أقرأ أيضاً
التاريخ: 1-9-2016
661
التاريخ: 1-9-2016
641
التاريخ: 1-9-2016
571
التاريخ: 1-9-2016
1242
|
لم يكن علم الأُصول بمحتواه أمراً مغفولاً عنه في عصر الأئمّة ـ عليهم السَّلام ـ ، فقد أملى الإمام الباقر ـ عليه السَّلام ـ وأعقبه الإمام الصادق ـ عليه السَّلام ـ على أصحابهما قواعد كلّية في الاستنباط، رتّبها بعض الأصحاب على ترتيب مباحث أُصول الفقه.
وممّن ألّف في ذلك المضمار:
1. المحدّث الحرّ العاملي (المتوفّـى 1104هـ) مؤلف كتاب :«الفصول المهمة في أُصول الأئمّة» وهذا الكتاب يشتمل على القواعد الكلية المنصوصة في أُصول الفقه و غيرها.
2. السيد العلاّمة الشبّر عبد اللّه بن محمد الرضا الحسيني الغروي (المتوفّـى 1242هـ) له كتاب «الأُصول الأصلية».
3. السيد الشريف الموسوي، هاشم بن زين العابدين الخوانساري الاصفهاني، له كتاب: «أُصول آل الرسول»، وقد وافته المنيّة عام 1318 هـ.
فهذه الكتب الحاوية على النصوص المروية عن أئمة أهل البيت في القواعد والأُصول الكلية في مجال أُصول الفقه، تعرِبُ عن العناية التي يوليها أئمّة أهل البيت ـ عليهم السَّلام ـ لهذا العلم.
وقد تبعهم أصحابهم، منهم:
1. يونس بن عبد الرحمن (المتوفّـى 208هـ)
يقول النجاشي: كان ـ يونس بن عبد الرحمن ـ وجهاً في أصحابنا، متقدّماً، عظيم المنزلة، روى عن أبي الحسن موسى والرضا عليمها السَّلام . فقد صنف كتابَ: «اختلاف الحديث و مسائله» (1) و هو قريب من باب التعادل والترجيح في الكتب الأُصولية.
2. أبو سهل النوبختي إسماعيل بن علي (237 ـ 311هـ)
يقول النجاشي :كان شيخَ المتكلمين من أصحابنا و غيرهم، له جلالة في الدنيا و الدين، إلى أن قال: له كتاب «الخصوص و العموم» ، و «الأسماء والأحكام».(2)
و يقول ابن النديم: هو من كبار الشيعة، و كان فاضلاً عالماً متكلّماً، و له مجلس يحضره جماعة من المتكلّمين، إلى أن قال: له كتاب «إبطال القياس». (3)
3. الحسن بن موسى النوبختي
عرّفه النجاشي بقوله: شيخنا المتكلّم، المبرّز على نظرائه في زمانه قبل الثلاثمائة و بعدها. وذكر من كتبه «خبر الواحد والعمل به». (4)
يقولُ ابن النديم : الحسن بن موسى ابن اخت أبي سهل بن نوبخت، متكلّم فيلسوف، كان يجتمع إليه جماعة من النَقَلة لكتب الفلسفة. (5)
يقول ابن حجر: الحسن بن موسى النوبختي، أبو محمد من متكلّمي الإمامية، وله تصانيف كثيرة. (6)
______________________
1. رجال النجاشي:2/420 برقم 1209.
2. رجال النجاشي:1/121 برقم 67.
3. الفهرست: 225.
4. رجال النجاشي:1/179 برقم 146.
5. الفهرست: 225.
6. لسان الميزان : 2/285،برقم 175.
|
|
"عادة ليلية" قد تكون المفتاح للوقاية من الخرف
|
|
|
|
|
ممتص الصدمات: طريقة عمله وأهميته وأبرز علامات تلفه
|
|
|
|
|
قسم التربية والتعليم يكرّم الطلبة الأوائل في المراحل المنتهية
|
|
|