المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

المخصوصة بأعقاب الفرائض ـ بحث روائي
17-10-2016
implicature (n.)
2023-09-21
Large Prime
17-1-2021
وقف تقديم الغذاء والماء قبل الذبح
20-4-2016
Carbon Cycle
13-10-2015
اثر سلطة الادارة في حماية الاخلاق العامة في حرية تاسيس الاحزاب السياسية والانتماء اليها
2-4-2017


فضل الدعاء والحث عليه  
  
3019   06:22 مساءاً   التاريخ: 31-5-2016
المؤلف : الشيخ محمد جعفر شمس الدين
الكتاب أو المصدر : مباحث ونفحات قرآنية
الجزء والصفحة : ص197-199.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قضايا أخلاقية في القرآن الكريم /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 24-11-2014 1888
التاريخ: 9-10-2014 2357
التاريخ: 2023-06-12 1190
التاريخ: 2023-11-10 1396

روي عن رسول الله (صلى الله عليه واله) أنه قال :  (الدعاء مخ العبادة) (1) .

والمخ : الخالص من كل شيء .

وعليه ، فوجه كون الدعاء مخ العبادة ، هو أنه يشتمل على روحها وجوهرها ، وهو الخضوع والخشوع لله ، والالتجاء إليه ، والاعتصام بركنه والاستنصار به ، والتقرب من ساحة وجوده وكرمه ، فكل ذلك مستبطن في الدعاء .

وعن الإمام محمد الباقر (عليه السلام) :

(أفضل العبادة الدعاء) (2) .

وعنه (عليه السلام) أيضاً ، وقد سُئل عن أي العبادة أفضل ؟

(ما من شيء أفضل عند الله عز وجل من أن يُسأل ويطلب مما عنده ، وما أ<د أبغض الى الله عز وجل ممن يستكبر عن عبادته ولا يسأل ما عنده) (3) .

وعن الإمام جعفر الصادق (عليه السلام) :

(عليكم بالدعاء ، فإنكم لا تقربون بمثله ، ولا تتركوا صغيرة لصغرها أن تدعوا بها ، إن صاحب الصغار هو صاحب الكبار) (4) .

وعنه (عليه السلام) أيضاً :  (الدعاء يرد القضاء بعدما أبرم إبراماً) (5) .

وعنه (عليه السلام) :

(عليك بالدعاء فإنه شفاء من كل داء) (6) .

(من سره ان يستجاب له في الشدة ، فليكثر الدعاء في الرخاء) (7) .

______________________

(1) البحار ، للمجلسي ، 93/300 .

(2) أصول الكافي ، م . س ، 2 ، الباب 396 ، فضل الدعاء .

(3) أصول الكافي ، م . ن ، الباب 398 ، فضل الدعاء .

(4) المصدر نفسه .

(5) م . ن ، الباب 398 ، الدعاء يرد البلاء و . . .

(6) م . ن ، الباب 399 ، الدعاء شفاء من . . . .

(7) م . ن ، الباب 402 ، التقدم في الدعاء .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .