أجاد فيه جدا وقال وجدت خطه على شرح الحماسة من تصنيفه وقد قرئ عليه في شعبان سنة 417 قلت وفي حديقة الأفراح انه أحسن شروحها وقد قيل في وصف الشرح المذكور:
كتاب لو تأمله ضرير * لعادت مقلتاه بلا ارتياب
ولو قد مر حامله بقبر * لكان الميت حيا في التراب
2 شرح المفضليات.
3 شرح الفصيح.
4 شرح أشعار هذيل .
5 كتاب الأزمنة والأمكنة قلت بحث فيه عن الزمان والمكان والكواكب والبروج مستشهدا باشعار العرب مطبوع.
6 شرح الموجز في النحو.
7 شرح النحو.