المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6235 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

انتاج ازهار الألستروماردا (Alstroemeria)
4-8-2016
هل تزوج عمر بنت الامام علي عليه السلام ؟
26-11-2020
مناظرة السيد الحميري مع سوار القاضي في الرجعة
16-9-2019
اصابة الكرفس بالتشقق البني
5-5-2021
المقاومة الداخلية للبطارية
16-8-2019
المسيح هو الملك.
2023-11-01


السيد حسن ابن السيد هادي ابن السيد محمد علي.  
  
2641   11:50 صباحاً   التاريخ: 18-4-2017
المؤلف : السيد محسن الأمين.
الكتاب أو المصدر : أعيان الشيعة.
الجزء والصفحة : ج 5 - ص 325.
القسم : الحديث والرجال والتراجم / علماء القرن الرابع عشر الهجري /

السيد حسن ابن السيد هادي ابن السيد محمد علي أخي السيد صدر الدين ابن السيد صالح ابن السيد محمد ابن السيد إبراهيم الشهير بشرف الدين بن زين العابدين بن نور الدين علي أخي صاحب المدارك ابن علي بن حسين بن محمد بن الحسين بن علي بن محمد بن تاج الدين بن الحسن عباس بن محمد بن عبد الله بن أحمد بن حمزة الأصغر ابن سعد الله بن حمزة الأكبر ابن محمد أبي السعادات بن أبي الحارث محمد بن عبد الله بن محمد بن أبي الحسن علي بن أبي طاهر عبد الله بن أبي الحسن محمد المحدث بن أبي الطيب طاهر بن الحسين القطعي ابن موسى أبي سبحة بن إبراهيم الأصغر الملقب بالمرتضى ابن الإمام موسى الكاظم بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب (عليهم السلام) العاملي الأصفهاني الكاظمي الشهير بالسيد حسن الصدر.

ولد بالكاظمية يوم الجمعة عند الزوال 29 شهر رمضان سنة 1272 وتوفي ليلة الخميس بعد غروب الشمس حادي عشر ربيع الأول سنة 1354 في بغداد وحمل نعشه ضحوة يوم الخميس على الرؤوس إلى الكاظمية فدفن في مقبرة والده السيد هادي في حجرة من حجرات صحن الكاظمية وشيعه خلق كثير من خارج الكاظمية من بغداد وغيرها إلى محل دفنه من العلماء والأعيان والاشراف ورئيس الوزراء وسائر الوزراء وممثل الملك.
وهو من عائلة شرف وعلم وفضل نبغ منهم جماعة واصلهم من جبل عامل من قرية شدغيث التي هي الآن خراب ومن قرية معركة كلتاهما في ساحل صور وهاجر جدهم السيد صالح إلى العراق ثم أصفهان في فتنة الجزار وبقي بعض ذريته في أصفهان وبعضهم في الكاظمية وبقي باقي عائلتهم في جبل عامل إلى اليوم وهو من ذرية السيد إبراهيم الملقب بشرف الدين لا من ذرية السيد صدر الدين وإن اشتهر بصدر الدين ونشا هو في الكاظمية.
كان عالما فاضلا بهي الطلعة متبحرا منقبا أصوليا فقيها متكلما مواظبا على الدرس والتأليف والتصنيف طول حياته رأيناه وعاصرناه في العراق وكان مدة إقامتنا في النجف مقيما في سامراء ورأيناه عند تشرفنا بزيارة المشاهد الشريفة في العراق عام 1352 وكان طريح الفراش فزرناه في داره.

