أقرأ أيضاً
التاريخ: 27-6-2022
1941
التاريخ: 30-1-2017
1987
التاريخ: 28-4-2017
7610
التاريخ: 27-12-2016
2529
|
ـ الكتاب :
{أَيَحْسَبُونَ أَنَّمَا نُمِدُّهُمْ بِهِ مِنْ مَالٍ وَبَنِينَ * نُسَارِعُ لَهُمْ فِي الْخَيْرَاتِ بَلْ لَا يَشْعُرُونَ} [المؤمنون:55، 56].
{وَاصْبِرْ عَلَى مَا يَقُولُونَ وَاهْجُرْهُمْ هَجْرًا جَمِيلًا * وَذَرْنِي وَالْمُكَذِّبِينَ أُولِي النَّعْمَةِ وَمَهِّلْهُمْ قَلِيلًا} [المزمل: 10، 11].
{وَالَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا سَنَسْتَدْرِجُهُمْ مِنْ حَيْثُ لَا يَعْلَمُونَ * وَأُمْلِي لَهُمْ إِنَّ كَيْدِي مَتِينٌ} [الأعراف: 182، 183].
{وَلَا يَحْسَبَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّمَا نُمْلِي لَهُمْ خَيْرٌ لِأَنْفُسِهِمْ إِنَّمَا نُمْلِي لَهُمْ لِيَزْدَادُوا إِثْمًا وَلَهُمْ عَذَابٌ مُهِينٌ }[آل عمران: 178].
ـ الحديث :
1758ـ عقبة بن عامر عن رسول الله(صلى الله عليه واله وسلم): إذا رأيت الله يعطي العبد من الدنيا على معاصيه ما يحب، فإنما هو استدراج. ثم تلا رسول الله(صلى الله عليه واله وسلم):{فَلَمَّا نَسُوا مَا ذُكِّرُوا بِهِ فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ أَبْوَابَ كُلِّ شَيْءٍ حَتَّى إِذَا فَرِحُوا بِمَا أُوتُوا أَخَذْنَاهُمْ بَغْتَةً فَإِذَا هُمْ مُبْلِسُونَ}[الأنعام: 44](1).
1759ـ سماعة بن مهران: سألت أبا عبد الله(عليه السلام) عن قول الله: {سَنَسْتَدْرِجُهُمْ مِنْ حَيْثُ لَا يَعْلَمُونَ}[الأعراف:182]، قال: هو العبد يذنب الذنب ؛ فتجدد له النعمة معه تلهيه تلك النعمة عن الاستغفار من ذلك الذنب(2).
1760ـ رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم): إن الله يمهل الظالم حتى يقول: قد أهملني، ثم يأخذه أخذة رابية. إن الله حمد نفسه عند هلاك الظالمين فقال:{فَقُطِعَ دَابِرُ الْقَوْمِ الَّذِينَ ظَلَمُوا وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ}[الأنعام: 45](3).
1761ـ عنه (صلى الله عليه واله وسلم): إذا رأيت الله يعطي العباد ما يشاؤون على معاصيهم إياه، فذلك استدراج منه لهم(4).
1762ـ عنه (صلى الله عليه واله وسلم): إذا رأيت الله يعطي العباد ما يحبون وهم على ما يَكرَه، فليعلموا أنهم في استدراج(5).
1763ـ عنه (صلى الله عليه واله وسلم): إذا رأيت الله يعطي على المعاصي، فذلك استدراج منه(6).
1764ـ الإمام علي (عليه السلام): إن الله لذو أناة وحلم عظيم؛ لقد حلم عن كثير عن فراعنة الأولين وعاقب فراعنة، فإن يمهله الله فلن يفوته، وهو له بالمرصاد على مجاز طريقه(7).
1765ـ عنه (عليه السلام): إنه من وسع عليه في ذات يده فلم ير ذلك استدراجا، فقد أمن مخوفا(8).
1766ـ عنه (عليه السلام): إذا رأيت الله سبحانه يتابع عليك النعم مع المعاصي، فهو استدراج لك(9).
