1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

التاريخ والحضارة

التاريخ

الحضارة

ابرز المؤرخين

اقوام وادي الرافدين

السومريون

الساميون

اقوام مجهولة

العصور الحجرية

عصر ماقبل التاريخ

العصور الحجرية في العراق

العصور القديمة في مصر

العصور القديمة في الشام

العصور القديمة في العالم

العصر الشبيه بالكتابي

العصر الحجري المعدني

العصر البابلي القديم

عصر فجر السلالات

الامبراطوريات والدول القديمة في العراق

الاراميون

الاشوريون

الاكديون

بابل

لكش

سلالة اور

العهود الاجنبية القديمة في العراق

الاخمينيون

المقدونيون

السلوقيون

الفرثيون

الساسانيون

احوال العرب قبل الاسلام

عرب قبل الاسلام

ايام العرب قبل الاسلام

مدن عربية قديمة

الحضر

الحميريون

الغساسنة

المعينيون

المناذرة

اليمن

بطرا والانباط

تدمر

حضرموت

سبأ

قتبان

كندة

مكة

التاريخ الاسلامي

السيرة النبوية

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام

الخلفاء الاربعة

ابو بكر بن ابي قحافة

عمربن الخطاب

عثمان بن عفان

علي ابن ابي طالب (عليه السلام)

الامام علي (عليه السلام)

اصحاب الامام علي (عليه السلام)

الدولة الاموية

الدولة الاموية *

الدولة الاموية في الشام

معاوية بن ابي سفيان

يزيد بن معاوية

معاوية بن يزيد بن ابي سفيان

مروان بن الحكم

عبد الملك بن مروان

الوليد بن عبد الملك

سليمان بن عبد الملك

عمر بن عبد العزيز

يزيد بن عبد الملك بن مروان

هشام بن عبد الملك

الوليد بن يزيد بن عبد الملك

يزيد بن الوليد بن عبد الملك

ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك

مروان بن محمد

الدولة الاموية في الاندلس

احوال الاندلس في الدولة الاموية

امراء الاندلس في الدولة الاموية

الدولة العباسية

الدولة العباسية *

خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى

ابو العباس السفاح

ابو جعفر المنصور

المهدي

الهادي

هارون الرشيد

الامين

المأمون

المعتصم

الواثق

المتوكل

خلفاء بني العباس المرحلة الثانية

عصر سيطرة العسكريين الترك

المنتصر بالله

المستعين بالله

المعتزبالله

المهتدي بالله

المعتمد بالله

المعتضد بالله

المكتفي بالله

المقتدر بالله

القاهر بالله

الراضي بالله

المتقي بالله

المستكفي بالله

عصر السيطرة البويهية العسكرية

المطيع لله

الطائع لله

القادر بالله

القائم بامرالله

عصر سيطرة السلاجقة

المقتدي بالله

المستظهر بالله

المسترشد بالله

الراشد بالله

المقتفي لامر الله

المستنجد بالله

المستضيء بامر الله

الناصر لدين الله

الظاهر لدين الله

المستنصر بامر الله

المستعصم بالله

تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام

شخصيات تاريخية مهمة

تاريخ الأندلس

طرف ونوادر تاريخية

التاريخ الحديث والمعاصر

التاريخ الحديث والمعاصر للعراق

تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي

تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني

تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق

تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى

العهد الملكي للعراق

الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق

قيام الجهورية العراقية

الاحتلال المغولي للبلاد العربية

الاحتلال العثماني للوطن العربي

الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية

الثورة الصناعية في اوربا

تاريخ الحضارة الأوربية

التاريخ الأوربي القديم و الوسيط

التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر

التاريخ : احوال العرب قبل الاسلام : مدن عربية قديمة : تدمر :

