المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17607 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
غزوة الحديبية والهدنة بين النبي وقريش
2024-11-01
بعد الحديبية افتروا على النبي « صلى الله عليه وآله » أنه سحر
2024-11-01
المستغفرون بالاسحار
2024-11-01
المرابطة في انتظار الفرج
2024-11-01
النضوج الجنسي للماشية sexual maturity
2024-11-01
المخرجون من ديارهم في سبيل الله
2024-11-01

هل كلّ من يوالي أهل البيت عليهم ‌السلام يدخل الجنّة؟
2023-05-13
خـلافة المتقـي لله
19-10-2017
في انه تعالى قادر على فعل القبيح
7-08-2015
الضوء عامل مهم في مكافحة الادغال كيف؟
7-10-2021
Reading a Digital Timer
5-10-2016
مستقبل الأرض وأرض المستقبل (The Future Earth)
2024-01-13


باسم اللّه في كلّ حال  
  
1922   03:08 مساءاً   التاريخ: 25-11-2014
المؤلف : ناصر مكارم الشيرازي
الكتاب أو المصدر : تفسير الامثل
الجزء والصفحة : ج15 ، ص419-420.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 29-09-2015 2146
التاريخ: 2024-09-07 198
التاريخ: 12-10-2014 1913
التاريخ: 8-7-2022 1747

قال تعالى  : {اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ (1) خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ (2) اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ (3) الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ (4) عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ} [العلق  : 1 - 5].
بدأت دعوة النّبي (صلى الله عليه وآله وسلم) باسم اللّه وذكره  : {اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ }
واستمرت حياة الرّسول مقرونة في كلّ حال بذكر اللّه... اقترن الذكر بأنفاسه... بقيامه... بجلوسه... بنومه... بمشيه... بركوبه ... بترجله ... بتوقفه ... كان كلّه باسم اللّه.
عندما كان يستيقظ يقول  : «الحمد للّه الذي أحيانا بعدما أماتنا وإليه النشور».
يقول ابن عباس  : بتّ ليلة مع النّبي، وعندما استيقظ رفع رأسه إلى السماء، وتلا الآيات العشر الأخيرة من سورة آل عمران : { إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ..} [آل عمران : 190] ثمّ قال : «اللّهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهنّ .. اللّهم لك أسلمت وبك آمنت وعليك توكلت وإليك أنبت ... ».
حين كان يخرج من البيت يقول : «بسم اللّه ، توكلت على اللّه ، اللّهم إنّي أعوذ بك أن أضِلّ ، أو أضَل ، أو أزل ، أو أظلم أو أُظلم ، أو أجهل ، أو يُجهل عليَّ».
وحين يرد المسجد يقول : «أعوذ باللّه العظيم وبوجهه الكريم وسلطانه القديم من الشيطان الرجيم».
وحين يرتدي لباساً جديداً يقول : «اللّهم لك الحمد أنت كسوتنيه ، أسألك خيره وخير ما صنع له وأعوذ بك من شرّه وشرّ ما صنع له».
وحين يعود إلى المنزل يقول : «الحمد للّه الذي كفاني وأواني، والحمد للّه الذي أطعمني وسقاني».
وبذلك فإنّ حياة الرّسول الأكرم (صلى الله عليه وآله وسلم) بكل مرافقها كانت مقرونة بذكر اللّه واسمه الكريم .(1)
______________________________________
1. تفسير في ظلال القران , ج8 , ص619 وما يليها بتلخيص . 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .