1

x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

علم الحديث

تعريف علم الحديث وتاريخه

أقسام الحديث

الجرح والتعديل

الأصول الأربعمائة

الجوامع الحديثيّة المتقدّمة

الجوامع الحديثيّة المتأخّرة

مقالات متفرقة في علم الحديث

أحاديث وروايات مختارة

علم الرجال

تعريف علم الرجال واصوله

الحاجة إلى علم الرجال

التوثيقات الخاصة

التوثيقات العامة

مقالات متفرقة في علم الرجال

أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)

اصحاب الائمة من التابعين

اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني

اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث

علماء القرن الرابع الهجري

علماء القرن الخامس الهجري

علماء القرن السادس الهجري

علماء القرن السابع الهجري

علماء القرن الثامن الهجري

علماء القرن التاسع الهجري

علماء القرن العاشر الهجري

علماء القرن الحادي عشر الهجري

علماء القرن الثاني عشر الهجري

علماء القرن الثالث عشر الهجري

علماء القرن الرابع عشر الهجري

علماء القرن الخامس عشر الهجري

الحديث والرجال والتراجم : علماء القرن الخامس عشر الهجري :

الشيخ محمد الفاضل القائيني.

المؤلف:  السيد حسن الأمين

المصدر:  مستدركات أعيان الشيعة

الجزء والصفحة:  ج 2 - ص 299

28-8-2020

2238

ولد في قرية من أعمال مدينة قائن حوالي عام 1305 وتوفي في مدينة قم سنة 1405 وكان والده الشيخ عبد الكريم من أهل العلم والفضل. وبعد أن أكمل الدروس الابتدائية في قريته، وتعلم القرآن وبعض ما لا بد منه حضر عند أحد العلماء في قرية مجاورة لقريته.
ثم سافر إلى مدينة قائن حيث كان يوجد فيها مدرسة علمية تسمى المدرسة الجعفرية فانتمى إليها وفي هذه الأثناء كان الحاكم لتلك المنطقة يتصرف في الأوقات على غير وجهها المشروع فاعترض عليه علماء البلدة ومنهم المترجم، فامر الحاكم بجلبه إلى مدينة بيرجند حيث يسكن الحاكم، وعند ما واجهه وعرف أن الاستنكار كان بفعل إيمان الشيخ اعتذر إليه وقدم له مبلغا وهدية رفضهما.
وبعد هذا لم يستقر في بلدة قائن فسافر إلى مشهد الرضا ع وبقي مدة قليلة ثم سافر منها إلى مدينة طهران وحل فيها عدة أشهر. ثم هاجر إلى النجف الأشرف.
وفي النجف حضر لدى عدة من أعلامها منهم: الميرزا حسين النائيني والسيد أبو الحسن الأصفهاني.
وحضر السطوح العالية لدى السيد إبراهيم الشهير بميرزا آغا الإصطهباناتي الشيرازي 1297 1378 هـ كما أنه حضر لديه خارجا في الفقه والأصول، ثم استقل بالتدريس فكان من مدرسي النجف البارزين وتخرج عليه من تولوا بعد ذلك التدريس في النجف وقم. وترك مؤلفات منها:
الدرر النجفية، والوجيزة، وكتاب في المتاجر من البيع إلى أحكام الربا، وكتاب في الحج، وكتاب في الوصية، وكتاب النكاح، وكتاب في القضاء والشهادات، ورسالة في الرضاع، ورسالة في الإرث، وشرح استدلالي مختصر على العروة الوثقى للسيد محمد كاظم اليزدي وشرح استدلالي مختصر على تبصرة العلامة الحلي وكتاب جامع في علم الأصول يقع في أربع مجلدات وهذه لا تزال مخطوطة.
أما مؤلفاته المطبوعة فوجيزة في علم الأصول في مسالة الترتب، وكتاب الدرر النجفية في الخمس والزكاة، وحاشية على تبصرة المتعلمين للعلامة الحلي، ومختصر الدر الثمين في معرفة أصول الدين وغيرها.
تخلف بولده الشيخ علي المقيم في قم وقد درس في النجف ثم في قم. له كتاب معجم مؤلفي الشيعة، وكتاب علم الأصول تاريخا وتطورا، وهما باللغة العربية، وكتاب تدوين القرآن والحديث باللغة الفارسية وغيرها من الكتب المطبوعة. وله بعض المؤلفات المخطوطة.