المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6235 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية



نور الدين بن نعمة اللّه بن عبد اللّه الجزائري (ت/ 1158هـ)  
  
2537   01:13 مساءاً   التاريخ: 30-6-2016
المؤلف : الشيخ جعفر السبحاني.
الكتاب أو المصدر : موسوعة طبقات الفقهاء
الجزء والصفحة :
القسم : الحديث والرجال والتراجم / علماء القرن الثاني عشر الهجري /

اسمه:

نور الدين بن نعمة اللّه بن عبد اللّه بن محمد الحسيني الموسوي، الجزائري الأصل ، التستري، الفقيه الإمامي، المحدث ، الأديب، ولد في تستر سنة ثمان وثمانين وألف.

 

نبذه من حياته :

عكف على طلب العلم منذ نعومة أظفاره، فتلمذ على والده المحدّث السيد نعمة اللّه إلى أن مات في سنة (1112هـ)، وأجاز له المحدّث محمد بن الحسن الحرّ العاملي في سنة (1098هـ) وهو أوّل من أجازه، وذلك لما سافر به خاله السيد صالح بن عطاء اللّه الجزائري إلى زيارة المشهد الرضوي، وارتحل إلى أصفهان، وواصل دراسته بها، فأخذ عن السيد محمد باقر بن إسماعيل الحسيني الخاتون آبادي، والسيد محمد صالح بن عبد الواسع الحسيني الخاتون آبادي(المتوفّى 1126هـ)، حتى برع.

ثمّ رجع إلى بلده تستر، فتولى بها إمامة الجمعة والجماعة، وتصدى للخطابة والتدريس والنقابة، والفصل في الخصومات، وتنفيذ الأحكام، وتنقّل في بلاد إيران، والتقى في حجّه وزياراته بعلماء الحجاز والعراق وخراسان، وتباحث معهم في المسائل والأحاديث المشكلة، وقرأ عليه ولده السيد عبد اللّه كتباً كثيرة في شتى العلوم من الفقه والحديث والتفسير والعربية، وأطنب في مدحه.

وتتلمذ عليه واستجازه جمع، منهم: ولده السيد رضي الدين، وعلي بن علي النجار التستري، ومحمد بن فتح علي بن محمد بن أسد اللّه التستري، ومحمد صالح ابن درويش جلال التستري(المتوفّـى 1155هـ)، وعبد الرشيد بن نظر علي بن محمد أمين الزجاجي التستري، والسيد عبد الرشيد بن مقيم الحسيني (المتوفّـى1143هـ)، و السيد نصر اللّه بن الحسين الفائزي الحائري، والسيد جعفر الحسيني الهروي المشهدي، وعبد اللطيف بن تقي بن طالب الصراف التستري، والسيد محمد بن طاهر بن عبد اللّه بن غياث التستري، وغيرهم.

 

آثاره :

صنّف كتباً ورسائل، منها:

1- مفتاح الصحبة في شرح «النخبة» في الفقه للفيض الكاشاني.

2- رسالة في أحكام الطهارات.

3- رسالة في حلّ بعض الأحاديث المشكلة.

4- إنشاء الصلوات والتحيات على المعصومين.

5- رسالة فروق اللغات في التمييز بين مفاد الكلمات(مطبوعة).

6- رسالة ناظمة الأحزان في الشكوى من الزمان(أوردها في رسالته «فروق اللغات)».

7- كتاب في النحو.

وغير ذلك من الرسائل والحواشي وأجوبة المسائل والأشعار.

وترجم إلى الفارسية:

1- قصص الأنبياء لوالده وسمّاه تحفة الأولياء.

2- وصية هشام.

3- مفتاح الصحبة للمترجم نفسه وسمّاه أخلاق سلطاني.

 

وفاته:

توفّـي في ذي الحجّة سنة ثمان وخمسين ومائة وألف، ودفن عند المسجد الجامع، وقبره معروف يُزار.*

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*ينظر: موسوعة طبقات الفقهاء ج422/12.




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)