المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

سيرة الرسول وآله
عدد المواضيع في هذا القسم 9111 موضوعاً
النبي الأعظم محمد بن عبد الله
الإمام علي بن أبي طالب
السيدة فاطمة الزهراء
الإمام الحسن بن علي المجتبى
الإمام الحسين بن علي الشهيد
الإمام علي بن الحسين السجّاد
الإمام محمد بن علي الباقر
الإمام جعفر بن محمد الصادق
الإمام موسى بن جعفر الكاظم
الإمام علي بن موسى الرّضا
الإمام محمد بن علي الجواد
الإمام علي بن محمد الهادي
الإمام الحسن بن علي العسكري
الإمام محمد بن الحسن المهدي

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

حادثة سقوط نيزك في سنة 396هـ
2023-06-08
أساليب الدراسة في جغرافية المدن - أسلوب التحليل العاملي
21/9/2022
أهل بيت الحسين خيرة أهل الارض
19-10-2015
العوامل المؤثرة في الحيوانات Factors effecting Animals
2024-08-23
Wishes
3-6-2021
مرنبتاح و(منف)
2024-09-11


اصحاب ومعاصرون للامام الرضا  
  
3271   05:44 مساءاً   التاريخ: 28-7-2016
المؤلف : باقر شريف القرشي
الكتاب أو المصدر : حياة الإمام الرضا (عليه السلام)
الجزء والصفحة : ج‏2،ص135-137.
القسم : سيرة الرسول وآله / الإمام علي بن موسى الرّضا / قضايا عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 28-7-2016 3425
التاريخ: 21-7-2016 5545
التاريخ: 15-10-2015 3226
التاريخ: 19-05-2015 4116

[من الاصحاب والمعاصرون للامام الرضا]

- طاهر بن حاتم: ابن ماهويه القزويني أخو فارس بن حاتم كان صحيحا ثم خلط له كتاب ذكره الحسن بن الحسين‏  قال الشيخ : كان مستقيما ثم تغير و أظهر القول بالغلو له روايات‏ .

- عباد بن محمد: عده الشيخ من اصحاب الامام الرضا (عليه السّلام) .

- العباس بن جعفر: ابن محمد ابن الاشعث روى الصدوق بسنده إلى الحسن بن علي الوشاء،

قال: سألني العباس بن جعفر أن أسأل الامام الرضا (عليه السّلام) أن يحرق كتبه اذا قرأها مخافة أن تقع في يد غيره فابتدأني (عليه السّلام) قبل أن أسأله  اعلم صاحبك اني إذا قرئت كتبه إلي حرقتها .

- العباس بن محمد: الوراق يونسي عده الشيخ من اصحاب الامام الرضا (عليه السّلام) .

- العباس بن معروف: ابو الفضل مولى جعفر بن عبد اللّه الأشعري قمي ثقة له كتاب الآداب و له نوادر .

- العباس بن موسى: النخاس كوفي ثقة عده الشيخ من اصحاب الامام الرضا (عليه السّلام) .

- العباس بن هشام: عده الشيخ من أصحاب الامام الرضا (عليه السّلام)  و قال النجاشي: إنه من قبيلة بني أسد و انه ثقة جليل في اصحابنا كثير الرواية كسر اسمه فقيل عبيس له كتب منها كتاب الحج و كتاب الصلاة و كتاب المثالب سماه كتاب خالات فلان و فلان و كتاب جامع الحلال و الحرام و كتاب الغيبة و كتاب النوادر و الرواة كثيرة عنه في هذه الكتاب.

توفي رحمه اللّه سنة 220هـ .

- العباس مولى الامام الرضا: روى عن الامام الرضا (عليه السّلام) و روى عنه محمد بن علي‏ .

- عباس النجاشي: كوفي عده الشيخ من اصحاب الامام الرضا (عليه السّلام) .

- عبد الجبار بن المبارك: النهاوندي عده الشيخ من اصحاب الامام الرضا (عليه السّلام) كما عده من اصحاب الامام الجواد (عليه السّلام) .

- عبد الحميد بن سعيد: عده الشيخ من اصحاب الامام الرضا (عليه السّلام) كما عده من أصحاب الامام الكاظم (عليه السّلام) .

- عبد الرحمن بن أبي نجران: مولى كوفي روى عن الامام الرضا (عليه السّلام) و روى أبوه نجران عن الامام أبي عبد اللّه (عليه السّلام) و كان عبد الرحمن ثقة معتمدا على ما يرويه له كتب كثيرة قال أبو العباس: لم ار منها إلّا كتابه في البيع و الشراء .

- عبد السلام بن صالح: الهروي روى عن الامام الرضا (عليه السّلام) ثقة صحيح الحديث له كتاب وفاة الرضا (عليه السّلام)  روى الصدوق عن محمد بن عبد اللّه بن طاهر قال: كنت واقفا على رأس أبي و عنده أبو الصلت الهروي و اسحاق بن راهوية و أحمد بن حنبل فقال أبي: ليحدثني كل رجل منكم بحديث فقال أبو الصلت الهروي: حدثني علي بن موسى الرضا (عليه السّلام) و كان و اللّه رضي كما سمي- عن أبيه موسى بن جعفر عن أبيه جعفر بن محمد عن أبيه محمد بن علي عن أبيه علي بن الحسين عن أبيه الحسين بن علي عن أبيه علي بن أبي طالب (عليهم السّلام) قال: رسول اللّه (صلى الله عليه واله) : الايمان قول و عمل فلما خرجنا قال أحمد بن محمد بن حنبل: ما هذا الاسناد؟ فقال له أبي: هذا سعوط المجانين إذا سعط به المجنون أفاق‏ .




