المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6235 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

الاكساء بالطابوق - اعمال الانهاء
2023-08-09
Abraham Sharp
27-1-2016
نظام حكم الدولة الاشورية
14-1-2017
ميكانيكية تفاعل ديلز - الدر
2024-05-27
مفاسد الكبر وسُبُل علاجه
2024-05-27
دراسة الشيخ محمّد هادي معرفة في اسباب النزول
24-04-2015


السيد رضا ابن السيد سليم آل مرتضى الموسوي الدمشقي.  
  
1422   11:10 صباحاً   التاريخ: 16-8-2017
المؤلف : السيد محسن الامين.
الكتاب أو المصدر : أعيان الشيعة.
الجزء والصفحة : ج 7 -ص10
القسم : الحديث والرجال والتراجم / علماء القرن الثالث عشر الهجري /

السيد رضا ابن السيد سليم آل مرتضى الموسوي الدمشقي.
توفي سنة 1321.
كان فاضلا أديبا شاعرا ذكيا قرأ في شقراء في مدرسة السيد علي ابن عمنا السيد محمود واستوطن هناك مدة ورأيناه وعاشرناه بدمشق عند مجيئنا إليها.

وهو من السادات الموسوية المرتضوية الذين ينسبون إلى أحد أجدادهم الاجلاء السيد مرتضى المدفون بالمشهد المنسوب إلى نوح في قرية الكرك من عمل البقاع المعروفين بصحة النسب وشرف الحسب بين الخاصة والعامة يسكن أكثرهم مدينة بعلبك ويسكن بعضهم مدينة دمشق وهم محترمون معظمون عند الخاص والعام وعندهم في بعلبك مكتبة فيها من نوادر الكتب الخطية ما يندر وجوده في العالم وان قل وقد استفدت منه في تأليف هذا الكتاب وأشرت إليه في المواضع الخاصة به وفيها من كتب الفقه لقدماء أصحابنا عدد لا باس به وكتاب أدب الصغير لابن مسكويه الذي طبع في بيروت منها أخذ وفيها دلالة على أنهم في القديم أهل علم وفضل بخلاف ما هم عليه اليوم.

والذين يسكنون دمشق بيدهم إلى اليوم التولية على المشهد المنسوب للسيدة زينب الصغرى المكناة بأم كلثوم بنت أمير المؤمنين ع الموجود بقرية راوية وقد تكلمنا على هذا المشهد مفصلا فيما يأتي من ترجمتها، والتولية على أوقافه وعلى المشهد المنسوب إلى النبي نوح بقرية الكرك وأوقافه وهي كثيرة قد ذهب أكثرها وقد كانت لهم التولية على المشهد المنسوب إلى السيدة رقية بنت أمير المؤمنين علي ع بمحلة العمارة بدمشق، وللمترجم ديوان شعر جمعه بخطه فمن شعره قوله يمدح السيدين الامامين السيد محمد والسيد علي أبناء عمنا السيد محمود عند قدومهما من العراق عام 1311:
بدران في أفق العلياء قد لمحا * لو قابل الليل جزء منهما لمحا زها

بنورهما قطر الشام ومن * عبير نشرهما عرف التقى نفحا

وروضة الأنس راقت منظر أو على * أغصانها بلبل الأفراح قد صدحا

وراح مبتسما ثغر الأزاهر مذ * طرف الغمام عليه دمعه سفحا

ومنهما للورى شمس الهدى بزغت * فبان منها سبيل الحق واتضحا

ندبان ما لهما غير العلى طلب * ولم يكونوا إلى غير العلى جنحا

نوران من نور خير المرسلين قد * اشتقا فلو قابلا بدر الدجى فضحا

اثنان لا ثالث بين الورى لهما * ليثان ان سطوا بحران ان سمحا

غيثان ان همعا برقان ان لمعا * فجران ان طلعا شمسان ان وضحا

مدينة العلم مولانا محمد * والباب العلي فمن يدخل فقد نجحا

ينمى لآل الأمين الغر منسبهم * السادة الأمناء القادة الصلحا

تسنموا منظر العلباء مرتبة * لهم بها الشرف الوضاح لا برحا

هما وحيدا رجال الأرض قطب رحا * والأيام لولاهما لا تستدير رحى هما

محط رجال العالمين إذا * ما ساء فعل صروف الدهر أو قبحا

ما حل مغناهما المقصود ذو كرب * الا وعنه أزالا الهم والترحا

قد أبصرت بهما عين المكارم من * بعد العمى والمعالي صدرها

انشرحا ما من محامد الا فيهما اجتمعت * سبحان موليهما جل الذي منحا

نهاية الفضل بدء منهما وكذا * ختام علم البرايا ما به افتتحا

يا جاهدا يبتغي احصاء فضلهما * هل يحصين لؤلؤ البحرين من سبحا

 




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)