المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{ان أولى الناس بإبراهيم للذين اتبعوه}
2024-10-31
{ما كان إبراهيم يهوديا ولا نصرانيا}
2024-10-31
أكان إبراهيم يهوديا او نصرانيا
2024-10-31
{ قل يا اهل الكتاب تعالوا الى كلمة سواء بيننا وبينكم الا نعبد الا الله}
2024-10-31
المباهلة
2024-10-31
التضاريس في الوطن العربي
2024-10-31

عطف البيان
21-10-2014
الإمام المهدي (عجّل الله فرجه الشريف) غوث الأمّة والعالم.
2024-05-18
شروط عامة لأعمال الطلاء
2023-08-20
Homology Calculations-Another Homology Example
28-6-2017
التلوث الداخلي Contamination from Inside
7-12-2017
Antimatter
2024-07-16


الأهداف العامة للتربيـــة (1)  
  
2361   01:24 مساءاً   التاريخ: 2-9-2016
المؤلف : د. عبد الله الرشدان
الكتاب أو المصدر : المدخل الى التربية والتعليم
الجزء والصفحة : ص.338-339
القسم : الاسرة و المجتمع / التربية والتعليم / التربية العلمية والفكرية والثقافية /

تنبثق الأهداف العامة للتربية من فلسفة التربية...وتتمثل في تكوين المواطن الصالح المؤمن بربه , المنتمي لوطنه وأمته , المتحلي بالفضائل والكمالات الانسانية , النامي في مختلف جوانب الشخصية الجسمية والعقلية والروحية والوجدانية والاجتماعية بحيث يصبح الطالب في نهاية مراحل التعليم مواطناً قادراً على : ــ

1ـ استخدام اللغة في التعبير عن الذات والاتصال مع الآخرين بسهولة . واستيعاب عناصر التراث , واستخلاص العبرة لفهم الحاضر وتطويره , واستيعاب الإسلام عقيدة وشريعة  والتمثل الواعي لما فيه من قيم واتجاهات , والانفتاح على القيم والاتجاهات الحميدة في الثقافات الانسانية

2ـ الاستيعاب الواعي للحقائق والمفاهيم والعلاقات المتصلة بالبيئة الطبيعية والسكانية والاجتماعية والثقافية محليا وعالميا.

3ـ استيعاب الحقائق والمفاهيم والمبادئ والنظريات , والتعامل معها واستخدامها في تفسير الظواهر الكونية , وتسخيرها لخدمة الإنسان , وتنمية التفكير الرياضي واستخدام الأنظمة العددية والعلاقات الرياضية في المجالات العلمية وشؤون الحياة العامة .

4ـ الاستيعاب الواعي للتكنولوجيا , وانتاجها وتطويرها وتسخيرها لخدمة المجتمع .

5ـ جمع المعلومات وتخزينها واستدعائها ومعالجتها وإنتاجها واستخدامها في تفسير الظواهر واتخاذ القرارات .

6ـ التفكير النقدي الموضوعي , واتباع الأسلوب العلمي في المشاهدة والبحث وحل المشكلات .

7- مواجهة متطلبات العمل , والاعتماد على النفس باكتساب مهارات مهنية عامة واخرى متخصصة.

8- استيعاب القواعد الصحية والعادات المتصلة بها والنشاط الرياضي , ليحقق بذلك نمو جسمي متوازن . وتذوق الفنون الجمالية .

9- الاعتزاز الوطني والقومي , والتمسك بحقوق المواطنة وتحمل المسؤوليات المترتبة عليها .

10ـ استثمار القدرات الخاصة والأوقات الحرة في تنمية المعارف وجوانب الإبداع .

11ـ التكيف الشخصي واكتساب قواعد السلوك المختلفة , وتقدير انسانية الإنسان , وتكوين قيم واتجاهات ايجابية نحو الذات والآخرين والعمل والتقدم الاجتماعي , وتمثل المبادئ الديمقراطية في السلوك الفردي والاجتماعي .

 

 




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.