أقرأ أيضاً
التاريخ: 15-8-2017
15823
التاريخ: 23-4-2018
1370
التاريخ: 15-8-2017
2502
التاريخ: 23-4-2018
1265
|
من الممكن أن يصل الباحث الى مجموعة من الآثار الإيجابية لهذه الظاهرة منها :
1- ان وجود كلمة مستقلة لكل شيء من الأشياء التي قد نتناولها بالحديث من شأنه أن يفرض حملا ثقيلا على الذاكرة الإنسانية . وسوف يكون حالنا حينئذ أسوء من حال الرجل البدائي الذي قد توجد لديه كلمات خاصة للدلالة على المعاني الجزئية كغسل نفسه ، وغسل رأسه ، وغسل شخص آخر ، وغسل رأس شخص آخر ، وغسل وجهه ، وغسل وجه شخص آخر ... في حين أنه لا توجد لديه كلمة واحدة للدلالة على العملية العامة البسيطة وهي مجرد الغسل . إن اللغة في استطاعتها أن تعبر عن الأفكار المتعددة بواسطة تلك الطريقة الحصيفة القادرة على تطويع الكلمات وتأهيلها للقيام بعدد من الوظائف المختلفة . وبفضل هذه الوسيلة تكتسب الكلمات نفسها نوعا من المرونة والطواعية فتظل قابلة للاستعمالات الجديدة من غير أن تفقد معانيها القديمة (1) .
2- استغلال الغموض كخاصة من خواص الأسلوب ، وهو أمر وجد في الآداب القديمة وما يزال يوجد في الآداب الحديثة (2) . ويدخل تحت هذا الاستغلال صور من الفنون الأدبية والبلاغية مثل التلاعب بالألفاظ والجناس والتورية وأسلوب الحكيم . وقد قام بدراستها والتمثيل لها وتحليلها في اللغة الإنجليزية William Empson في كتابه البديع Seven Types of Anibiguity . ومن الأنواع التي ذكرها : الغموض الذي يقع في الشعر بسبب التصوير ، ووضع الكلمة في سياقات غير متوقعة فتثير انتباه السامع ، والتعبير عن معنيين أو أكثر يمكن تبادلهما بشيء واحد ، وتقديم معنيين لا يبدو اتصال بينهما في وقت واحد ، وإثارة نوع من التناقض في ذهن القارئ أو السامع مما يضطره الى أن يوجد تفسيرا أو تحليلا يرفع هذا التناقض (3) .
ص180
ويمكن التمثيل من اللغة العربية للاستغلال الأدبي لهذه الظاهرة بالأمثلة الآتية :
أ- قال تعالى : ويقوم الساعة يقسم المجرمون ما لبثوا غير ساعة .
ب- وقال أبو تمام :
ما مات من كرم الزمان فإنه يحيا لدى يحيى بن عبد الله
حـ - وقال أبو العلاء المعري :
لم نلق غيرك إنسانا يلاذ به فلا برحت لعين الدهر إنسانا
د- وقال أبو نواس :
عباس عباس إذا احتدم الوغى والفضلُ فضلٌ ، والربيعُ ربيعُ
فالكلمات الأولى في بيت أبي نواس أعلام ، والثانية أوصاف .
وهذه كلها أمثلة للجناس .
أما أمثلة التورية فمنها قول الشاعر :
أ- أصون أديم وجهي عن أناس لقاء الموت عندهم الأديب
ورب الشعر عندهم بغيض ولو وافى به لهم حبيب
فالتورية في كلمة (حبيب) التي تعنى المحبوب ، وهو المعنى القريب الذي يتبادر الى الذهن بسبب التمهيد له بكلمة (بغيض) ، كما تعنى حبيب بن أوس ، وهو الشاعر أبو تمام . وهذا المعنى بعيد ، وقد أراده الشاعر ، ولكنه تلطف فورّى عنه .
ب- وقول الشاعر أبي الحسين الجزار :
كيف لا أشكر الجزارة ما عشــ ــت حفاظا وأهجر الآدابا
وبها صارت الكلاب ترجيــــ ـــي وبالشعر كنت أرجو الكلابا
ص181
والتورية في كلمة (الكلاب) الثانية التي أراد بها الشاعر : لئام الناس . وقد جمع الشاعر الى التورية الجناس التام بين كلمتي (الكلاب) في البيت الثاني .
