المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6194 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
غزوة الحديبية والهدنة بين النبي وقريش
2024-11-01
بعد الحديبية افتروا على النبي « صلى الله عليه وآله » أنه سحر
2024-11-01
المستغفرون بالاسحار
2024-11-01
المرابطة في انتظار الفرج
2024-11-01
النضوج الجنسي للماشية sexual maturity
2024-11-01
المخرجون من ديارهم في سبيل الله
2024-11-01

بَينَ النّبي الأكرم (صلى الله عليه وآله) وَأبي ذَرّ (رض).
2023-09-15
Generalized Function
25-5-2019
ظاهرة تكتل براعم المانجو
2023-12-26
اسئلة حول ملكة النحل
4-4-2017
الضوء
2023-08-20
معنى الآية {اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ} من سورة الفاتحة
2-08-2015


محمد تقي بن مقصود علي المجلسي الاَوّل ( ت/ 1070 هـ)  
  
2161   01:24 مساءاً   التاريخ: 3-7-2016
المؤلف : اللجنة العلمية
الكتاب أو المصدر : معجم رجال الحديث -موسوعة طبقات الفقهاء
الجزء والصفحة :
القسم : الحديث والرجال والتراجم / علماء القرن الحادي عشر الهجري /

اسمه :

محمد تقي بن مقصود علي النطنزي الاَصفهاني، العاملي الاَصل، المعروف بالمجلسي الاَوّل ، ولد في أصفهان سنة ثلاث وألف.

 

أقوال العلماء فيه :

ـ قال الاردبيلي في جامعه : " محمد تقي بن المقصود علي الملقب بالمجلسي وحيد عصره ، فريد دهره ، أمره في الجلالة ، والثقة والامانة ، وعلو القدر ، وعظم الشأن ، وسمو الرتبة ، والتبحر في العلوم ، أشهر من أن يذكر ، وفوق ما يحوم حوله العبارة ، أورع أهل زمانه وأزهدهم ، وأتقاهم وأعبدهم ، بلغ فيضه دينا ودنيا بأكثر أهل زمانه من العوام والخواص ، ونشر أخبار الائمة صلوات الله عليهم بأصفهان ".

ـ قال الشيخ الحر في تذكرة المتبحرين: " مولانا الاجل محمد تقي المجلسي ، كان فاضلا ، عالما ، محققا ، متبحرا ، زاهدا ، عابدا ، ثقة ، متكلما ، فقيها ".

 

نبذه من حياته :

كان فقيهاً إمامياً، عارفاً بالتفسير والرجال، من كبار المحدّثين، وصرف عنفوان شبابه في تحصيل العلوم، وأجاز له في الصغر أبو البركات الواعظ الاَصفهاني،  ودرس عند بهاء الدين محمد بن الحسين بن عبد الصمد العاملي، وعبد اللّه ابن الحسين التستري الاَصفهاني، وروى عنهما، وقرأ في الفقه والحديث والاَصول على حسن علي بن عبد اللّه بن الحسين التستري.

وروى سماعاً أو إجازة عن الجمّ الغفير من العلماء، منهم: السيد إسحاق الموسوي الاَسترابادي الكربلائي، والقاضي أبو الشرف الاَصفهاني، وعبد اللّه بن جابر العاملي، ويونس الجزائري، وخاله محمد قاسم بن درويش محمد العاملي الاَصفهاني، وظهير الدين إبراهيم بن الحسين بن عطاء الحسني الهمداني، ومحمد ابن علي العاملي التبنيني، وجابر بن عباس النجفي، وشرف الدين علي بن حجة اللّه الشولستاني النجفي، وقد أجاز له في مشهد الحسين الشهيد عليه السَّلام بكربلاء سنة (1036 هـ).

وتصدى لاَحاديث النبي صلَّى اللّه عليه و آله و سلَّم وآثار أئمّة أهل البيت عليهم السَّلام جمعاً وضبطاً وشرحاً وإفادة وتدريساً، واعتمدها في طريقة الاستنباط، وهو ممن استحسن كتاب «الفوائد المدنية» لمحمد أمين الاَسترابادي، وقال فيه: الحق أنّ أكثر ما أفاده مولانا محمد أمين حق لا مرية فيه.

وتولّى المترجم إمامة الجمعة في أصفهان، واعتنى بأدعية الصحيفة السجادية، وسعى سعياً حثيثاً في نشرها، وأخذ عنه قراءة أو سماعاً أو إجازة جماعة، منهم: أولاده: عزيز اللّه وعبد اللّه ومحمد باقر وأبو القاسم الجرفادقاني، والحسين بن جمال الدين محمد الخوانساري، وإبراهيم بن كاشف الدين محمد اليزدي، ومحمد صادق الكرباسي الاَصفهاني ثم الهمداني، وغيرهم.

 

آثاره :

صنّف كتباً، منها:

1- شرحان على «من لا يحضره الفقيه» للصدوق أحدهما بالعربية سمّاه روضة المتقين (مطبوع في 14 جزءاً) والآخر بالفارسية سمّاه اللوامع القدسية (مطبوع).

2- رسالة بالفارسية في عمل المقلّدين سمّاها حديقة المتقين في معرفة أحكام الدين لارتقاء معارج اليقين.

3- شرح «تهذيب الاَحكام» للطوسي لم يتم.

4- رسالة في الرضاع.

5- رسالة في مناسك الحجّ.

6- تفسير القرآن الكريم بالفارسية.

7- رسالة في وجوب صلاة الجمعة.

8- رسالة في آداب صلاة الليل.

9- شرح «الصحيفة السجادية».

10- رسالة في حقوق الوالدين بالفارسية.

11- شرح حديث همّام في وصف المتقين بالفارسية.

 

وفاته :

توفّي بأصفهان سنة سبعين وألف.*

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ينظر: معجم رجال الحديث ج19/رقم الترجمة 12079 ، وموسوعة طبقات الفقهاء ج11/321.




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)