المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6194 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{آمنوا وجه النهار واكفروا آخره}
2024-11-02
{يا اهل الكتاب لم تكفرون بآيات الله وانتم تشهدون}
2024-11-02
تطهير الثوب والبدن والأرض
2024-11-02
{ودت طائفة من اهل الكتاب لو يضلونكم}
2024-11-02
الرياح في الوطن العربي
2024-11-02
الرطوبة النسبية في الوطن العربي
2024-11-02

السلالات المرجعية Reference Strains
15-11-2019
احوال مكة الاجتماعية والسياسية
14-11-2016
Endosymbiotic Theory
9-3-2018
تـجربـة الخـصخصـة فـي مـصر
12-8-2021
Knot Complement
22-6-2021
اعتمد على الآخرين
23-4-2022


السيد حسين بن كمال الدين بن الأبزر  
  
1033   11:06 صباحاً   التاريخ: 23-6-2017
المؤلف : السيد محسن الأمين.
الكتاب أو المصدر : أعيان الشيعة.
الجزء والصفحة : ج 6 - ص 138.
القسم : الحديث والرجال والتراجم / علماء القرن الحادي عشر الهجري /

السيد حسين بن كمال الدين بن الأبزر الحسيني الحلي الأبزر في السلافة بفتح الهمزة وسكون الباء الموحدة وضم الزاي وبعدها راء مهملة هكذا النطق به ولا اعرف معناه.
في أمل الآمل السيد حسين بن الأبزر الحسيني الحلي عالم فقيه محدث جليل شاعر معاصر له كتب منها كتاب الرجال وكتاب في النحو وغير ذلك وذكره صاحب السلافة وأثنى عليه وذكر له شعرا اه‍ .

وفي السلافة السيد حسين بن كمال الدين بن الأبزر الحسيني الحلي سيد ساد بالجهد والجد فقطع طمع اللاحق به وجد وانشد لسان حاله:
وما سودتني هاشم عن وراثة * أبى الله ان أسمو بأم ولا أب

وهو في الأدب عمدة أربابه ومنار لأحبه ولجة عبابه وقفت له على رسالة في علم البديع سماها درر الكلام ويواقيت النظم وأثبت فيها من نثره في باب الملايمة قوله فيمن ألف الرسالة باسمه. مكي الحرم. برمكي الكرم. هاشمي الفصاحة. حاتمي السماحة. يوسفي الخلق. محمدي الخلق. خلد الله ملكه وأجرى في بحار الاقتدار فلكه ولم اسمع من شعره غير قوله مذيلا لقول أبي الطيب:
أتى الزمان بنوه في شبيته * فسرهم واتيناه على الهرم

وهم على كل حال أدركوا *هرما ونحن جئناه بعد الموت والعدم

قال وكنت أظنه هو المبتكر لهذا المعنى حتى وقفت على قول الحافظ الحجازي في كتابه المسهب في اخبار المغرب قال سالت عمي أبا محمد عبد الله بن إبراهيم عن أفضل من لقي من أجواد حلبة عصره وهم المعتمد بن عباد ومن في طبقته فقال يا ابن أخي لم يقدر لي الاتصال بهم في شباب أمرهم وعنفوان رغبتهم في المكارم ولكن اجتمعت بهم وأمرهم قد هرم وساءت بتغير الأحوال ظنونهم وملوا الشكر وضجروا من المروءة وشغلتهم المحن والفتن فلم يبق فضل للأفاضل وكانوا كما قال أبو الطيب:
اتى الزمان بنوه في شبيبته * فسرهم واتيناه على الهرم

ثم قال الحجازي قلت انا ان يكن اتاه على الهرم فانا اتيناه وهو في سياق الموت اه‍ فصاحب السلافة قال إنه ابن كمال الدين وصاحب الأمل مع أنه ناقل عن السلافة قال ابن الأبزر ولم يذكر كمال الدين فيكون قد نسبه إلى جده وصاحب الرياض ذكره تارة بعنوان الأمل وأخرى بعنوان السلافة وقال الحق الاتحاد يروي عنه إجازة الشيخ عبد علي بن محمد الخماسي النجفي.




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)