أقرأ أيضاً
التاريخ: 20-4-2016
357
التاريخ: 20-4-2016
296
التاريخ: 20-4-2016
675
التاريخ: 20-4-2016
356
|
للوقوف بالمشعر وقتان : اختياريّ من طلوع الفجر إلى طلوع الشمس يوم النحر ، واضطراريّ بعد طلوع الشمس إلى زوالها ، فإذا أدرك الحاج الاختياريّ من وقت عرفة ـ وهو من زوال الشمس إلى غروبها من يوم عرفة ـ واضطراريّ المشعر ، أو أدرك اضطراريّ عرفة واختياريّ المشعر ، صحّ حجّه إجماعاً.
وكذا لو أدرك اختياريّ أحدهما وفاته الآخر اضطراريّا واختياريّا على إشكال لو كان الفائت هو المشعر.
أمّا لو أدرك الاضطراريّين معا ولم يدرك اختياريّ أحدهما ، فقد قيل : يبطل حجّه (1). وقيل : يصحّ (2).
ولو ورد الحاجّ ليلا وعلم أنّه إذا مضى إلى عرفات وقف بها قليلا ثم عاد إلى المشعر قبل طلوع الشمس ، وجب عليه المضيّ إلى عرفات ، والوقوف بها ، ثم يجيء إلى المشعر.
ولو غلب على ظنّه أنّه إن مضى إلى عرفات ، لم يلحق المشعر قبل طلوع الشمس ، اقتصر على الوقوف بالمشعر ، وقد تمّ حجّه ، وليس عليه شيء.
ولو وقف بعرفات ليلا ثم أفاض إلى المشعر فأدركه ليلا أيضا ولم يتّفق له الوقوف إلى طلوع الفجر بل أفاض منه قبل طلوعه ، ففي إلحاقه بإدراك الاضطراريّين نظر ، فإن قلنا به ، جاء فيه الخلاف.
وأمّا العامّة فقالوا : إذا فاته الوقوف بعرفات ، فقد فاته الحجّ مطلقا ، سواء وقف بالمشعر أو لا (3).
ويدلّ على إدراك الحجّ بإدراك الاضطراريّين : ما رواه الحسن العطّار ـ في الصحيح ـ عن الصادق عليه السلام، قال : « إذا أدرك الحاجّ عرفات قبل طلوع الفجر فأقبل من عرفات ولم يدرك الناس بجمع ووجدهم قد أفاضوا فليقف قليلا بالمشعر وليلحق الناس بمنى ولا شيء عليه»(4).
__________________
(1) انظر : شرائع الإسلام 1 : 254.
(2) نفس المصدر.
(3) الشرح الكبير 3 : 443 ، المجموع 8 : 102 ، بداية المجتهد 1 : 346 ، بدائع الصنائع 2 : 127.
(4) التهذيب 5 : 292 ـ 990 ، الإستبصار 2 : 305 ـ 1088.
|
|
دراسة يابانية لتقليل مخاطر أمراض المواليد منخفضي الوزن
|
|
|
|
|
اكتشاف أكبر مرجان في العالم قبالة سواحل جزر سليمان
|
|
|
|
|
اتحاد كليات الطب الملكية البريطانية يشيد بالمستوى العلمي لطلبة جامعة العميد وبيئتها التعليمية
|
|
|