x
هدف البحث
بحث في العناوين
بحث في اسماء الكتب
بحث في اسماء المؤلفين
اختر القسم
موافق
التاريخ والحضارة
التاريخ
الحضارة
ابرز المؤرخين
اقوام وادي الرافدين
السومريون
الساميون
اقوام مجهولة
العصور الحجرية
عصر ماقبل التاريخ
العصور الحجرية في العراق
العصور القديمة في مصر
العصور القديمة في الشام
العصور القديمة في العالم
العصر الشبيه بالكتابي
العصر الحجري المعدني
العصر البابلي القديم
عصر فجر السلالات
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
الاراميون
الاشوريون
الاكديون
بابل
لكش
سلالة اور
العهود الاجنبية القديمة في العراق
الاخمينيون
المقدونيون
السلوقيون
الفرثيون
الساسانيون
احوال العرب قبل الاسلام
عرب قبل الاسلام
ايام العرب قبل الاسلام
مدن عربية قديمة
الحضر
الحميريون
الغساسنة
المعينيون
المناذرة
اليمن
بطرا والانباط
تدمر
حضرموت
سبأ
قتبان
كندة
مكة
التاريخ الاسلامي
السيرة النبوية
سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام
سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام
الخلفاء الاربعة
ابو بكر بن ابي قحافة
عمربن الخطاب
عثمان بن عفان
علي ابن ابي طالب (عليه السلام)
الامام علي (عليه السلام)
اصحاب الامام علي (عليه السلام)
الدولة الاموية
الدولة الاموية *
الدولة الاموية في الشام
معاوية بن ابي سفيان
يزيد بن معاوية
معاوية بن يزيد بن ابي سفيان
مروان بن الحكم
عبد الملك بن مروان
الوليد بن عبد الملك
سليمان بن عبد الملك
عمر بن عبد العزيز
يزيد بن عبد الملك بن مروان
هشام بن عبد الملك
الوليد بن يزيد بن عبد الملك
يزيد بن الوليد بن عبد الملك
ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك
مروان بن محمد
الدولة الاموية في الاندلس
احوال الاندلس في الدولة الاموية
امراء الاندلس في الدولة الاموية
الدولة العباسية
الدولة العباسية *
خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى
ابو العباس السفاح
ابو جعفر المنصور
المهدي
الهادي
هارون الرشيد
الامين
المأمون
المعتصم
الواثق
المتوكل
خلفاء بني العباس المرحلة الثانية
عصر سيطرة العسكريين الترك
المنتصر بالله
المستعين بالله
المعتزبالله
المهتدي بالله
المعتمد بالله
المعتضد بالله
المكتفي بالله
المقتدر بالله
القاهر بالله
الراضي بالله
المتقي بالله
المستكفي بالله
عصر السيطرة البويهية العسكرية
المطيع لله
الطائع لله
القادر بالله
القائم بامرالله
عصر سيطرة السلاجقة
المقتدي بالله
المستظهر بالله
المسترشد بالله
الراشد بالله
المقتفي لامر الله
المستنجد بالله
المستضيء بامر الله
الناصر لدين الله
الظاهر لدين الله
المستنصر بامر الله
المستعصم بالله
تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام
شخصيات تاريخية مهمة
تاريخ الأندلس
طرف ونوادر تاريخية
التاريخ الحديث والمعاصر
التاريخ الحديث والمعاصر للعراق
تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي
تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني
تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق
تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى
العهد الملكي للعراق
الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق
قيام الجهورية العراقية
الاحتلال المغولي للبلاد العربية
الاحتلال العثماني للوطن العربي
الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية
الثورة الصناعية في اوربا
تاريخ الحضارة الأوربية
التاريخ الأوربي القديم و الوسيط
التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر
عمارة البيوت في تدمر
المؤلف: زينب خليل المعموري
المصدر: الحياة الاجتماعية في بلاد الشام قبل الاسلام
الجزء والصفحة: ص109- 111
13-11-2016
1019
فيما يتعلق بنماذج البيوت التدمرية التي نعرفها من قبل او التي نقب عنها مؤخرا فهي ليست كثيرة ولكنها كافية لإعطائنا فكرة واضحة نوعا ما عن البيت التدمري في حوالي القرن الثاني بعد الميلاد .
