المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{ان أولى الناس بإبراهيم للذين اتبعوه}
2024-10-31
{ما كان إبراهيم يهوديا ولا نصرانيا}
2024-10-31
أكان إبراهيم يهوديا او نصرانيا
2024-10-31
{ قل يا اهل الكتاب تعالوا الى كلمة سواء بيننا وبينكم الا نعبد الا الله}
2024-10-31
المباهلة
2024-10-31
التضاريس في الوطن العربي
2024-10-31

تفسير قانون هابل
2023-08-08
أشكال التنوع اللغوي
1-1-2019
أخثاء
21-06-2015
مشكلة المارقين
15-3-2016
Vincenzo Viviani
25-1-2016
هل توجد انواع حشرية تمتلك اجزاء فم ماضغة وماصة معا؟
12-1-2021


نظام العمل في الشريعة الاسلامية.  
  
1496   04:15 مساءاً   التاريخ: 22-6-2016
المؤلف : احمد صبيح جميل النقاش
الكتاب أو المصدر : تنازع القوانين في عقد العمل
الجزء والصفحة : ص11-12.
القسم : القانون / القانون الخاص / قانون العمل /

 

نصت شريعتنا الاسلامية السمحاء على القواعد الكلية والمبادئ العامة لعقد العمل، وتركت امر التفريع للاجتهاد وتبعاً لحاجة المجتمع الاسلامي في زمان ومكان معينين، وحسب درجة تطور وتقدم هذا المجتمع، وبهذا فان الشريعة الاسلامية تعد صالحة لكل زمان ومكان. إن شريعتنا الغراء التي جاء بها نبي الرحمة (محمد) صلى الله عليه وآله وسلم، قاومت وبحزم وايجابية الفكرة القديمة التي كانت تقتضي بأن العمل إهانة وبأنه من اختصاص الرقيق والطبقة الدنيا من البشر وانه لا يليق بأعالي القوم، ذلك ان ديننا الحنيف قد اكد بأن قيمة الانسان لا تقاس إلا بالعمل، وأن ليس للمرء إلا ما سعى، وهذا السعي يكون بما يقدمه من عمل صالح لربه وللناس(1). وقد عظم الله سبحانه وتعالى قدر العمل وجعله من العبادات حيث قال عز وجل بسم الله الرحمن الرحيم "فإذا قضيت الصلاة فانتشروا في الأرض وابتغوا من فضل الله"(2)، وقال تعالى "وان ليس للانسان إلا ما سعى، وان سعيه سوف يرى(3). وجاء في الحديث الشريف (أن طلب الحلال - أي الرزق – واجب على كل مسلم)، وسُئِل الرسول صلى الله عليه وآله وسلم عن أفضل الكسب فقال (عمل الرجل بيده) (4). ولو تتبعنا سيرة الأنبياء وهم أفضل الخلق لوجدنا أنهم قد مارسوا مختلف الأعمال الاكتسابية(5). فكانوا يأكلوا من عمل يدهم مما زاد في شرف العمل وشأنه. إن الفقه الإسلامي بحث عقد العمل التابع تحت عنوان (إجارة الإنسان أو إجارة الأشخاص)، وأطلق تعبير (عقد الإجارة) على الاتفاق الذي يقضي بالانتفاع بمنافع الغير مطلقاً، وحيث أن العمل ما هو إلا منفعة من هذه المنافع لذا فإن عقد العمل – بحسب هذا الاتجاه – هو عقد يرد على منافع الأشخاص الطبيعيين، كما يرد عقد إجارة الأعيان على منافع الأعيان وعقد إجارة الحيوانات على منافعها(6). ويتم إبرام عقد العمل في الفقه الإسلامي، بصيغة الإيجاب والقبول كتابةً أو شفاهاً.           لقد قدم الفقه حلولاً قانونية كثيرة للمشاكل التي كانت تثيرها علاقات العمل، وذلك باسنادها إلى القواعد أو المبادئ العامة في الشريعة الاسلامية أو باللجوء إلى الأدلة العقلية، المطابقة للشرع، والمناسبة لكل عصر من العصور، وهو دليل الاستصلاح (أي المصالح المرسلة) إذ يستطيع الفقه بالاستناد إلى هذه الأدلة العقلية أن يضع الحلول لمواجهة أي مسائل مستجدة، إذ حيثما تكون المصلحة فثَمَّ شرع الله(7).

