النبيون والرسل يعملون بأيديهم / أمير المؤمنين (عليه السلام) يعمل بيده |
1081
07:02 مساءً
التاريخ: 2023-08-24
|
أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-03-18
783
التاريخ: 2-2-2017
2313
التاريخ: 30-12-2020
4001
التاريخ: 29-1-2017
2225
|
ففي الصحيح عَنْ أَبِي أَسَامَةَ زَيْد الشحام:
عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ (عليه السلام): أَنْ أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ (عليه السلام) أَعْتَقَ أَلْفَ مَمْلُوكٍ
مِنْ كُد يَدِهِ (1)، (2).
وفي الصحيح عَنْ زُرَارَةَ:
عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ (عليه السلام) قَالَ: لْقِيَ رَجُلٌ أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ (عليه السلام) وَتَحْتَهُ
وَسْقٌ (3) مِنْ نَوَى، فَقَالَ لَهُ (4): مَا هَذَا يَا أَبَا الْحَسَنِ تَحْتَكَ؟ فَقَالَ: مِائَةُ أَلْفِ عَذْقٍ (5) إِنْ شَاءَ اللَّهُ.
قَالَ: فَغَرَسَهُ، فَلَمْ يُغَادَرُ (6) مِنْهُ نَوَاةٌ وَاحِدَةٌ (7).
عَنِ الْفَضْلِ بْنِ أَبي قرة:
عَنْ أَبِي عَبْدِ اللهِ (عليه السلام) قَالَ: كَانَ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ (صَلَوَاتُ اللَّهِ عليه) يَضْرِبُ بِالْمَرْ (8) وَيَسْتَخْرِجُ الْأَرْضِينَ.
وَكَانَ رَسُولُ اللهِ (صلى الله عليه وآله) يَمَصُّ النَّوى (9) بِفِيهِ وَيَغْرِسُهُ، فَيَطْلُعُ مِنْ ساعتهِ.
وَإِنَّ أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ (عليه السلام) أَعْتَقَ أَلْفَ مَمْلُوكٍ (10) مِنْ مَالِهِ وَ (11) كَدْ (12) يده (13)، (14).
ويؤيدها ما روي عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سِنَانٍ:
عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ (عليه السلام)، قَالَ: إِنَّ أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ (عليه السلام) كَانَ يَخْرُجُ وَمَعَهُ أَحْمَالُ النَّوى، فَيُقَالُ لَهُ: يَا أَبَا الْحَسَنِ، مَا هَذَا مَعَكَ؟ فَيَقُولُ (15) نَخُلَّ إِنْ شَاءَ اللَّهُ، فَيَغرِسُهُ (16) فَلَمْ يُغَادَرُ (17) مِنْهُ وَاحِدَةٌ (18).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1ـ في الوافي: (يمينه).
2ـ الكافي (الطبعة الحديثة)، ج 9، ص 532، رقم 8374، باب - 4 - بَابُ مَا يَجِبُ من الاقتداء بالأئمة (عليهم السلام) في التَّعَرُّض لِلرِّزْقِ، وفي الطبع القديم ج 5، ص 75، التهذيب، ج 6، ص 325، ح 895، معلقاً عن الكليني، المحاسن، ص 624، كتاب المرافق، ح 80، عن أبيه، عن ابن أبي عمير، عن سيف بن عميرة وسليمة صاحب السابري من زيد الشحّام الوافي، ج 17، ص 31، ح 16808، الوسائل، ج 17، ص 37، ح 21918؛ وج 23، ص 10، ح 28987.
3ـ الوَسْقُ: ستون صاعاً، أو حمْلُ بعير. راجع: الصحاح، ج 4، ص 1566 (وسق).
4ـ في (ی): - (له).
5ـ العَذْقُ بالفتح: النخلة. بحملها. القاموس المحيط، ج 2، ص 1203 (عذق).
6ـ المغادرة: الترك. لسان العرب، ج 5، ص 9 (غدر).
7ـ الكافي (الطبعة الحديثة)، ج 9، ص 533، الحديث 8376 باب - 4 - بَابُ مَا يَجِبُ مِنَ الاقتِدَاءِ بِالْأَئِمَّةِ (عليهم السلام) فِي التَّعَرُّضِ لِلرِّزْقِ، وفي الطبع القديم ج 5 ص 74، الوافي، ج 17، ص 31، ح 16810؛ الوسائل، ج 17، ص 41 ، ح 21931. البحار، ج 41، ص 51، ح 9.
8ـ المر هنا بمعنى المسحاة والذي يُعتمل به في أرض الزرع، وهي ما يقال بالفارسية: (بيل) راجع: لسان العرب، ج 5، ص 168 (مرر).
9ـ (النوى) جمع النواة، وهي حب التمر والزبيب وأشباهه من كل شيء. راجع: لسان العرب، ج 15، ص 349 (نوی).
10ـ في نسخة (جت): (مملوكة).
11ـ في (ط) وحاشية (بح): - (ماله و).
12ـ في حاشية (بف) والوافي : (ومن كد) والكد: الشدّة في العمل وطلب الرزق، والإلحاح في محاولة الشيء لسان العرب، ج 3، ص 377 (كدد). في (بخ، بف) والوافي: (يمينه).
13ـ في (بخ، بف) والوافي: (يمينه).
14ـ الكافي (الطبعة الحديثة)، ج 9، ص 530 الحديث 8372 باب 4 بَاب مَا يُحِبُ من الاقتداء بالأئمة (عليهم السلام) في التَّعَرُّضِ لِلرِّزْقِ، وفي الطبع القديم ج 5، ص 74، راجع: الكافي أيضاً، كتاب الروضة، ح 14988؛ والأمالي للصدوق، ص 281، المجلس 74، ح 14، الوافي، ج 17، ص 30، ح 16806، الوسائل، ج 17، ص 37، ح 21919، البحار، ج 41، ص 58، ح 8، وفيه، ج 17، ص 388، ح 56، وتمام الرواية فيه: كان رسول الله (صلى الله عليه وآله) يمص النوى بفيه ويغرسه فيطلع من ساعته.
15ـ في (جد): (يقول).
16ـ في حاشية (جت): (فيغرسها).
17ـ في (ط، بخ بف) والوافي: (فلا يغادر). وفي (ى، بح، جت، جد) والوسائل والبحار: (فما يغادر).
18ـ الكافي (الطبعة الحديثة)، ج 9، ص 534، الحديث 8379 باب - 4 - باب ما يحب من الاقتداء بالأئمة (عليهم السلام) في التعرض للرِّزْقِ، وفي الطبع القديم ج 5، ص 75، الوافي، ج 17، ص 33، ج 16813، الوسائل، ج 17، ص 41، ح 21932، البحار، ج 41، ص 58، ح 10.
|
|
"عادة ليلية" قد تكون المفتاح للوقاية من الخرف
|
|
|
|
|
ممتص الصدمات: طريقة عمله وأهميته وأبرز علامات تلفه
|
|
|
|
|
المجمع العلمي للقرآن الكريم يقيم جلسة حوارية لطلبة جامعة الكوفة
|
|
|