فليست كل بيوت التدمريون (1) الاحرار مثل الفيلا الرائعة القائمة في شرقي (معبد بعل) (2) والتي نزلت ارضيات غرفها بالفسيفساء وبلطت باحاتها بالبلاط الجميل (3) وزينت جدرانها بزخارف الجص النادرة وهي تتفيأ بظل معبد (بل) رب الارباب التدمري وتتفتح على بساتين الواحة.
اما بيوت اللبن (4) فكانت كثيرة واثارها منتشرة خاصة على ضفة الوادي الغربية في مقابل (الآغورا) .
ان البيوت التي نعرفها هي بيوت الميسورين والاغنياء وهي لا تخرج في مخططها عن مخطط البيت الشرقي : مدخل بدهليز وباحة ذات اروقة محمولة على اعمدة وفي الباحة يوجد احواض ماء وزهور وتماثيل وتكتنفها الغرف ، والغرفة الرئيسة (5) تكون موجهة للشمس ويوجد في بعض هذه البيوت طابق ثان يطل حتما نحو الداخل .
وتطلى هذه البيوت عادة بالألوان المختلفة وتحدد الجدران بالزخارف الجصية (6) والصور الجدارية اللطيفة ، ويوجد كذلك في هذه البيوت مخابئ للزيوت والخمور و افران للخبز .
وقد وجد القليل من الاثاث في هذه البيوت ولكن يمكن ان نستنتج من المنحوتات ومما عثر عليه وجود ارائك وكراسي (7) قابلة للطي وافرشة مزركشة (8) ، وبسط لطيفة وفخاريات ملونة ومزينة باشكال نباتية وحيوانية وكتابات ، وهناك ايضا التماثيل والقدور والكؤوس (9) ، ومن المؤكد ان بعض هذه البيوت كان فيها مصليات ومكتبات واسطبلات وقسم خاص لسكن العبيد (10) .
اما عن استقرار وسكن الغساسنة فقد اشرنا اليه سابقا وذكرنا انهم لم يكونوا يرغبون في العيش في مدينة محصنة ، ذات ابنية وقصور، على عادة اهل الحضر وانما كانوا يفضلون التنقل والعيش في مخيمات عسكرية على طريقة اهل البادية(11) .
لذلك فلامجال للحديث عن الناحية العمرانية والسكن لدى الغساسنة لانهم لم يكونوا يقيمون في المدن بل في مخيمات ، ولم يثبت ان كان لديهم ولع بتشييد القصور والمباني العظيمة كما يفعل الملوك المستقرون في الحواضر والمدن (12) .
_________
(1) علي، تاريخ العرب، ج4، ص677؛ الحاج، حضارة العرب، ص153.
(2) عاقل، تاريخ العرب، ص150؛ مظهر، قصة الديانات، ص24.
(3) مظهر ، المرجع نفسه ، ص25 ؛ البني ، تدمر والتدميريون ، ص199؛ عاقل ، المرجع نفسه ، ص150 .
(4) البني، المرجع نفسه، ص199؛ Malcolm, A. R., Colledge the Arts of Palmyre, London, 1976, P. 42. .
(5) علي، المفصل، ج5، ص36.
(6) خان ، الاساطير العربية ، ص127 ؛ علي ، تاريخ العرب ، ج5 ، ص196 .
(7) خان، المرجع نفسه، ص127؛ الدبس، الموجز في تاريخ سورية، ص229.
(8) علي ، تاريخ العرب ، ج5 ، ص200 .
(9) البني ، المرجع السابق ، ص200 ؛ سيريغ ، تدمر والشرق ، مج2 ، ص63 .
(10) القلقشندي ، صبح الاعشى ، ج4 ، ص91 .
(11) القلقشندي ، المصدر نفسه ، ج4 ، ص92 .
(12) البني، المرجع نفسه، ص201.