المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19



تكوين الذات وعملية التنشئة الاجتماعية  
  
5165   12:54 مساءً   التاريخ: 15-4-2016
المؤلف : د. عبد الله الرشدان
الكتاب أو المصدر : المدخل الى التربية والتعليم
الجزء والصفحة : ص187
القسم : الاسرة و المجتمع / التربية والتعليم / التربية العلمية والفكرية والثقافية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 25/10/2022 1572
التاريخ: 26-1-2016 2947
التاريخ: 2024-03-12 1001
التاريخ: 28-4-2017 3265

تقوم التنشئة الاجتماعية بتكوين جانب آخر , وهو تكوين الذات , فالوليد البشري , يمر بعملية التنشئة الاجتماعية في المجتمع , فيكتسب ذاتاً متميزة عن الذوات الأخرى وعن البيئة الاجتماعية فالذات هي الفرد كما يعرفه الفرد نفسه (1) . ويقول حامد زهران عن الذات : (هي الشعور والوعي بكينونة الفرد)(2) . والذات الاجتماعية هدف أساسي لعملية التطبيع الاجتماعي فهي المقوم الهام الذي  يميز الفرد الإنساني في المرحلة الاجتماعية النفسية عنه في المرحلة الفردية البيولوجية .

يبدأ الطفل حياته بعدم التمييز بين ذاته , وبين العالم الذي يحيط به , ثم يبدأ بعد ذلك بالتمييز بين أجزاء جسمه وبين الأشياء الأخرى التي تحيط به . ويمر الطفل بعملية مماثلة عند تمييزه بين ذاته وبين الذوات الأخرى عن طريق معاملة الكبار في المجتمع له بصورة معينة . ثم يكتشف بعد ذلك أن هناك قوانين ونظماً تسير الحياة الاجتماعية , وعليه أن يستجيب لها , إذا أراد لرغباته أن تتحقق . وعندما يتعلم الطفل لغة المجتمع الذي يولد فيه فإن هذا يساعده على تمييز ذاته عن ذوات الآخرين .

____________________

G. Murphy : Personality : A Biosocial approach to origins and structure , Harper , New York , 1947 , p , 65.     

2ـ حامد زهران , علم النفس الاجتماعي , الطبعة الرابعة , عالم الكتب , القاهرة , 1977 , ص258 .




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.