المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6242 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

5- مملكة لارسا
20-9-2016
خلافة المهتـدي
10-10-2017
المؤتمر الحسيني للوقوف بوجه الطغيان
7-4-2016
دور إدارة الموارد البشرية في تطوير وتنمية الثقافة التنظيمية لتطوير رأس المال البشري
28-7-2020
الضم
17/10/2022
مكان المصلي واحكام المساجد
2024-08-26


إلياس بن عمرو البجلي.  
  
1360   01:06 مساءاً   التاريخ: 30-12-2016
المؤلف : السيد مصطفى بن الحسين الحسيني التفريشي.
الكتاب أو المصدر : نقد الرجال
الجزء والصفحة : 1 / 244.
القسم : الحديث والرجال والتراجم / أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله) /

إلياس بن عمرو البجلي شيخ من أصحاب الصادق (1) ، متحقق بهذا الأمر ، وهو جد الحسن بن علي بن بنت إلياس (2) ، له كتاب (4) ، روى عنه : الحسن بن علي الأشعري ، رجال النجاشي(5).

وقال العلامة 1في الخلاصة : إن إلياس بن عمرو البجلي جد الحسن بن علي بن بنت إلياس (6). ثم ذكر بعده : إن إلياس الصيرفي خير من أصحاب الرضا (7).

والذي يفهم من كلامه عند ترجمة الحسن بن علي الوشاء إن جده إلياس الصيرفي (8) ، وكذا ذكره النجاشي (9) ، إلا أنه لا منافاة بين كلامي النجاشي ، لأنه لم يفهم من كلامه ان الياس الصيرفي ليس جد الحسن بن علي بخلاف كلامه ، لأنه يفهم منه هذا ، لذكره بعد إلياس بن عمرو البجلي الذي هو جد الحسن بن علي بن بنت إلياس.

والذي يخطر ببالي أن إلياس الصيرفي ليس إلا إلياس بن عمرو البجلي الذي ذكر أنه من أصحاب الصادق ، وما ذكره العلامة من أن إلياس الصيرفي خير من أصحاب الرضا  ليس في كتب الرجال أصلا .

 وكان منشأه أن النجاشي لما قال في ذكر الحسن بن علي الوشاء : إن الحسن ابن علي الوشاء بجلي ، كوفي ، قال أبو عمرو : يكنى بأبي محمد الوشاء ، وهو ابن بنت إلياس الصيرفي ، خزاز ، من أصحاب الرضا ، وفي النسخة التي كانت عند العلامة من  النجاشي في موضع الخزاز : خيران (9) كما ذكره ، فاستخرج منه أن إلياس الصيرفي خير من أصحاب الرضا  ، والله أعلم بحقيقة الأمر.

وذكر ابن داود إلياس بعد امية وأنس وغيرهما (10) ، وينبغي أن يذكره مقدما كما هو من دأبه (11).

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1 ـ إلياس بن عمرو الكوفي ، ق جخ ، ( م ت ). رجال الشيخ : 166 / 225.

2 ـ قوله : ( ابن بنت إلياس ) صفة للحسن لا صفة لعلي ، كما سيجئ في الحاشية عند ترجمة : رقيم بن إلياس ، ( منه قده ).

3 ـ يرويه جماعة منهم الحسن، جش، ( م ت ).

4 ـ رجال النجاشي: 107 / 272.

5 ـ الخلاصة : 22 / 1.

6 ـ الخلاصة : 23 / 2.

7 ـ الخلاصة : 41 / 16.

8ـ رجال النجاشي: 39 / 80.

9 ـ أي : أن الحسن وإلياس كلاهما خير.

10 ـ رجال ابن داود : 53 / 220.

11 ـ الشيخ أبو محمد إلياس بن محمد بن هشام : ثقة ، عين ، ب ، ( م ت ). فهرست منتجب الدين : 12 / 10.




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)