1767ـ الإمام الحسين (عليه السلام): الاستدراج من الله سبحانه لعبده أن يسبغ عليه النعم،
ويسلبه الشكر(10).
1768ـ عنه (عليه السلام) - في دعائه: اللهم لا تستدرجني بالإحسان، ولا تؤدبني بالبلاء(11).
1769ـ الإمام الصادق (عليه السلام): إن الله - تبارك وتعالى - أهبط ملكا إلى الأرض، فلبث فيها دهرا طويلا، ثم عرج إلى السماء، فقيل له: ما رأيت؟ قال: رأيت عجائب كثيرة، وأعجب ما رأيت أني رأيت عبدا متقلبا في نعمتك يأكل رزقك ويدعي الربوبية؛ فعجبت من جرأته عليك ومن حلمك عنه! فقال الله: فمن حلمي عجبت؟ قال: نعم (يا رب). قال: قد أمهلته أربعمائة سنة لا يضرب عليه عرق، ولا يريد من الدنيا شيئا إلا ناله، ولا يتغير عليه فيها مطعم ولا مشرب!(12).
1770ـ عنه (عليه السلام): إذا أحدث العبد ذنبا جدد له نعمة، فيدع الاستغفار؛ فهو الاستدراج(13).
1771ـ عنه (عليه السلام) - عندما سئل عن الاستدراج: هو العبد يذنب الذنب فَيُملى له، ويجدد له عندها النعم فتلهيه عن الاستغفار من الذنوب؛ فهو مستدرج من حيث لا يعلم(14).
1772ـ أعلام الدين: روي أن الله - سبحانه وتعالى - إذا لم يكن له في العبد حاجة فتح عليه الدنيا(15).
_____________
1ـ مسند ابن حنبل: 6/122/17313، المعجم الكبير: 17/331/913، شعب الإيمان: 4/128/4540 كلاهما نحوه، كنز العمال: 11/90/30743؛ تنبيه الخواطر: 2/232 نحوه.
2ـ الكافي: 2/452/3، بحار الأنوار: 5/218/11.
3ـ أعلام الدين: 315، بحار الأنوار: 75/321/50 نقلا عن كنز الفوائد.
4ـ الشكر لابن أبي الدنيا: 27/32 عن عقبة بن عامر وراجع كنز العمال: 11/90/30743.
5ـ الفردوس: 1/276/1073 عن عقبة بن عامر.
6ـ بحار الأنوار: 67/198 نقلا عن تفسير مجمع البيان.
7ـ الإرشاد: 1/275، ولعل «عن فراعنة» تصحيف «من فراعنة».
8ـ نهج البلاغة: الحكمة 358، تحف العقول: 206، التمحيص: 48/75 كلاهما نحوه، بحار الأنوار: 72/51/70.
9ـ غرر الحكم: 4047.
10ـ تحف العقول: 246، بحار الأنوار: 78/117/7.
11ـ الدرة الباهرة: 24، بحار الأنوار: 78/127/9.
12ـ الخصال: 41/31 عن إبراهيم بن (أبي) زياد، مشكاة الأنوار: 502/1680 وفيه «أملكته» بدل «أمهلته» و «أتاه» بدل «ناله»، بحار الأنوار: 73/381/1 نقلا عن الأمالي للصدوق.
13ـ مكارم الأخلاق: 2/90/2254، تفسير مجمع البيان: 10/510، بحار الأنوار: 5/215.
14ـ الكافي: 2/452/2 عن ابن رئاب عن بعض أصحابه، بحار الأنوار: 5/218/10.
15ـ أعلام الدين: 278، بحار الأنوار: 81/195/52.
|
|
دراسة يابانية لتقليل مخاطر أمراض المواليد منخفضي الوزن
|
|
|
|
|
اكتشاف أكبر مرجان في العالم قبالة سواحل جزر سليمان
|
|
|
|
|
المجمع العلمي ينظّم ندوة حوارية حول مفهوم العولمة الرقمية في بابل
|
|
|