وجمع مكتبة حافلة بأنواع الكتب من مخطوط ومطبوع قرأ العلوم الالية من النحو والصرف والبيان والمنطق في الكاظمية على علمائها وقرأ فيها بعض متون أصول الفقه وبعض كتب الفروع إلى سنة 1288 فهاجر إلى النجف فقرأ فيها الحكمة العقلية والكلام والفقه والأصول على مشاهير العلماء في تلك الفنون وفي سنة 1297 وهي سنة الطاعون في النجف خرج منها إلى سامراء فالتحق بالميرزا السيد محمد حسن الشيرازي وكان المذكور قد هاجر إليها سنة 1291 كما مر في ترجمته وكان قد هاجر معه وبقي سنتين ثم عاد إلى النجف فلما جاء طاعون النجف عاد إلى سامراء فبقي فيها إلى سنة 1312 التي توفي فيها الميرزا الشيرازي وبقي فيها بعد وفاته إلى سنة 1314 ثم عاد إلى الكاظمية.

مشـأ يـخه:

1- الشيخ باقر ابن الشيخ محمد حسن ياسين المتوفى 1290 قرأ عليه النحو والصرف .

2- السيد باقر ابن السيد حيدر الحسني المتوفى 1297 قرأ عليه أيضا في النحو والصرف .

3- الشيخ احمد العطار المتوفى 1299 قرأ عليه علوم البلاغة.

4- الشيخ محمد ابن الحاج كاظم الكاظمي المتوفى 1314.

5- الميرزا باقر بن زين العابدين السلماسي المتوفى 1301 قرأ عليه المنطق.

6- الحكيم الميرزا باقر الشكي المتوفى 1290 .

7- الشيخ محمد تقي الكلبايكاني المتوفى 1293 قرأ عليهما الحكمة العقلية والكلام.

8- الميرزا السيد محمد حسن الشيرازي.

9- الميرزا حبيب الله الرشتي.

10- الشيخ محمد حسين الكاظمي.

11- الملا محمد الإيرواني.

12- الملا علي ابن الميرزا خليل الطهراني.

13- السيد مهدي القزويني وهؤلاء قرأ عليهم الأصول والفقه على بعض الفقه وعلى بعض الفقه والأصول.

مؤلفاته :

أصول العقائد:

1- الدرر الموسوية في شرح العقائد الجعفرية للشيخ جعفر الفقيه النجفي.

2 اثبات الرجعة.

3 النصوص المأثورة في المهدي (عجل اللع فرجه الشريف).

أصول الفقه.

4- اللباب في شرح رسالة الاستصحاب للشيخ مرتضى الأنصاري وهذه تحتاج إلى اختصار لا إلى شرح.

5- حواشي الرسائل له.

6- تعارض الاستصحابين.

7- اللوامع الحسنية في الأصول الفقهية.

8- حدائق الوصول إلى علم الأصول لم يتم وكتاب واحد تام خير من هذه.

الفقه.

9- سبيل الرشاد في شرح نجاة العباد لم يتم.

10- سبيل النجاة في فقه المعاملات بدون استدلال.

11- الدر النظيم في مسالة التتميم أي تتميم ماء الكر بالماء النجس.

12- تبيين الإباحة في مشكوك ما لا يؤكل لحمه للمصلين.

13- لزوم ما فات في سنة الفوات.

14- الغرر في نفي الضرار والضرر.

15- كشف الالتباس في قاعدة الناس أي القاعدة المستفادة من حديث الناس مسلطون على أموالهم.

16- تبيين الرشاد في لبس السواد على الأئمة الأمجاد فارسية.

17- الغالية لأهل الأنظار العالية في تحريم حلق اللحية فارسية.

18- حجية الظن في أفعال الصلاة.

19- حكم الشكوك الغير المنصوصة.

20- جواز الجمع بين الصلاتين سفرا وحضرا من صحيحي البخاري ومسلم ومسند أحمد وموطأ مالك وغيرها.

21- تبيين مدارك السداد للمتن والحواشي من نجاة العباد في الطهارة والصلاة.

22- نهج السداد في حكم أراضي السواد.

23- تحصيل الفروع الدينية في فقه الامامية بدون استدلال في الطهارة والصلاة.

24- المسائل المهمة مطبوع.

25- رسالة في رواية الاخفات في التسبيحات في الأخيرتين.

26- تحية أهل القبور بالمأثور.