حـ - وقول الشاعر :
رفقا بخلّ ناصح أبليته صدا وهجرا
وافاك سائل دمعه فرددته في الحال نهرا
(النهر : المعروف ، والنهر : مصدر نهر بمعنى زجر وهو المعنى المراد)
وأما التلاعب بالألفاظ وأسلوب الحكيم فمن أمثلته : دخل حذيفة على عمر بن الخطاب وكان أميرا للمؤمنين فسأله عمر السؤال التقليدي : كيف أصبحت ، فأجاب حذيفة : أصبحت أحب الفتنة ، وأكره الحق ، وأصلي بغير وضوء ، ولي في الأرض ما ليس لله في السماء . وعندما سمع الخليفة عمر هذا الرد غضب .. ودخل علي بن أبي طالب فقال : والله لقد صدق يا أمير المؤمنين : فقد أصبح يحب الفتنة : أي يحب ماله وولده (إنما أموالكم وأولادكم فتنة) . وأصبح يكره الحق : أي الموت ... ويصلي بغير وضوء: أي يقول : اللهم صلي على سيدنا محمد . وله في الأرض ما ليس لله في السماء : أي له زوجة وولد .
ومن أمثلته كذلك : لما توجه خالد بن الوليد لفتح الحيرة أتى إليه من قبل أهلها رجل ذو تجربة ، فقال له خالد : فيم أنت ؟ قال : في ثيابي . فقال : علام أنت ؟ فأجاب على الأرض . فقال : كم سنك ؟ فقال : اثنتان وثلاثون (يعني عدد أسنانه) .
والحوار التالي بين الحجاج وأحد خصومه مثال آخر : قال الحجاج متوعدا لخصمه : لأحملنك على الأدهم (يعني القيد) فقال الرجل : مثل الأمير يحمل على الأدهم والأشهب (يعني الفرس) . فقال الحجاج : ويلك : إنه
ص182
لحديد . فردّ الرجل : لأن يكون حديدا خير من أن يكون بليداً (4) .
3- استخدام اللفظ في معنى مجازي يجعله أكثر أدبية ، إذ يصبح مليئا بالحيوية والإشراق ، قادرا على التأثير في النفس ، فضلا عما يثيره وبخاصة اذا كان مجازا جديداً - من دهشة واهتمام .
تأمل الأمثلة الآتية :
أ- التهم أخي ثلاثة كتب مساء أمس .
ب- طار الفرس في الطريق .
حـ - بكت الأخلاق موت فلان .
د- ضحت الأشجار .
وبهذا يستطيع الأديب أن ينقلنا الى عالمه المتخيل ، في الصورة التي يختارها .
4- كثيرا ما يأتي تعدد المعنى أو نقله لسد فجوة معجمية ، وكثيرا ما يرد هذا النوع في حياتنا اليومية وفي لغتنا العادية .
وأفضل أمثلة على هذا استخدام أعضاء البدن - في كل اللغات - استخدامات مجازية مع الجمادات مثل : أنف الجبل - عنق الزجاجة - رجل الكرسي - عين الإبرة - حاجب الشمس - جفن السيف - لسان الميزان - صدر النهار - يد القوس - كبد السماء ..
ص183
______________
(1) أولمان : دور الكلمة في اللغة ص 116 .
(2) السابق ص 125 . وانظر اللغة لفندريس ص 229 .
(3) انظر صفحات 2-4 ، 48 ، 102 ، 176 بوجه الحصوص .
(4) وانظر أمثلة أخرى في كتب البلاغة ، وفي حاشية : دور الكلمة في اللغة ص 126.
|
|
مخاطر خفية لمكون شائع في مشروبات الطاقة والمكملات الغذائية
|
|
|
|
|
"آبل" تشغّل نظامها الجديد للذكاء الاصطناعي على أجهزتها
|
|
|
|
|
المجمع العلميّ يُواصل عقد جلسات تعليميّة في فنون الإقراء لطلبة العلوم الدينيّة في النجف الأشرف
|
|
|