المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علوم اللغة العربية
عدد المواضيع في هذا القسم 2749 موضوعاً
النحو
الصرف
المدارس النحوية
فقه اللغة
علم اللغة
علم الدلالة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
غزوة الحديبية والهدنة بين النبي وقريش
2024-11-01
بعد الحديبية افتروا على النبي « صلى الله عليه وآله » أنه سحر
2024-11-01
المستغفرون بالاسحار
2024-11-01
المرابطة في انتظار الفرج
2024-11-01
النضوج الجنسي للماشية sexual maturity
2024-11-01
المخرجون من ديارهم في سبيل الله
2024-11-01

هاشم بن المثنى
15-9-2016
الشروط الخاصة بالتقادم المكسب القصير
12-3-2018
حصار القسطنطينية (717-718)
2023-10-22
الإمام الكاظم ( عليه السّلام ) وحكومة المهدي العبّاسي
8-1-2023
إعراض المشهور عن الظهور
9-9-2016
إجزاء الأضحية وكذا الهدي المتطوع به عن سبعة.
28-4-2016


الآرامية  
  
615   12:21 مساءاً   التاريخ: 17-7-2016
المؤلف : د. عبد الحسن المبارك
الكتاب أو المصدر : فقه اللغة
الجزء والصفحة : ص 26 - 29
القسم : علوم اللغة العربية / فقه اللغة / تقسيم اللغات السامية (المشجر السامي) / اللغات الغربية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 17-7-2016 620
التاريخ: 16-7-2016 1219
التاريخ: 16-7-2016 582
التاريخ: 16-7-2016 1208

وتشمل الآرامية القديمة ، واللهجات السريانية ، والنبطية ، والتدميرية ، والمندائية ....الخ(1) .

وقد نزح الآراميون من الجزيرة العربية الى سوريا في حوالي القرن الخامس عشر قبل الميلاد بهجرات بطيئة استقرت في سوريا والعراق حتى حتى اضحت تهدد ملوك بابل وآشور ، واسسوا دويلاتهم في سوريا الشمالية ، ومن ثم امتد نفوذهم الى العراق ، والفرس واليونان والرومان .

ويقسم المستشرقون اللغة الآرامية الى قسمين هما الآرامية التي تشمل بلاد العراق الجنوبية ، والشمالية ، وتعرف بالآرامية الشرقية . والثانية الآرامية الغربية ، وتشمل سوريا ، وفلسطين ، وطور سينا .

ص27

اما الكتلة الشرقية من الآرامية فقد وصلت الينا بهذه اللهجة كثير من المصنفات اهمها التلمود البابلي " وهي عبارة عن تفاسير لكتب المشنا المدونة باللغة العبرية ، ويشتمل على موضوعات في جميع الفنون التي كانت تشغل الانسانية في تلك العصور ، من ادب ، وعلم ، ودين ، وقد اثر التلمود البابلي تأثيرا عظيما في العقيلة اليهودية في مختلف العصور"(2)

كما وضعت مصنفات باللغة المندائية ، وهي السائدة في جنوب العراق " وهي في جملتها اقرب الى الآرامية  القديمة الاصلية من جميع اللهجات الآرامية المتأخرة "(3)

ومن الكتلة الشرقية كانت الآرامية في شمال العراق ، ومركزها مدينة حران حيث الاتصال باليونانية القديمة ، وقد استفاد العباسيون من اهل حران في نقل الفلسفة من اليونانية والسريانية الى العربية .

اما مدينة " اودسا " فتكون الكتلة الثالثة من اللهجات الآرامية الشرقية وقد عرفت عند العرب باسم " الرها " ثم حورت الى " اورفا " . وقد ورد لها ذكر في الخطوط المسمارية .

آرامية الدولة :

يقصد بآرامية الدولة الآرامية التي استخدمت في النقوش المدونة خلال الفترة ما بين القرن السابع والخامس قبل الميلاد " وقد سميت آرامية هذه النقوش باسم آرامية الدولة، لان دولة الفرس الاخمينيين اعترفت بالآرامية لغة رسمية في الدولة ، فالدولة المقصودة هي دولة الفرس الاخمينيين "(4) .

ولما كانت دولة الفرس منتشرة في رقعة واسعة من الشرق القديم ، فان اللغة الآرامية اتسعت لتشمل اجزاء كبيرة من آسيا ، وبهذا اصبحت لغة التعامل التجاري

ص28

في بلاد فارس و آسيا الصغرى والعراق والشام ، اضافة الى كونها لغة الادارة زمن الفرس الاخمينيين " وعندما انتهت الدولة الاخمينية ، واعلنت الدولة الساسانية في مطلع القرن الرابع قبل الميلاد عدل الساسانيون عن استخدام الآرامية في الادارة ، وبذلك انتهت آرامية الدولة  "(5) .