27- آداب الحج واسراره.

الحديث وعلومه :

28- نهاية الدراية في شرح وجيزة البهائي في دراية الحديث مطبوع.

29- النصوص المأثورة في المهدي (عجل الله فرجه الشريف).

30- شرح وسائل الشيعة لابن الحر العاملي برز منه عدة مجلدات ولم يتم.

31- هداية النجدين وتفصيل الجندين في شرح حديث الكافي في جنود العقل وجنود الجهل.

32- فصل القضا في الكتاب المشتهر بفقه الرضا أثبت فيه أنه كتاب التكليف لابن أبي العزاقر المعروف بالشامغاني وليس للرضا ع .

33- إبانة الصدور في موقوف ابن أذينة المشهور في ارث ذات الولد من الرباع.

علم الرجال والتراجم:

34- مختلف الرجال لم يتم.

 35- ذكرى المحسنين في ترجمة المحقق السيد محسن الأعرجي مطبوعة مع وسائله.

36- الانتخاب القريب من التقريب فيمن نص ابن حجر في التقريب على تشيعهم مع رواية أهل السنة عنهم وتعيين من اخرج أحاديثهم والجوامع التي أخرجت فيها.

37- الحواشي الرجالية على تلخيص الرجال.

38- حاشية رجال أبي علي.

39- تكملة أمل الآمل.

40- بغية الوعاة في طبقات مشايخ الإجازات في ضمن إجازة مبسوطة.

41- عيون الرجال الرواة للحديث الموثقين بالتعدد.

42- اللمعة المهدية إلى الطرق العلية.

43- تحقيق حال محمد بن إسماعيل بن بزيع.

التاريخ.

44- نزهة أهل الحرمين في تواريخ المشهدين بالنجف وكربلاء مطبوع.

45- مجالس المؤمنين في وفيات الأئمة المعصومين.

46- تأسيس الشيعة الكرام لعلوم الاسلام إلى المائة الثامنة.

47- الشيعة وفنون الاسلام مختصر منه مطبوع.

48- وفيات الأعلام من الشيعة الكرام مرتب على الطبقات لم يتم.

49- كشف الظنون عن خيانة المأمون في سمه للرضا (عليه السلام) .

50- نموذج محاسن الوسائل في معرفة الأوائل وهو اختصار لمحاسن الوسائل للسبكي.

51- عدة من خرج إلى حرب الحسين (عليه السلام) وانهم ثلاثون ألفا على الأقل. وواحد تام من التي لم تتم خير.

الجدل والمناظرة:

52- قاطعة اللجاج في ابطال طريقة أهل الاعوجاج الاخبارية.

53- البراهين الجلية في حال ابن تيمية .

54- رسالة في الرد على الوهابية مطبوعة.

55- رسالة في المطاعن من بعض خصومنا على بعض.
الأخلاق والعرفان.

56- احياء النفوس بآداب السيد علي بن طاوس ملتقط من كلماته في مصنفاته.

57- سبيل الرشاد أو سبيل الصالحين في السلوك وبيان طريق العبودية مختصر مطبوع.

58- تعريف الجنان في حقوق الاخوان لم يتم.
الأدعية والزيارات والعبادات .

59- مفتاح السعادة وملاذ العبادة في اعمال السنة لم يتم.
المناقب.

60- مناقب الآل المستخرجة من الجامع الصغير للسيوطي على ترتيب الحروف.

61- مناقب آل الرسول من طريق الجمهور.
النحو.

62- خلاصة النحو الكتب.

63- فضل الكتب.

64- الآثار الباقية من مصنفات الفرقة الناجية لم يتم ولم يذكره المعاصر في مصنفات الشيعة.
هذا ما وقفنا عليه من أسماء مصنفاته بعضها فيما كتبه هو في ترجمته التي اطلعنا عليها بعد عشرين سنة من كتابتها ويمكن أن يكون أكمل ما لم يكمل منها وبعضها فيما ذكره غيره ممن ترجمه.

 




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)