أقرأ أيضاً
التاريخ: 26-4-2016
388
التاريخ: 27-4-2016
570
التاريخ: 27-4-2016
423
التاريخ: 27-4-2016
430
|
يجوز للمحرم أن يلبس النعلين ، ولا نعلم فيه خلافا ، للضرورة الداعية إليه.
ولو لم يجد النعلين ، لبس الخفّين ، ويقطعهما إلى ظاهر القدم ، كالشمشكين ، ولا يجوز له لبسهما قبل القطع ـ وبه قال الشافعي ومالك وأبو حنيفة (1) ـ لما رواه العامّة عن النبي عليه السلام : ( فإن لم يجد نعلين فليلبس خفّين ، وليقطعهما حتى يكونا الى الكعبين ) (2).
ومن طريق الخاصّة : قول الباقر عليه السلام في المحرم يلبس الخفّ إذا لم يكن له نعل ، قال : « نعم ولكن يشقّ ظهر القدم » (3).
وقال بعض أصحابنا : يلبسهما صحيحين (4) ـ وبه قال أحمد وعطاء بن أبي رباح ـ لقول النبي صلى الله عليه وآله : ( السراويل لمن لا يجد إزارا ، والخفّ لمن لا يجد نعلين ) (5) (6).
ولأنّ فاقد الإزار يلبس السراويل من غير فتق فكذا الخفّ.
ولا منافاة في الحديث لقولنا ، واللّبس مع الفتق غير ممكن في السراويل.
ويجوز أيضا أن يلبس الجرموقين إذا لم يجد النعلين ، لقول الصادق عليه السلام وقد سأله رفاعة عن المحرم يلبس الجوربين ، قال : « نعم والخفّين إذا اضطرّ إليهما » (7).
ولو وجد النعلين ، لم يجز له لبس الخفّين المقطوعين ولا الجرموقين ولا الشمشكين ، لأنّه عليه السلام شرط في لبسهما عدم وجدان النعلين.
وقال بعض الشافعية : يجوز (8). وهو غلط.
وكذا لا يجوز له لبس القباء مقلوبا مع وجود الإزار.
ولو لم يجد رداء ، لم يجز له لبس القميص.
ولو عدم الإزار ، جاز له التوشّح بالقميص وبالقباء المقلوب ، لقول الصادق عليه السلام: «وإن لم يكن له رداء طرح قميصه على عنقه أو قباءه بعد أن ينكّسه » (9).
__________________
(1) الحاوي الكبير 4 : 97 ، المجموع 7 : 261 و 265 ، فتح العزيز 7 : 453 ، حلية العلماء 3 : 286 ، المغني 3 : 278 ، الشرح الكبير 3 : 282.
(2) صحيح البخاري 2 : 169 ، سنن أبي داود 2 : 165 ـ 1823 ، سنن النسائي 5 : 135 ، سنن ابن ماجة 2 : 978 ـ 2932 ، سنن الدار قطني 2 : 229 ـ 59 ، سنن الترمذي 3 : 196 ذيل الحديث 834.
(3) الفقيه 2 : 218 ـ 997.
(4) سنن النسائي 5 : 132 ـ 133 وفيه : ( الخفّين ).
(5) قال به ابن إدريس في السرائر : 127.
(6) المغني 3 : 277 ، الشرح الكبير 3 : 281 ـ 282 ، حلية العلماء 3 : 286 ، الحاوي الكبير 4 : 97 ، بداية المجتهد 1 : 327 ، المنتقى ـ للباجي ـ 2 : 196.
(7) الفقيه 2 : 217 ـ 996.
(8) المهذب ـ للشيرازي ـ 1 : 215 ، المجموع 7 : 258 ، حلية العلماء 3 : 286 ، فتح العزيز 7 : 453 ، المغني 3 : 279 ، الشرح الكبير 3 : 283 ، بداية المجتهد 1 : 327.
(9) التهذيب 5 : 70 ـ 229.
|
|
دراسة يابانية لتقليل مخاطر أمراض المواليد منخفضي الوزن
|
|
|
|
|
اكتشاف أكبر مرجان في العالم قبالة سواحل جزر سليمان
|
|
|
|
|
المجمع العلمي ينظّم ندوة حوارية حول مفهوم العولمة الرقمية في بابل
|
|
|