المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
تـشكيـل اتـجاهات المـستـهلك والعوامـل المؤثـرة عليـها
2024-11-27
النـماذج النـظريـة لاتـجاهـات المـستـهلـك
2024-11-27
{اصبروا وصابروا ورابطوا }
2024-11-27
الله لا يضيع اجر عامل
2024-11-27
ذكر الله
2024-11-27
الاختبار في ذبل الأموال والأنفس
2024-11-27

Polyamides
10-11-2019
دور الأمواج- النحت
14-3-2022
التحرير والتنوير- محمد الطاهر ابن عاشور
1-3-2016
الكريز المر Prtinus cerasus
9-11-2017
János Bolyai
26-10-2016
السيد ميرزا محمد أمين الاسترآبادي
24-1-2018


علاج الاكتئاب بأنواعه  
  
3580   12:00 مساءً   التاريخ: 30-4-2017
المؤلف : د. اكرم احمد ادريس
الكتاب أو المصدر : الاكتئاب؛ قصة الصراع بين اليأس والأمل
الجزء والصفحة : ص84ـ87
القسم : الاسرة و المجتمع / التربية والتعليم / التربية النفسية والعاطفية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 9-7-2022 2027
التاريخ: 12-2-2017 2533
التاريخ: 19-4-2016 2174
التاريخ: 12-6-2022 2437

مرت على البشرية قرون وقرون، والاكتئاب بأنواعه ينتشر بين البشر، وقد عانى منه مئات الملايين منهم عبر التاريخ الطويل، وكان الاكتئاب والانعزال عن الناس يعتبر في الازمنة الغابرة ضربا من ضروب التلبس الشيطاني، وسيطرت العفاريت على البشر، وكان ضحايا الاكتئاب يعانون الأمرين، بل وكثيرا ما كانوا ينتحرون بغياب أي امل في العلاج، وخوفا من نظرات الناس، حيث كانت الامم السابقة تعتبر الاكتئاب جنونا ومسّاً عقليا (وهو في الواقع بعيد كل البعد عن هذا المفهوم)، لذلك كانوا أشد الناس شعورا بالأذى، فأصحاب الفصام يقال لهم: مجانين، ولا يدورن معنى تلك الكلمة، اما اهل الاكتئاب فيسمعونها ويعرفونها وتحزن قلوبهم أيضاً..

وكان ابن سينا اول الاطباء العرب الذين تنبهوا الى ان الاكتئاب والسوداوية، وما هي الا حب للعزلة والبكاء، وتعكر في المزاج إلا.. لذا أوصى بالراحة والغذاء الطيب والنوم الكافي وتغيير الجو، وقد جرب الاطباء العرب الكثير من الاعشاب المهدئة والمرخيات، وكانت هناك بعض النتائج الخجولة، ولكن لم يتم معرفة علاج اكيد للاكتئاب حتى اتى عام 1952م، وكان عاما فاصلا في حياة المصابين بالاكتئاب حين لاحظ العالمان (دلاي وبوبسون) تحسنا كبيرا في مزاج المصابين بالتدرن الرئوي الى جانب تبدل حالتهم الصحية وتحسن انذار المرض عندما عالجهم بدواء جديد اسمه (الايبرونيازيد) وهو دواء مضاد للتدرن بالدرجة الاولى، وقد ذكر العالم شكيكوف في المجلة الطبية الامريكية انه شاهد مرضاه المسلولين يرقصون ويمرحون في المصح بعد علاجهم بهذا العقار، رغم ان حالتهم الصحية كانت ما تزال بخطر وفي بداية العلاج، ثم جاء العالم (زنلر) في العام نفسه، واعطى الدواء لغير المسلولين حيث اعطاه للمصابين بالاكتئاب فلاحظ تحسنا مدهشا في حالتهم، مرح وسرور وانتعاش، وزال عنهم التشاؤم والتبرم وتعاظم املهم بالحياة، وطغى عليهم التفاؤل، وتوقفوا عن البكاء والتشكي، واصبحوا يتحدثون عن مشاريع المستقبل، أي : انقشعت عنهم سحابة الاكتئاب بكل المقاييس، وهو الذي بيّن مخبرياً ان الايبرونيازيد يثبط خميرة تعرف بخميرة المونو أمين اوكسيداز (AMO) وهي التي تخرب الأمينات الدماغية الوسطية ضمن مشابك الالتحام مما يعزز من عمل تلك الوسائط حذاء المراكز العاطفية والانفعالية، مما يؤدي الى تحسن مزاج المصابين بالاكتئاب.

وبعد ذلك بخمسة اعوام اكتشف العالم (كلين) مادة ليست مثبطة للمونو اين اوكسيداز، ولا تبدي شبها بالايبرونيازيد هي مادة (الإيميبرامين)، وهو مركب ثلاثي الحلقة، واقل سمية للجلد، واقل تأثيرات جانبية من سابقه.. ففتح عهدا جديدا من العلاج بمضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقة. وفي التسعينيات من القرن الماضي تم اكتشاف مجموعة جديدة من مضادات الاكتئاب تمنع عودة السرتوئين الى نهاية العصبونات لتوفره لمنطقة المشابك العصبية وأهمها عقار (الفلوكسيتين) أو (بروزياك). وقد تبين انها ادوية موثوقة وفعالة ويتم التحسن فيها بسرعة، وقد شاع استعمال الفلوكسيتين على نطاق واسع، ولكن هناك 40-50% من المصابين لا تتحسن عليه، لذا يتم استبداله بعقار اخر.

وما اريد ان اقول هو كما قلت في بحث اسباب الاكتئاب ان الاكتئاب بناء قائم على عدد من الاعمدة (الوراثة، البيولوجية، الظروف والنكبات).. وكذلك علاج الاكتئاب ليس له دواء سحري يأخذه المريض مساء فيستيقظ صباحا سليماً معافى كالصداع والسعال والحرارة..

لكن الاكتئاب،... خلل مزمن وعميق في المراكز العاطفية والانفعالية ونتيجة ظروف اجتماعية

وشخصية معقدة ومعندة، لذلك كان دواؤه يرتكز على عدة قوائم ايضاً هي: العلاج الدوائي، العلاج الروحاني، مكافحة الضغوط والاسترخاء، تغيير العادات الشخصية والاجتماعية، وقد يحتاج الى تغيير طبيعة عمله اضافة الى زرع الامل وكبح اليأس، والمراقبة الدائمة من الطبيب والأهل.

 




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.