___________________________

- د. صادق مهدي السعيد، العمل والضمان الاجتماعي في الاسلام، مطبعة المعارف، ط2، بغداد، 1971، ص55-56.

2- سورة الجمعة، الآية:  10.

3- سورة النجم، الآية:  39، 40.

4- د. صادق مهدي السعيد، المصدر السابق، ص56.

5- حيث كان آدم عليه السلام مزارعاً، واحترف نوح النجارة، وداود الحدادة، وموسى الكتابة، وادريس الخياطة، وسليمان عمل الخوص، وزكريا التجارة، وعيسى الصباغة، ومحمد صلى الله عليه وآله وسلم كان راعياً للغنم. أنظر: عبد الوهاب النجار، قصص الأنبياء، دار إحياء التراث العربي، ط3، بيروت، 1934.

6- د. صادق مهدي السعيد، المصدر السابق، ص133.

7- منذر تمار، عقد العمل في الفقه الإسلامي والقانون الوضعي، رسالة ماجستير، كلية الآداب، جامعة بغداد، 1971، ص90 وما بعدها.

 




هو قانون متميز يطبق على الاشخاص الخاصة التي ترتبط بينهما علاقات ذات طابع دولي فالقانون الدولي الخاص هو قانون متميز ،وتميزه ينبع من أنه لا يعالج سوى المشاكل المترتبة على الطابع الدولي لتلك العلاقة تاركا تنظيمها الموضوعي لأحد الدول التي ترتبط بها وهو قانون يطبق على الاشخاص الخاصة ،وهذا ما يميزه عن القانون الدولي العام الذي يطبق على الدول والمنظمات الدولية. وهؤلاء الاشخاص يرتبطون فيما بينهم بعلاقة ذات طابع دولي . والعلاقة ذات الطابع الدولي هي العلاقة التي ترتبط من خلال عناصرها بأكثر من دولة ،وبالتالي بأكثر من نظام قانوني .فعلى سبيل المثال عقد الزواج المبرم بين عراقي وفرنسية هو علاقة ذات طابع دولي لأنها ترتبط بالعراق عن طريق جنسية الزوج، وبدولة فرنسا عن طريق جنسية الزوجة.





هو مجموعة القواعد القانونية التي تنظم كيفية مباشرة السلطة التنفيذية في الدولة لوظيفتها الادارية وهو ينظم العديد من المسائل كتشكيل الجهاز الاداري للدولة (الوزارات والمصالح الحكومية) وينظم علاقة الحكومة المركزية بالإدارات والهيآت الاقليمية (كالمحافظات والمجالس البلدية) كما انه يبين كيفية الفصل في المنازعات التي تنشأ بين الدولة وبين الافراد وجهة القضاء التي تختص بها .



وهو مجموعة القواعد القانونية التي تتضمن تعريف الأفعال المجرّمة وتقسيمها لمخالفات وجنح وجرائم ووضع العقوبات المفروضة على الأفراد في حال مخالفتهم للقوانين والأنظمة والأخلاق والآداب العامة. ويتبع هذا القانون قانون الإجراءات الجزائية الذي ينظم كيفية البدء بالدعوى العامة وطرق التحقيق الشُرطي والقضائي لمعرفة الجناة واتهامهم وضمان حقوق الدفاع عن المتهمين بكل مراحل التحقيق والحكم , وينقسم الى قسمين عام وخاص .
القسم العام يتناول تحديد الاركان العامة للجريمة وتقسيماتها الى جنايات وجنح ومخالفات وكما يتناول العقوبة وكيفية توقيعها وحالات تعددها وسقوطها والتخفيف او الاعفاء منها . القسم الخاص يتناول كل جريمة على حدة مبيناً العقاب المقرر لها .