الاسرة في تدمر

المؤلف:  زينب خليل المعموري

المصدر:  الحياة الاجتماعية في بلاد الشام قبل الاسلام

الجزء والصفحة:  ص93- 94

13-11-2016

1163

اما عن نظام الاسرة في تدمر فهو مثل النظام العشائري العربي (1) والنظام الروماني في ذلك العصر حيث كان يتركز على رب الاسرة بالمعنى الواسع أي (Pater familias) وهو حجر الزاوية في البيت يزيد قدره بزيادة سنه واتساع عدد افراد اسرته وحرمه وعبيده ، وهو السيد المطلق على اسرته ولا راد لمشيئته (2) ، على اننا نستنتج مما لدينا من منحوتات وصكوك ان الزوجة على الرغم من سيادة الرجل كانت ترث وتورث والامر ظاهر في لوحات تأسيس المدافن واقتسامها (3) ، مثل لوحة تأسيس مدفن (شلم اللات بن مالكو) حيث جاء فيه (بيت الابدية هذا عمله شلم اللات بن مالكو بن دنيس .. ومن بعد موته شارك ابنه حنبل وزوجته فوشتينا بنصف المدفن) فهي هنا تعد وارثة ولها حق التصرف بالإرث (4) .

ولقد كان تعدد الزوجات في المجتمع التدمري حالة نادرة (5) ،ويستنتج من دراسة الدور الذي اضطلعت به الزباء في حياة تدمر السياسية (6) ، انه كان في امكان المرأة ان تصل الى قيادة الدولة وتصبح ملكة على شعبها اذا امتلكت المؤهلات الضرورية للقيادة وساعدتها الظروف على تحقيق طموحاتها (7) .

اما عن الاولاد في تدمر فقد ذكرت الدراسات والابحاث ان التدمري والتدمرية يتزوجان في سن مبكرة على الارجح ، والزواج بالأقارب ليس هو القاعدة العامة ، بل انه قليل وان الزواج في الاسر من الغريبات كان كثيرا ايضا فقد عثر في احدى المنحوتات التدمرية (8) على نحت يظهر الاولاد الصغار بشكل البالغين فالطفل حتى ان كان رضيعا على ذراع امه فهو يمثل بهيئة الرجل وبزيه فيبدو بشكل رجل قصير (9) والامر كذلك بالنسبة للطفلة فهي امرأة قصيرة ولكن لباس رأسها مختلف او غير موجود .

وعلى هذا فان تميز الاطفال يكون بأشياء يرمز اليها على شكل عناقيد عنب او طيور (حمائم غالبا) واشياء اشبه بالحقائب المدرسية وغير ذلك (10) .

ومهما كان هذا التمثيل غير مألوف فان مجرد تمثيل الاطفال مع الكبار في الولائم الجنائزية (11) او على سواعد امهاتهم او لوحدهم يدلنا على اهتمام التدمريون الكبير بالأطفال.

وقد كان التدمريون يسمون اولادهم بأسماء يبسطونها ويدلعونها ويصغرونها او يتوددون بها مثل وهبي – وسعدي – وتيمي – وعويد – وحبيبة وغيرها من الاسماء (12) .

_______

(1) حسن ، التاريخ الاسلامي ، ص31 ؛ يحيى ، العرب في العصور القديمة ، ص79 ؛ الحاج ، حضارة العرب ، ص125 .

(2) البني ، تدمر والتدمريون ، ص190 ؛ موسكاتي ، الحضارات السامية ، ص203 .

(3) الملاح، الوسيط، ص185.

(4) البني، المرجع السابق، ص191؛ الملاح، المرجع السابق، ص185.

(5) العلي ، محاضرات ، ج1 ، ص50 ؛ Starcky, Plamyre, Paris, 1952, P. 27.

(6) عفيفي ، المرأة العربية ، ص40 ؛ حتي ، تاريخ سورية ، ج1 ، 439 ؛ Carlios, Ibidem, P.g. 245.

(7) سالم، دراسات، ج1، ص181؛ يني، تاريخ سورية، ص476.

(8) عفيفي ، المرجع نفسه ، ص41 ؛ موسكاتي ، الحضارات السامية ، ص205 ؛ البني ، المرجع نفسه ، ص192 .

(9) البني، المرجع نفسه، ص192.

(10) البني ، المرجع نفسه ، ص191 ؛ الحاج ، حضارة العرب ، ص136 ؛ وافي ، علي عبد الواحد ، الاسرة والمجتمع ، القاهرة – 1945 ، ص62 .

(11) علي، المفصل، ج5، ص196.

(12) البني، المرجع السابق، ص192؛ وافي، المرجع السابق، ص62.

 

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي