1

x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

علم الحديث

تعريف علم الحديث وتاريخه

أقسام الحديث

الجرح والتعديل

الأصول الأربعمائة

الجوامع الحديثيّة المتقدّمة

الجوامع الحديثيّة المتأخّرة

مقالات متفرقة في علم الحديث

أحاديث وروايات مختارة

علم الرجال

تعريف علم الرجال واصوله

الحاجة إلى علم الرجال

التوثيقات الخاصة

التوثيقات العامة

مقالات متفرقة في علم الرجال

أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)

اصحاب الائمة من التابعين

اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني

اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث

علماء القرن الرابع الهجري

علماء القرن الخامس الهجري

علماء القرن السادس الهجري

علماء القرن السابع الهجري

علماء القرن الثامن الهجري

علماء القرن التاسع الهجري

علماء القرن العاشر الهجري

علماء القرن الحادي عشر الهجري

علماء القرن الثاني عشر الهجري

علماء القرن الثالث عشر الهجري

علماء القرن الرابع عشر الهجري

علماء القرن الخامس عشر الهجري

الحديث والرجال والتراجم : علماء القرن الحادي عشر الهجري :

الشيخ أحمد بن علي بن حسين بن محيي الدين بن حسين بن محيي الدين

المؤلف:  السيد حسن الأمين

المصدر:  مستدركات أعيان الشيعة

الجزء والصفحة:  ج3 - ص 41

7-9-2020

2318

الشيخ أحمد بن علي بن حسين بن محيي الدين بن حسين بن محيي الدين بن أبي جامع الحارثي العاملي ثم النجفي العراقي من ذرية الشيخ عبد الصمد أخي الشيخ البهائي.
توفي في أواخر القرن الحادي عشر.
آل أبي جامع وآل محيي الدين آل أبي جامع الذين اشتهروا أخيرا بال محيي الدين: بيت علم وفضل أصلهم من جبل عامل وانتقل بعضهم للعراق وبقيت ذريتهم في النجف إلى اليوم منهم أهل علم ومنهم عوام، ولهم عقب في جبل عامل في النباطية وجبع يعرفون بال محيي الدين، وذكر منهم جماعة في أمل الآمل تجدهم في تضاعيف هذا الكتاب، وقد وصلنا كتيب من تأليف أحد علمائهم وهو الشيخ جواد آل محيي الدين النجفي الذي عاصرناه ورأيناه في النجف الأشرف، وتأتي ترجمته في بابها سماه ملحق أمل الآمل اقتصر فيه آل أبي جامع خاصة الذين لم يذكرهم صاحب الأمل أو تأخروا عن عصره، فأثبتناهم في هذا الكتاب كلا في بابه وقد اتحفنا به الفاضل السيد محمد صادق بن السيد حسن بن السيد إبراهيم الشاعر المشهور الطباطبائي الحسني النجفي، وعلق عليه بعض تعليقات نثبتها له انشء، ثم وجدنا نسخة مع بعض فضلاء آل محيي الدين بأبسط من ذلك، قال مؤلف ذلك الكتيب: لما كان صاحب أمل الآمل ذكر جملة من أجدادي قدس سرهم ولم يذكر الجميع لعدم وصول خبرهم اليه لما نالهم من التغرب والشتات أحببت أن أودع هذه الورقات ذكر من لم يذكرهم من المتقدمين عليه ومن تأخر عنه إلى زماننا وهو سنة 1280 وسبب مهاجرته وأول من هاجر منهم إلى العراق من بلاد جبل عامل، ثم ذكر سبب نسبتهم إلى أبي جامع وهو أن أحد أجدادهم بنى جامعا في جبل عامل فقيل له: أبو جامع أقول: لا يبعد ان يكون له ولد يسمى جامعا، فان ذلك مذكور في الأسماء، ويوجد قرب قرية كفر حتى في ساحل صيدا عين ماء يقال لها عين أبي جامع يشبه أن تكون منسوبة إلى جده هذا، اما أن يقال له أبو جامع لأنه بنى جامعا فبعيد. قال: ونسبتهم إلى الحارث الهمداني صاحب أمير المؤمنين ع.

وقال في حق صاحب الترجمة: إنه كان عالما فاضلا فقيها مبرزا، له من الأولاد الشيخ محمود كان عالما فاضلا والشيخ محمد علي لم أقف على اخبارهم اه‍. وقال السيد محمد صادق الطباطبائي المتقدم فيما علقه:
كانت وفاة الشيخ محمود في أوائل القرن الثاني عشر وكذا وفاة ابنه الشيخ محمد وكان عالما فقيها جليل القدر، ووفاة الشيخ علي ابن الشيخ احمد المذكور سنة 1150 وكان عالما فاضلا محققا ورعا اه آل فخر الدين الذين في النجف والنباطية هم من آل أبي جامع وآل محيي الدين وكذلك، يحكى عن الشيخ جواد محيي الدين ان آل شرارة وآل شرف الدين الذين يسكن النجف الأشرف منهم عدد كثيرهم من آل أبي جامع، ومن المعروف أن آل مروة ينتمون إلى آل أبي جامع فهم من ذرية الشيخ عبد الصمد أخي البهائي لا من ذرية البهائي، لأن الظاهر أن البهائي كان عقيما.