المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6251 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
مدى الرؤية Visibility
2024-11-28
Stratification
2024-11-28
استخدامات الطاقة الشمسية Uses of Solar Radiation
2024-11-28
Integration of phonology and morphology
2024-11-28
تاريخ التنبؤ الجوي
2024-11-28
كمية الطاقة الشمسية الواصلة للأرض Solar Constant
2024-11-28

Stanislaw Marcin Ulam
14-11-2017
الصدق في العمل
30-1-2022
معنى كلمة ملي‌
28-12-2015
النفاس
2024-09-23
تحديد مضمون فكرة النسب
15-5-2022
حاصل الإذابة The solubility product
2023-09-13


البراء بن عازب الانصاري.  
  
1405   10:56 صباحاً   التاريخ: 24-12-2016
المؤلف : السيد مصطفى بن الحسين الحسيني التفريشي.
الكتاب أو المصدر : نقد الرجال
الجزء والصفحة : ج1/ 264.
القسم : الحديث والرجال والتراجم / أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله) /

البراء بن عازب الانصاري (1) من أصحاب الرسول (2) وعلي (3) ، رجال الشيخ (4).

وقال الكشي : روى جماعة من أصحابنا منهم : أبو بكر الحضرمي وأبان بن تغلب والحسين بن أبي العلاء وصباح المزني عن أبي جعفر وأبي عبد الله : أن أمير المؤمنين قال للبراء بن عازب : كيف وجدت هذا الدين؟ قال: كنا بمنزلة اليهود قبل أن نتبعك، يخف (5) علينا العبادة، فلما اتبعناك ووقع حقائق الأيمان في قلوبنا وجدنا العبادة قد تثاقلت في أجسادنا، قال أمير المؤمنين ثم (6) يحشر الناس يوم القيامة في صور الحمير، وتحشرون فرادى فرادى يؤخذ بكم إلى الجنة.

ثم قال أبو عبد الله: ما بدا لكم! ما من أحد يوم القيامة إلا وهو يعوي عوي (7) البهائم: أن اشهدوا لنا واستغفروا لنا، فتعرض (8) عنهم فما هم بعدها بمفلحين.

قال أبو عمرو الكشي : هذا بعد أن أصابته دعوة أمير المؤمنين (9).

فيما روي من جهة العامة : روى عبد الله بن إبراهيم قال : حدثنا أبو مريم الأنصاري ، عن المنهال بن عمرو ، عن زر بن حبيش قال : خرج علي بن أبي طالب من القصر فاستقبله ركبان متقلدون بالسيوف عليهم العمائم ، فقالوا : السلام عليك يا أمير المؤمنين ورحمة الله وبركاته ، السلام عليك يا مولانا ، فقال علي : من هيهنا من أصحاب رسول الله ؟.

فقام خالد بن زيد أبو أيوب وخزيمة بن ثابت ذو الشهادتين وقيس ابن سعد بن عبادة وعبد الله بن بديل بن ورقاء فشهدوا جميعا أنهم سمعوا رسول الله  يقول يوم غدير خم : من كنت مولاه فعلي مولاه.

فقال علي  لأنس بن مالك والبراء بن عازب : ما منعكما أن تقوما فتشهدا؟ فقد سمعتما كما سمع القوم! ثم قال : اللهم إن كانا كتماها معاندة فابتلهما ، فعمي البراء بن عازب ، وبرص قدما أنس بن مالك ، فحلف أنس ابن مالك ألا يكتم منقبة لعلي  ولا فضلا أبدا ، وأما البراء بن عازب فكان يسأل عن منزله فيقال : هو في موضع كذا وكذا ، فيقول : كيف يرشد من أصابته الدعوة (1).

__________________

1 ـ الخزرجي ، كنيته : أبو عامر ، جخ ، ( م ت ).

2 ـ رجال الشيخ : 27 / 3.

3 ـ رجال الشيخ : 58 / 2.

4 ـ مشكور بعد أن أصابته دعوة أمير المؤمنين 7 في كتمان حديث غدير خم ، فعمي ، صه ، ( م ت ). الخلاصة : 24 / 3.

5 ـ في المصدر : تخف.

6 ـ في المصدر زيادة: فمن ثم...

7 ـ في المصدر: عواء.

8 ـ في المصدر وفي نسخة ( ت ) : فنعرض.

9 ـ رجال الكشي 44 / 94.

10 ـ رجال الكشي : 45 / 95.




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)