المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6667 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
غزوة الحديبية والهدنة بين النبي وقريش
2024-11-01
بعد الحديبية افتروا على النبي « صلى الله عليه وآله » أنه سحر
2024-11-01
المستغفرون بالاسحار
2024-11-01
المرابطة في انتظار الفرج
2024-11-01
النضوج الجنسي للماشية sexual maturity
2024-11-01
المخرجون من ديارهم في سبيل الله
2024-11-01

معنى كلمة حور
26-4-2022
رواد فن المقال- الدكتور محمد حسين هيكل
12/12/2022
تعيين الرسول صلى الله عليه وآله وسلم
3-08-2015
أنواع الهواء ( الكتل الهوائية)
2024-09-19
مواقع الفلق الخفية Cryptic Splice Sites
24-12-2017
SN1 Reaction The Nucleophile
31-5-2017


الاسرة في تدمر  
  
1002   10:25 صباحاً   التاريخ: 13-11-2016
المؤلف : زينب خليل المعموري
الكتاب أو المصدر : الحياة الاجتماعية في بلاد الشام قبل الاسلام
الجزء والصفحة : ص93- 94
القسم : التاريخ / احوال العرب قبل الاسلام / مدن عربية قديمة / تدمر /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 13-11-2016 907
التاريخ: 13-11-2016 634
التاريخ: 13-11-2016 928
التاريخ: 2023-12-16 896

اما عن نظام الاسرة في تدمر فهو مثل النظام العشائري العربي (1) والنظام الروماني في ذلك العصر حيث كان يتركز على رب الاسرة بالمعنى الواسع أي (Pater familias) وهو حجر الزاوية في البيت يزيد قدره بزيادة سنه واتساع عدد افراد اسرته وحرمه وعبيده ، وهو السيد المطلق على اسرته ولا راد لمشيئته (2) ، على اننا نستنتج مما لدينا من منحوتات وصكوك ان الزوجة على الرغم من سيادة الرجل كانت ترث وتورث والامر ظاهر في لوحات تأسيس المدافن واقتسامها (3) ، مثل لوحة تأسيس مدفن (شلم اللات بن مالكو) حيث جاء فيه (بيت الابدية هذا عمله شلم اللات بن مالكو بن دنيس .. ومن بعد موته شارك ابنه حنبل وزوجته فوشتينا بنصف المدفن) فهي هنا تعد وارثة ولها حق التصرف بالإرث (4) .

ولقد كان تعدد الزوجات في المجتمع التدمري حالة نادرة (5) ،ويستنتج من دراسة الدور الذي اضطلعت به الزباء في حياة تدمر السياسية (6) ، انه كان في امكان المرأة ان تصل الى قيادة الدولة وتصبح ملكة على شعبها اذا امتلكت المؤهلات الضرورية للقيادة وساعدتها الظروف على تحقيق طموحاتها (7) .

اما عن الاولاد في تدمر فقد ذكرت الدراسات والابحاث ان التدمري والتدمرية يتزوجان في سن مبكرة على الارجح ، والزواج بالأقارب ليس هو القاعدة العامة ، بل انه قليل وان الزواج في الاسر من الغريبات كان كثيرا ايضا فقد عثر في احدى المنحوتات التدمرية (8) على نحت يظهر الاولاد الصغار بشكل البالغين فالطفل حتى ان كان رضيعا على ذراع امه فهو يمثل بهيئة الرجل وبزيه فيبدو بشكل رجل قصير (9) والامر كذلك بالنسبة للطفلة فهي امرأة قصيرة ولكن لباس رأسها مختلف او غير موجود .

وعلى هذا فان تميز الاطفال يكون بأشياء يرمز اليها على شكل عناقيد عنب او طيور (حمائم غالبا) واشياء اشبه بالحقائب المدرسية وغير ذلك (10) .

ومهما كان هذا التمثيل غير مألوف فان مجرد تمثيل الاطفال مع الكبار في الولائم الجنائزية (11) او على سواعد امهاتهم او لوحدهم يدلنا على اهتمام التدمريون الكبير بالأطفال.

وقد كان التدمريون يسمون اولادهم بأسماء يبسطونها ويدلعونها ويصغرونها او يتوددون بها مثل وهبي – وسعدي – وتيمي – وعويد – وحبيبة وغيرها من الاسماء (12) .

_______

(1) حسن ، التاريخ الاسلامي ، ص31 ؛ يحيى ، العرب في العصور القديمة ، ص79 ؛ الحاج ، حضارة العرب ، ص125 .

(2) البني ، تدمر والتدمريون ، ص190 ؛ موسكاتي ، الحضارات السامية ، ص203 .

(3) الملاح، الوسيط، ص185.

(4) البني، المرجع السابق، ص191؛ الملاح، المرجع السابق، ص185.

(5) العلي ، محاضرات ، ج1 ، ص50 ؛ Starcky, Plamyre, Paris, 1952, P. 27.

(6) عفيفي ، المرأة العربية ، ص40 ؛ حتي ، تاريخ سورية ، ج1 ، 439 ؛ Carlios, Ibidem, P.g. 245.

(7) سالم، دراسات، ج1، ص181؛ يني، تاريخ سورية، ص476.

(8) عفيفي ، المرجع نفسه ، ص41 ؛ موسكاتي ، الحضارات السامية ، ص205 ؛ البني ، المرجع نفسه ، ص192 .

(9) البني، المرجع نفسه، ص192.

(10) البني ، المرجع نفسه ، ص191 ؛ الحاج ، حضارة العرب ، ص136 ؛ وافي ، علي عبد الواحد ، الاسرة والمجتمع ، القاهرة – 1945 ، ص62 .

(11) علي، المفصل، ج5، ص196.

(12) البني، المرجع السابق، ص192؛ وافي، المرجع السابق، ص62.

 




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).