أقرأ أيضاً
التاريخ: 5-4-2017
1320
التاريخ: 4-2-2018
1129
التاريخ: 14-7-2016
6194
التاريخ: 10-8-2017
1234
|
النقوي (1166- 1235 ه) دلدار علي بن محمد معين بن عبد الهادي بن إبراهيم بن طالب النقوي الرضوي، السبزواري الأصل، النصيرآبادي اللكهنوي.
كان فقيها إماميا، أصوليا، متكلما، من مشاهير العلماء في الهند.
ولد في نصيرآباد سنة ست و ستين و مائة و ألف، و درس في سنديلة (بلدة من أعمال أوده) على حيدر علي بن حمد اللّه السنديلوي، و في إله آباد على السيد غلام حسين، و في راي بريلي على باب اللّه، و واصل دراسته في فيض آباد و لكهنو، و نال حظا وافرا من العلوم العقلية.
ثمّ ارتحل إلى العراق لدراسة الفقه و الأصول و الحديث، فتتلمذ في كربلاء على الأعلام: محمد باقر المعروف بالوحيد البهبهاني، و السيد علي الطباطبائي صاحب الرياض، و السيد محمد مهدي بن أبو القاسم الشهرستاني الحائري، و توجه إلى النجف، فحضر على فقيه عصره السيد محمد مهدي بحر العلوم الطباطبائي.
و سافر إلى إيران، فاختلف إلى درس السيد محمد مهدي بن هداية اللّه الأصفهاني المشهدي الشهيد، و أجيز منه، و عاد إلى الهند في سنة (1200 ه)، فأقام في بلدته نصيرآباد، و ابتنى فيها مسجدا، و حسينية لإقامة عزاء الحسين عليه السّلام، و انتقل إلى لكهنو باستدعاء الوزير حسن رضاخان فاستوطنها، و ولي بها إمامة الجمعة و الجماعة و تصدى للتدريس و بث تعاليم الإسلام و المذهب الإمامي، حتّى انتهت إليه الرئاسة هناك.
و قد تتلمذ عليه و انتفع به فريق من العلماء، منهم: أولاده الفقهاء علي و حسين و حسن و محمد، و السيد أعظم علي الهندي، و السيد أصغر الهندي، و أمانت علي العبد اللّه پوري، و السيد أحمد علي الحسيني المحمدآبادي، و السيد محمد قلي خان الكنتوري، و الميرزا محمد خليل الزائر، و غيرهم.
و ألّف كتبا و رسائل، منها: شرح باب الطهارة من «حديقة المتّقين» لمحمد تقي المجلسي، شرح باب الصوم من الحديقة، رسالة الأرضين استدلالية، الرسالة الذهبية في حكم أواني الذهب و الفضة، منتهى الأفكار (مطبوع) في أصول الفقه، أساس الأصول (مطبوع) في الردّ على «الفوائد المدنية» للأسترابادي، عماد الإسلام (طبع منه ثلاث مجلدات) «1» في أصول الدين الخمسة، حسام الإسلام (مطبوع) في نقض الباب السادس (في النبوة) من «التحفة الاثني عشرية» لعبد العزيز الدهلوي، إحياء السنة (مطبوع) في ردّ مبحث المعاد و الرجعة من التحفة، الأربعون حديثا (مطبوع) في فضل العلم و العلماء، إثارة الأحزان في مقتل الإمام الحسين عليه السّلام، غفران مآب (مطبوع) و يقال له تاريخ دلدار، و حاشية على «شرح سلّم العلوم» في المنطق لحمد اللّه السنديلوي (طبع شيء يسير منها على هوامش شرح السلم)، و غير ذلك.
توفّي في- شهر رجب سنة خمس و ثلاثين و مائتين و ألف.
______________________________
(1) هي التوحيد و العدل و النبوة، و بقي الإمامة و المعاد.
|
|
5 علامات تحذيرية قد تدل على "مشكل خطير" في الكبد
|
|
|
|
|
لحماية التراث الوطني.. العتبة العباسية تعلن عن ترميم أكثر من 200 وثيقة خلال عام 2024
|
|
|