اهم ما دون بالآرامية المسماة آرامية الدولة بعض الاسفار من العهد القديم وهي سفر دانيال ، وسفر عزرا ، وسفر ارميا . كما عثر في جزيرة " الفيلة " باسوان على مائة بردية تعود الى سنة 495 – 400 ق . م مكتوبة باللغة الآرامية .

وقد دون بها كذلك " الترجوم " وهو عبارة عن ترجمة العهد القديم من العبرية الى الآرامية " اذ انه عند ما اندثرت اللغة العبرية ، ولم يعد الشعب يفهمها جرت العادة عند تلاوة العهد القديم بصوت عال في المعابد اليهودية، ان تتبع كل آية منه في اللغة الآرامية "(6)

ومن اللهجات الآرامية اللهجة المندائية التي ما يزال بعض الجماعات يتكلمون بها اليوم في جنوب العراق ، وبعض المناطق من شماله .

ص29

______________________________

(1) مساهمة العرب في دراسة اللغات السامية 4.

(2) تاريخ اللغات السامية 144.

(3) المصدر نفسه 145.

(4) علم اللغة العربية د . محمود فهمي حجازي 174.

(5) علم اللغة العربية 175.

(6) فصول في فقه العربية 32.




هو العلم الذي يتخصص في المفردة اللغوية ويتخذ منها موضوعاً له، فهو يهتم بصيغ المفردات اللغوية للغة معينة – كاللغة العربية – ودراسة ما يطرأ عليها من تغييرات من زيادة في حروفها وحركاتها ونقصان، التي من شأنها إحداث تغيير في المعنى الأصلي للمفردة ، ولا علاقة لعلم الصرف بالإعراب والبناء اللذين يعدان من اهتمامات النحو. واصغر وحدة يتناولها علم الصرف تسمى ب (الجذر، مورفيم) التي تعد ذات دلالة في اللغة المدروسة، ولا يمكن أن ينقسم هذا المورفيم الى أقسام أخر تحمل معنى. وتأتي أهمية علم الصرف بعد أهمية النحو أو مساويا له، لما له من علاقة وطيدة في فهم معاني اللغة ودراسته خصائصها من ناحية المردة المستقلة وما تدل عليه من معانٍ إذا تغيرت صيغتها الصرفية وفق الميزان الصرفي المعروف، لذلك نرى المكتبة العربية قد زخرت بنتاج العلماء الصرفيين القدامى والمحدثين ممن كان لهم الفضل في رفد هذا العلم بكلم ما هو من شأنه إفادة طلاب هذه العلوم ومريديها.





هو العلم الذي يدرس لغة معينة ويتخصص بها – كاللغة العربية – فيحاول الكشف عن خصائصها وأسرارها والقوانين التي تسير عليها في حياتها ومعرفة أسرار تطورها ، ودراسة ظواهرها المختلفة دراسة مفصلة كرداسة ظاهرة الاشتقاق والإعراب والخط... الخ.
يتبع فقه اللغة من المنهج التاريخي والمنهج الوصفي في دراسته، فهو بذلك يتضمن جميع الدراسات التي تخص نشأة اللغة الانسانية، واحتكاكها مع اللغات المختلفة ، ونشأة اللغة الفصحى المشتركة، ونشأة اللهجات داخل اللغة، وعلاقة هذه اللغة مع أخواتها إذا ما كانت تنتمي الى فصيل معين ، مثل انتماء اللغة العربية الى فصيل اللغات الجزرية (السامية)، وكذلك تتضمن دراسة النظام الصوتي ودلالة الألفاظ وبنيتها ، ودراسة أساليب هذه اللغة والاختلاف فيها.
إن الغاية الأساس من فقه اللغة هي دراسة الحضارة والأدب، وبيان مستوى الرقي البشري والحياة العقلية من جميع وجوهها، فتكون دراسته للغة بذلك كوسيلة لا غاية في ذاتها.





هو العلم الذي يهتم بدراسة المعنى أي العلم الذي يدرس الشروط التي يجب أن تتوفر في الكلمة (الرمز) حتى تكون حاملا معنى، كما يسمى علم الدلالة في بعض الأحيان بـ(علم المعنى)،إذن فهو علم تكون مادته الألفاظ اللغوية و(الرموز اللغوية) وكل ما يلزم فيها من النظام التركيبي اللغوي سواء للمفردة أو السياق.