المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علوم اللغة العربية
عدد المواضيع في هذا القسم 2764 موضوعاً
النحو
الصرف
المدارس النحوية
فقه اللغة
علم اللغة
علم الدلالة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

archiphoneme (n.)
2023-05-26
ماهي السماء ؟
21-7-2016
الخدمات الصحيَّة
15-10-2019
الاختصاص المكاني للمحاكم الجزائية
2023-08-02
راما نوجان ، سرينفيازا
24-8-2016
اللواط فاحشة وعمل قبيح
30-6-2019


الكنعانية  
  
662   12:19 مساءاً   التاريخ: 17-7-2016
المؤلف : د. عبد الحسين المبارك
الكتاب أو المصدر : فقه اللغة
الجزء والصفحة : ص 26- 27
القسم : علوم اللغة العربية / فقه اللغة / تقسيم اللغات السامية (المشجر السامي) / اللغات الغربية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 16-7-2016 1255
التاريخ: 17-7-2016 662
التاريخ: 18-7-2016 708
التاريخ: 16-7-2016 1237

وتشمل الكنعانية القديمة ، والأوجارتية ، والعبرية والفنيقية ، والبوني ، والمؤابية وهي لغة القبائل التي نزحت على الأرجح من القسم الجنوبي الغربي من بلاد العرب ، واستوطنت فلسطين وسوريا وبعض جزر البحر الابيض المتوسط(1).

والكنعانية القديمة وجدت بعض مفرداتها في رسائل تل العمارنة وعاصمة مصر في عهد أخناتون

اما الارجارتية فقد اكتشفت نقوشها سنة 1926م في راس شمرا على الساحل السوري للبحر المتوسط .

وقد وصلت الفينيقية عن طريق النقوش في صور وصيدا وجبيل .

وتفرعت البونية عن الفينيقية في قرطاجنة ، وبقيت حتى القرن الخامس بعد الميلاد .

ص26

والمؤابية :

وهي لهجة المؤابين الذين كانوا من نسل لوط بن اخي ابراهيم الخليل كما جاء في العهد القديم . وقد عثر على نقش مدون بهذه اللهجة يعود تاريخه الى 900 ق . م(2) .

العبرية :

و لفظة عبري لا تطلق الا على من كان على من ذرية ابراهيم العبري . او هي ترجع الى الموطن الاصلي لبني اسرائيل . وذلك ان بني اسرائيل في الاصل كانوا من الامم البدوية الصحراوية التي لا تستقر في مكان بل ترحل من بقعة الى اخرى وماشيتها للبحث عن الماء والمرعي(3) .

وقد وصلت العبرية الينا عن طريق اسفار العهد القديم ، والعبرية القديمة هي غير العبرية الحديثة ، وهي من اهم اللهجات الكنعانية .

ص27

_________________________________

(1) دراسات في فقه اللغة د. صبحي الصالح 50 .

(2) دراسات في فقه اللغة 50.

(3) تاريخ اللغات السامية 77.




هو العلم الذي يتخصص في المفردة اللغوية ويتخذ منها موضوعاً له، فهو يهتم بصيغ المفردات اللغوية للغة معينة – كاللغة العربية – ودراسة ما يطرأ عليها من تغييرات من زيادة في حروفها وحركاتها ونقصان، التي من شأنها إحداث تغيير في المعنى الأصلي للمفردة ، ولا علاقة لعلم الصرف بالإعراب والبناء اللذين يعدان من اهتمامات النحو. واصغر وحدة يتناولها علم الصرف تسمى ب (الجذر، مورفيم) التي تعد ذات دلالة في اللغة المدروسة، ولا يمكن أن ينقسم هذا المورفيم الى أقسام أخر تحمل معنى. وتأتي أهمية علم الصرف بعد أهمية النحو أو مساويا له، لما له من علاقة وطيدة في فهم معاني اللغة ودراسته خصائصها من ناحية المردة المستقلة وما تدل عليه من معانٍ إذا تغيرت صيغتها الصرفية وفق الميزان الصرفي المعروف، لذلك نرى المكتبة العربية قد زخرت بنتاج العلماء الصرفيين القدامى والمحدثين ممن كان لهم الفضل في رفد هذا العلم بكلم ما هو من شأنه إفادة طلاب هذه العلوم ومريديها.





هو العلم الذي يدرس لغة معينة ويتخصص بها – كاللغة العربية – فيحاول الكشف عن خصائصها وأسرارها والقوانين التي تسير عليها في حياتها ومعرفة أسرار تطورها ، ودراسة ظواهرها المختلفة دراسة مفصلة كرداسة ظاهرة الاشتقاق والإعراب والخط... الخ.
يتبع فقه اللغة من المنهج التاريخي والمنهج الوصفي في دراسته، فهو بذلك يتضمن جميع الدراسات التي تخص نشأة اللغة الانسانية، واحتكاكها مع اللغات المختلفة ، ونشأة اللغة الفصحى المشتركة، ونشأة اللهجات داخل اللغة، وعلاقة هذه اللغة مع أخواتها إذا ما كانت تنتمي الى فصيل معين ، مثل انتماء اللغة العربية الى فصيل اللغات الجزرية (السامية)، وكذلك تتضمن دراسة النظام الصوتي ودلالة الألفاظ وبنيتها ، ودراسة أساليب هذه اللغة والاختلاف فيها.
إن الغاية الأساس من فقه اللغة هي دراسة الحضارة والأدب، وبيان مستوى الرقي البشري والحياة العقلية من جميع وجوهها، فتكون دراسته للغة بذلك كوسيلة لا غاية في ذاتها.





هو العلم الذي يهتم بدراسة المعنى أي العلم الذي يدرس الشروط التي يجب أن تتوفر في الكلمة (الرمز) حتى تكون حاملا معنى، كما يسمى علم الدلالة في بعض الأحيان بـ(علم المعنى)،إذن فهو علم تكون مادته الألفاظ اللغوية و(الرموز اللغوية) وكل ما يلزم فيها من النظام التركيبي اللغوي سواء للمفردة أو السياق.