المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6667 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
غزوة الحديبية والهدنة بين النبي وقريش
2024-11-01
بعد الحديبية افتروا على النبي « صلى الله عليه وآله » أنه سحر
2024-11-01
المستغفرون بالاسحار
2024-11-01
المرابطة في انتظار الفرج
2024-11-01
النضوج الجنسي للماشية sexual maturity
2024-11-01
المخرجون من ديارهم في سبيل الله
2024-11-01

Appell Hypergeometric Function
13-8-2018
طـرق سـداد الأجـور للعامـليـن ومـكونـات الأجـور
2023-10-07
Light Cone Quantum Mechanics
21-12-2015
Gravitation Near Earths Surface
29-12-2016
Charles Hayes
27-1-2016
اشارات الموت Death Signals
10-1-2018


الحرم  
  
1700   11:56 صباحاً   التاريخ: 18-1-2017
المؤلف : صالح احمد العلي
الكتاب أو المصدر : تاريخ العرب القديم و البعثة النبوية
الجزء والصفحة : ص234-235
القسم : التاريخ / احوال العرب قبل الاسلام / عرب قبل الاسلام /

لما كان الاله مقدسا، فقدسيته ترى عادة على الامكنة والاشياء التي حوله. وتعتبر تلك الأماكن حرما. والغالب ان يكون الحرم عاما لكل القبائل؛ واحيانا، يكون مقصورا على القبيلة او الأسرة التي ترعى الحرم.

وللحرم عادة حدود طبيعية واضحة تحددها، كالوديان والتلول أو الجبال. وهي في الغالب تشمل البلاد التي يسكنها عابدو الالهة، او ما يسري عليه تأثير الإله كمدى امتداد المناطق الزراعية (1). ويروي محمد بن حبيب : (ان الشرى ما كان حول الحرم وهي اشراء الحرم)(2).

وللحرم مصالح عامة، ففيها مجلس عام وخزينة عامة ومحل اجتماع عام. والواقع ان بعض الفقهاء في الإسلام حرموا كراء بيوت مكة. فكأنهم كانوا يعدون كل مكة ملكية عامة. ولكن نظريتهم لم تطبق؛ فقد ظلت فيها ملكية خاصة. والواقع انه منذ العصر الجاهلي كانت فيها ملكيات خاصة، بل حتى دار الندوة كانت ملكية خاصة (3).

وفي الحرم، يعطى الاشخاص، او الأشياء الموجودة فيه، نوعا من الحماية القانونية، وهي حماية محدودة في المكان؛ ولكنها دائمة. وهي، في الغالب، مطلقة وغير مقيدة. وتكون هذه الحماية مصطبغة بصبغة دينية، اذ ان الفرد يكون تحت حماية الإله. فمن دخل الحرم كان آمنا(4)، ومن أحدث حدثا في بلد غيره، ثم لجأ إليه، فهو آمن اذا دخله.

وتسري هذه الحماية على النبات والشجر، فلا يجوز قطع شجرة؛ وكذلك على الحيوان، فلا يجوز الصيد فيه.

وتمتد هذه الحماية الى حرية الكلام. ولعل اوضح مثل على ذلك حالة الدعوة الإسلامية، اذ سفه الرسول (صلى الله عليه وآله) آلهتهم وعابها. ولكن لم تجر محاكمة رسمية له ولم يصدر قرار بمنعه او بمعاقبته. غير ان هذه الحماية تقتصر على الامتناع عن القتل والاعتداء البدني. فكان من سنتهم ان الرجل يحدث الحدث بقتل الرجل او يلطمه او يضربه، فيربط لحا من لحا الحرم قلادة في رقبته، ويقول انا صرورة، فيقال دعوا الصرورة نجهله، وان رمى بحضرة في رجله، فلا يعرض له احد. فقال النبي (صلى الله عليه وآله) لا صرورة في الإسلام، وان من احدث حدثا اخذ بحدثه (5).

ذكرت ان الحرم نشأ حول المياه عادة. ويبدو انه كان حول كل بئر، حيثما كان، حرم صغير. وقد اقر الإسلام حريم البئر بخمسين ذراعا(6). ولا ريب في ان هذه سنة قديمة أقرها الإسلام، وكان الدافع لحدوثها على الارجح منع حدوث اشتباكات ومنازعات حول الابار.

وبما ان اغلب المناطق المقدسة تكون حول الابار، فقد نشأت حولها حياة مستقرة مدنية، لها نظم تختلف عن نظم أهل الوبر.

لقد ورد في الأخبار ذكر لعدد من الحرم كحرم الفلس (7) وجلسد في حضرموت (8) والعزى في وج (9). ولكن اشهر حرم هو حرم مكة الذي تتوفر لدينا عنه تفصيلات أوفى، والذي استمد منه ما ذكرناه من معلومات عن الحرم.

جعل الرسول (صلى الله عليه وآله) للمدينة حرما (حرام جوفها). كما اقر حرم مكة، وحرم وج. ولكن آثارها زالت، ما عدا حرم مكة.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) راجع، عن الحرم، سميث : ص115 فما بعد. اما عن حرم مكة، نراجع الازرقي : ج2 ص96 فما بعد.

(2) البكري : ص786.

(3) انظر ص108.

(4) انظر تفسير الطبري : ج4 ص10

(5) الازرقي : ج1 ص125؛ انظر أيضاً لسان العرب : ج6 ص123.

(6) أبو يوسف : كتاب الخراج ص100-102، وهو يذكر حديثا عن الرسول (ص) بان حريم البئر اربعون ذراعا، وحريم الناضح ستون ذراعا، وحريم العين خمسمائة ذراع. انظر أيضاً ابن حنبل : المسند ج2 ص464.

(7) ياقوت : معجم البلدان ج3 ص912.

(8) ياقوت : معجم البلدان ج2 ص100.

(9) الأصنام : ص19.

 




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).