يحفل التاريخ الاسلامي بمجموعة من القيم والاهداف الهامة على مستوى الصعيد الانساني العالمي، اذ يشكل الاسلام حضارة كبيرة لما يمتلك من مساحة كبيرة من الحب والتسامح واحترام الاخرين وتقدير البشر والاهتمام بالإنسان وقضيته الكبرى، وتوفير الحياة السليمة في ظل الرحمة الالهية برسم السلوك والنظام الصحيح للإنسان، كما يروي الانسان معنوياً من فيض العبادة الخالصة لله تعالى، كل ذلك بأساليب مختلفة وجميلة، مصدرها السماء لا غير حتى في كلمات النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) وتعاليمه الارتباط موجود لان اهل الاسلام يعتقدون بعصمته وهذا ما صرح به الكتاب العزيز بقوله تعالى: (وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى (3) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى) ، فصار اكثر ايام البشر عرفاناً وجمالاً (فقد كان عصرا مشعا بالمثاليات الرفيعة ، إذ قام على إنشائه أكبر المنشئين للعصور الإنسانية في تاريخ هذا الكوكب على الإطلاق ، وارتقت فيه العقيدة الإلهية إلى حيث لم ترتق إليه الفكرة الإلهية في دنيا الفلسفة والعلم ، فقد عكس رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم روحه في روح ذلك العصر ، فتأثر بها وطبع بطابعها الإلهي العظيم ، بل فنى الصفوة من المحمديين في هذا الطابع فلم يكن لهم اتجاه إلا نحو المبدع الأعظم الذي ظهرت وتألقت منه أنوار الوجود)





اهل البيت (عليهم السلام) هم الائمة من ال محمد الطاهرين، اذ اخبر عنهم النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) باسمائهم وصرح بإمامتهم حسب ادلتنا الكثيرة وهذه عقيدة الشيعة الامامية، ويبدأ امتدادهم للنبي الاكرم (صلى الله عليه واله) من عهد أمير المؤمنين (عليه السلام) الى الامام الحجة الغائب(عجل الله فرجه) ، هذا الامتداد هو تاريخ حافل بالعطاء الانساني والاخلاقي والديني فكل امام من الائمة الكرام الطاهرين كان مدرسة من العلم والادب والاخلاق استطاع ان ينقذ امةً كاملة من الظلم والجور والفساد، رغم التهميش والظلم والابعاد الذي حصل تجاههم من الحكومات الظالمة، (ولو تتبّعنا تاريخ أهل البيت لما رأينا أنّهم ضلّوا في أي جانب من جوانب الحياة ، أو أنّهم ظلموا أحداً ، أو غضب الله عليهم ، أو أنّهم عبدوا وثناً ، أو شربوا خمراً ، أو عصوا الله ، أو أشركوا به طرفة عين أبداً . وقد شهد القرآن بطهارتهم ، وأنّهم المطهّرون الذين يمسّون الكتاب المكنون ، كما أنعم الله عليهم بالاصطفاء للطهارة ، وبولاية الفيء في سورة الحشر ، وبولاية الخمس في سورة الأنفال ، وأوجب على الاُمّة مودّتهم)





الانسان في هذا الوجود خُلق لتحقيق غاية شريفة كاملة عبر عنها القرآن الحكيم بشكل صريح في قوله تعالى: (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ) وتحقيق العبادة أمر ليس ميسوراً جداً، بل بحاجة الى جهد كبير، وافضل من حقق هذه الغاية هو الرسول الاعظم محمد(صلى الله عليه واله) اذ جمع الفضائل والمكرمات كلها حتى وصف القرآن الكريم اخلاقه بالعظمة(وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ) ، (الآية وإن كانت في نفسها تمدح حسن خلقه صلى الله عليه وآله وسلم وتعظمه غير أنها بالنظر إلى خصوص السياق ناظرة إلى أخلاقه الجميلة الاجتماعية المتعلقة بالمعاشرة كالثبات على الحق والصبر على أذى الناس وجفاء أجلافهم والعفو والاغماض وسعة البذل والرفق والمداراة والتواضع وغير ذلك) فقد جمعت الفضائل كلها في شخص النبي الاعظم (صلى الله عليه واله) حتى غدى المظهر الاولى لأخلاق رب السماء والارض فهو القائل (أدّبني ربي بمكارم الأخلاق) ، وقد حفلت مصادر المسلمين باحاديث وروايات تبين المقام الاخلاقي الرفيع لخاتم الانبياء والمرسلين(صلى الله عليه واله) فهو في الاخلاق نور يقصده الجميع فبه تكشف الظلمات ويزاح غبار.