x
هدف البحث
بحث في العناوين
بحث في اسماء الكتب
بحث في اسماء المؤلفين
اختر القسم
موافق
علم الحديث
تعريف علم الحديث وتاريخه
أقسام الحديث
الجرح والتعديل
الأصول الأربعمائة
الجوامع الحديثيّة المتقدّمة
الجوامع الحديثيّة المتأخّرة
مقالات متفرقة في علم الحديث
أحاديث وروايات مختارة
علم الرجال
تعريف علم الرجال واصوله
الحاجة إلى علم الرجال
التوثيقات الخاصة
التوثيقات العامة
مقالات متفرقة في علم الرجال
أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)
اصحاب الائمة من التابعين
اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني
اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث
علماء القرن الرابع الهجري
علماء القرن الخامس الهجري
علماء القرن السادس الهجري
علماء القرن السابع الهجري
علماء القرن الثامن الهجري
علماء القرن التاسع الهجري
علماء القرن العاشر الهجري
علماء القرن الحادي عشر الهجري
علماء القرن الثاني عشر الهجري
علماء القرن الثالث عشر الهجري
علماء القرن الرابع عشر الهجري
علماء القرن الخامس عشر الهجري
الشيخ محيي الدين شمس الدين ابن الشيخ محمد حسين
المؤلف: السيد حسن الأمين
المصدر: مستدركات أعيان الشيعة
الجزء والصفحة: ج 1 - ص 250
20-8-2020
1490
الشيخ محيي الدين شمس الدين ابن الشيخ محمد حسين ولد في بلدة مجدل سلم (جبل عامل) سنة 1911 م وتوفي فيها سنة 1976 م هو ابن الشيخ محمد حسين شمس الدين شاعر جبل عامل في عصره وسليل أسرة علمية ينتهي نسبها بالشهيد الأول محمد بن مكي تسلسل فيها العلم والأدب حتى العصر الحاضر.
درس في مدرسة القرية ثم اتصل بابن بلدته السيد علي طالب بدر الدين وكان شاعرا أديبا فوجهه في طريق النظم ولقنه ما يجب تلقينه للإجادة فكان أستاذه الأول.
ثم أنشأ مدرسة أهلية في قريته لتعليم القراءة والكتابة وتحفيظ القرآن ثم تركها وانتقل إلى بلدة شقرا حيث درس علوم اللغة العربية على السيد محمد حسن الأمين، ثم واصل هذه الدراسة على السيد حسن محمود الأمين في بلدة خربة سلم. وفي سنة 1944 تولى التدريس في مدرسة الإمام زين العابدين عليه السلام في صالحية دمشق وهي احدى المدارس الذي كان قد أنشأها مؤلف (أعيان الشيعة). وفي سنة 1948 عينته وزارة التربية اللبنانية معلما في ملاكها الابتدائي فتنقل بين مجدل سلم وقبريخا وبرعشيت وميس الجبل. ثم استقال وتولى التعليم الديني والارشاد في بعض مدارس ضاحية بيروت الجنوبية.
كان جيد السليقة سريع البديهة متوقد الذهن نظم في معظم مواضيع الشعر في عصره فكان له من ذلك ديوان لا يزال مخطوطا. على أنه طبع (علوياته) وسماها (اعلام الفضيلة). وقد أكثر من نظم التاريخ الشعري على حساب الجمل مما يؤلف مجموعة مستقلة.