المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17599 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الاستخبارات الراهنة مرفوضة
15-02-2015
المنطق الوجداني‏
1-03-2015
القمر آیو
2023-02-19
بعض الأمثلة التي وردت في صفة الدنيا
5-10-2016
الحالة الإنتاجية المحسنة Improved Case Production
17-9-2018
‏المتفجرات الملاطية Slurry explosives
20-10-2016


مراتب التقوى ودرجاتها  
  
1337   02:09 صباحاً   التاريخ: 2023-11-10
المؤلف : الشيخ عبد الله الجوادي الآملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القرآن
الجزء والصفحة : ج2 ص 177-176.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قضايا أخلاقية في القرآن الكريم /

مراتب التقوى ودرجاتها

-عن الحسن بن علي بن محمد... (عليه السلام) :«... (للمتقين) الذين يتقون الموبقات، ويتقون تسليط التفه على أنفسهم، حتى إذا علموا ما يجب عليهم علمه، عملوا بما يوجب لهم رضا ربهم»(1).

-(هدى) بيان وشفاء (للمتقين) من شيعة محمد وعلي؛ إنهم اتقوا أنواع الكفر فتركوها، واتقوا الذنوب الموبقات فرفضوها، واتقوا إظهار أسرار الله وأسرار أزكياء عباده الأوصياء بعد محمد (صلى الله عليه واله وسلم) فكتموها، واتقوا ستر العلوم عن أهلها المستحقين لها وفيهم نشروها»(2).

إشارة: إن حقيقة التقوى هي الشهود العلمي والالتزام العملي في قضية إسناد حسنات العالم وبني آدم إلى الله، وإسناد سيئاتهم إليهم أنفسهم؛ أي، جعل الفيض الإلهي الخاص «وقاية الحسنات» كي لا تسند لغير الله وتكون منه وحده، وجعل النفس (وقاية السيئات) كي لا يتعدى منها شيء من القصور والنقص والعيب والذنب فيسند إلى اله. فالشخص المتحرك في هذا المحور يرتقي إلى مقام كتمان سر العلوم وسترها، فيكتمها عن غير أهلها، وينشرها لمن هم أهل لها. بالطبع يكون مثل هذا المتقي مصون، في مقام العمل، من آفات الذنوب فيرتقي إلى أعلى مدارج الكمال؛ إذ أن سهمه يكون من أفضل أنماط التقوى (ألا وهي التقوى التوحيدية)، ولما كانت الهداية تدور مدار التقوى، فإن أفخر صنوف الهداية تغدو من نصيبه أيضاً.

تنويه: على الرغم من أن التقوى قد عدت رئيس الأخلاق: «التقى رئيس الأخلاق»(3) ، لكنه كما أن لأغلب الفضائل الأخلاقية ثلاث درجات: درجة عامة ودرجة خاصة ودرجة أخص، فإن للتقوى أيضا تلك المراتب الثلاث. فالتقوى العامة هي اجتناب المحرمات، والتقوى الخاصة هي الورع عن المشتبهات، أما التقوى الأخص فهي ترك المباحات في ضوء الاشتغال بالفرائض والنوافل. إلاً أن التقوى في شهود آيات الله، وكيفية انتسابها إلى الله، وكيفية ظهور الله فيها أو عدم شهود أصلها، فلها بحثها الخاص بها.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1. معاني الاخبار، حن25؛ وبحار الانوار، ج 10، ص15.

2.معاني الأخبار، ص28؛ وبحار الأنوار، ج89 ، ص 380.

3.نهج البلاغة، الحكمة 410.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .