x
هدف البحث
بحث في العناوين
بحث في اسماء الكتب
بحث في اسماء المؤلفين
اختر القسم
موافق
التاريخ والحضارة
التاريخ
الحضارة
ابرز المؤرخين
اقوام وادي الرافدين
السومريون
الساميون
اقوام مجهولة
العصور الحجرية
عصر ماقبل التاريخ
العصور الحجرية في العراق
العصور القديمة في مصر
العصور القديمة في الشام
العصور القديمة في العالم
العصر الشبيه بالكتابي
العصر الحجري المعدني
العصر البابلي القديم
عصر فجر السلالات
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
الاراميون
الاشوريون
الاكديون
بابل
لكش
سلالة اور
العهود الاجنبية القديمة في العراق
الاخمينيون
المقدونيون
السلوقيون
الفرثيون
الساسانيون
احوال العرب قبل الاسلام
عرب قبل الاسلام
ايام العرب قبل الاسلام
مدن عربية قديمة
الحضر
الحميريون
الغساسنة
المعينيون
المناذرة
اليمن
بطرا والانباط
تدمر
حضرموت
سبأ
قتبان
كندة
مكة
التاريخ الاسلامي
السيرة النبوية
سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام
سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام
الخلفاء الاربعة
ابو بكر بن ابي قحافة
عمربن الخطاب
عثمان بن عفان
علي ابن ابي طالب (عليه السلام)
الامام علي (عليه السلام)
اصحاب الامام علي (عليه السلام)
الدولة الاموية
الدولة الاموية *
الدولة الاموية في الشام
معاوية بن ابي سفيان
يزيد بن معاوية
معاوية بن يزيد بن ابي سفيان
مروان بن الحكم
عبد الملك بن مروان
الوليد بن عبد الملك
سليمان بن عبد الملك
عمر بن عبد العزيز
يزيد بن عبد الملك بن مروان
هشام بن عبد الملك
الوليد بن يزيد بن عبد الملك
يزيد بن الوليد بن عبد الملك
ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك
مروان بن محمد
الدولة الاموية في الاندلس
احوال الاندلس في الدولة الاموية
امراء الاندلس في الدولة الاموية
الدولة العباسية
الدولة العباسية *
خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى
ابو العباس السفاح
ابو جعفر المنصور
المهدي
الهادي
هارون الرشيد
الامين
المأمون
المعتصم
الواثق
المتوكل
خلفاء بني العباس المرحلة الثانية
عصر سيطرة العسكريين الترك
المنتصر بالله
المستعين بالله
المعتزبالله
المهتدي بالله
المعتمد بالله
المعتضد بالله
المكتفي بالله
المقتدر بالله
القاهر بالله
الراضي بالله
المتقي بالله
المستكفي بالله
عصر السيطرة البويهية العسكرية
المطيع لله
الطائع لله
القادر بالله
القائم بامرالله
عصر سيطرة السلاجقة
المقتدي بالله
المستظهر بالله
المسترشد بالله
الراشد بالله
المقتفي لامر الله
المستنجد بالله
المستضيء بامر الله
الناصر لدين الله
الظاهر لدين الله
المستنصر بامر الله
المستعصم بالله
تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام
شخصيات تاريخية مهمة
تاريخ الأندلس
طرف ونوادر تاريخية
التاريخ الحديث والمعاصر
التاريخ الحديث والمعاصر للعراق
تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي
تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني
تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق
تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى
العهد الملكي للعراق
الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق
قيام الجهورية العراقية
الاحتلال المغولي للبلاد العربية
الاحتلال العثماني للوطن العربي
الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية
الثورة الصناعية في اوربا
تاريخ الحضارة الأوربية
التاريخ الأوربي القديم و الوسيط
التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر
حضارة تدمر وسكانها
المؤلف: صالح احمد العلي
المصدر: تاريخ العرب القديم والبعثة النبوية
الجزء والصفحة: ص 58
13-11-2016
780
الحضارة التدمرية:
ليست لدينا معلومات واضحة عن تدمر الا منذ العصر الروماني، حيث تكثر الوثائق التاريخية التي تعطينا تفاصيل عن التنظيمات التدمرية وتطورها.
السكان:
ويبدو من هذه المعلومات ان سكان تدمر كانوا مكونين من المواطنين والعبيد والاجانب. فأما الاحرار، فكانوا مكونين من عدد من العشائر، ينتسب أفراد كل منها الى جد واحد، ولدينا من أسماء هذه القبائل : بنو انوبات، بلتي، بلعا، برسعه، جدبعل، جنجن، زيدبعل، حتار، هالا، حنفى، حشاش، يديب، قمر، مجدات، ميتة، معزيان، عطار، بني بعل، شمعون، شيزا، تيم، تيمرسون.
ولم تكن هذه القبائل متكافئة في مركزها الاجتماعي، اذ كانت بعض القبائل تعد اشرف من غيرها واسمى مكانة، وقد احتكرت الوظائف الادارية. الا ان كل قبيلة كانت تتمتع ببعض الاستقلال في شؤونها الخاصة، ولها مجلس خاص، وكانت الخصومات تحتدم أحياناً بينهما. ولدينا اخبار عن منازعات حدثت بين بني قمر وبني متابول. وكثيرا ما كانت هذه المنازعات تؤدي الى تكوين محالفات بين القبائل المتنازعة. واغلب أفراد العشائر كانوا يتسمون بأسماء سامية، والقليل منهم يتسمى بأسماء اغريقية.
ولما نشطت الحركة التجارية في تدمر، لم يقتصر التدمريون على نقل البضائع او تزويد القوافل المارة بها، بل عملوا، هم انفسهم، بالتجارة. وهكذا ازداد عدد التجار فيهم، وكونوا لهم وكلاء وجاليات في بابل وفولوكاسيا (وهي مدينة بالقرب من الكوفة على ما يظهر) وكرخ ميسان، وفي الشام والمدن الفينيقية ومصر وروما، حيث كان لهم معبد خاص يقدمون فيه الذبائح. وامتد نشاطهم الى داسيا (رومانيا الحالية) والغال (فرنسا) وإسبانيا. ولا ريب في ان التجارة ساعدتهم على الاحتكاك بالأجانب ووسعت افق نظرهم؛ كما ادت الى استعمال عدة لغات في بلادهم، فانتشرت الآرامية والاغريقية التي كتبت بها معظم وثائقهم. كما استعملت الرومانية في مكاتباتهم الرسمية في العصر الروماني.
اما الاجانب، فكان اغلبهم من الاغريق والعبيد المحررين، ولم تكن لهم مكانة كبيرة في المجتمع. غير انه كان هناك عدد من الفرس، كانوا يعدون من الارستقراطية، ويعاملون كأنهم من أهل المدينة لا كأجانب. كما كان هناك بعض الرومانيين ولا سيما من الموظفين. وبجانب هذا كان يوجد عدد من التجار الذين يقيمون في المدينة لمدة مؤقتة في خانات خاصة، ويكونون خاضعين لموظف خاص. وتقيم الجاليات الاجنبية عادة بفنادق خاصة بها، ولكل فندق رئيس يشرف على شؤون تلك الجالية. وقد تأثرت اذواقهم والبستهم وفنهم بالمؤثرات الخارجية، فكانت البستهم من السراويل والاردية، وهي تشبه الالبسة البارثية، وزخرفتها متأثرة بالذوق الفارسي. كما ان فنونهم كانت متأثرة بكل من الفن البابلي والفارسي واليوناني.