المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6763 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

شروط الدليل
2024-06-06
معمور الدولة(الأكيومين) - النظام الإداري الفعال - نوعية السلطة السياسية
27-12-2021
زياد بن سليمان البلخي
5-9-2017
جمع القران الكريم
2023-07-27
حكم تأخير الإحرام من الميقات عن علم وعمد
8-9-2017
وجوه نأى
2023-11-27


مكانة المرأة عند العرب  
  
2240   06:02 مساءً   التاريخ: 2-2-2017
المؤلف : صالح احمد العلي
الكتاب أو المصدر : تاريخ العرب القديم و البعثة النبوية
الجزء والصفحة : ص175
القسم : التاريخ / احوال العرب قبل الاسلام / عرب قبل الاسلام /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-12-18 1329
التاريخ: 18-1-2017 1738
التاريخ: 2023-12-10 1077
التاريخ: 2023-12-31 831

ان الوأد لا يمكن ان يكون دليلا على احتقار العرب للمرأة، ذلك أن بعض الالهة كن بنات. والواقع ان المرأة كانت لها حقوق غير قليلة، فكان لها الحق ان تمتلك املاكا خاصة، وخير مثل على هذا خديجة زوج النبي (صلى الله عليه وآله)، وجليلة بنت المهلهل التي كان لها غنم يرعاه اخوها زيد الخيل (1). وهي لا تفقد هذه الحقوق حتى بعد الزواج، لان عقد الزواج كان يبيح للزوج حق الحياة مع زوجته وحق انجاب الأولاد له، لا حق تملكها. والغالب انها لا تزوج، الا بعد اخذ موافقتها؛ ولها الحق في رفض من لا تريده ممن يطلبون يدها. كما انها تظل، حتى بعد زواجها، مرتبطة بقبيلة أهلها التي تحميها وتدافع عنها (2). ولبعضهن حق الطلاق (3)؛ ولذلك فهي تشعر بان لها شخصيتها التي لا تذهب بعد الزواج، رغم الحقوق الواسعة التي يتمتع بها الزوج. على انه لا ريب في ان سلطتها تضعف، كلما بعد محل سكنى زوجها عن قبيلتها.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) الاغاني : ج16 ص49 – 50.

(3) الطبري : ج2 ص176؛ سميث : القرابة والزواج ص166 فما بعد.

(3) المحبر : ص398.




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).