المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17808 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

Hydration of alkenes
14-1-2022
كمال العقل شرط في القضاء‌
16-12-2015
الحقوق المالية للأجنبي.
2023-05-09
شجرة الكولا Cola acuminata
8-11-2017
قوالب صياغة الخبر- قالب القصة الإخبارية
2023-05-18
عدم صحة الاعتقاد بالشفاعة
18-11-2016


خلق الارض  
  
1490   04:17 مساءاً   التاريخ: 14-4-2016
المؤلف : لبيب بيضون
الكتاب أو المصدر : الاعجاز العلمي عند الامام علي (عليه السلام)
الجزء والصفحة : ص30-31.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / الإعجاز القرآني / الإعجاز العلمي والطبيعي /

‏يقدر العلماء اليوم عمر الارض منذ آن شرعت قشرتها بالتجمد ، بأكثر من مليون سنة . وعند تبردها سعت المعادن الثقيلة فيها الى المركز ، بينما طفت المواد الخفيفة على السطح ، وهي السيليكات التي تؤلف الرمل والتراب . وفي الاخبار المروية آن اول بقعة تبردت من سطح الارض وأصبحت يابسة هي مكة المكرمة والمسجد الحرام ، لذلك سمي البيت العتيق .

‏وظلت سحب الماء الكثيفة معلقة في جو الارض ، حتى تبردت الارض ، فألقت بحمولتها على سطح الارض ، مشكلة البحار والمحيطات . وظل خمس سطح الأرض خاليا من الماء لارتفاعه ، وهو الذي شكل اليابسة والقارات. ثم انسابت المياه المخزونة في الينابيع من سفوح الجبال الى السهول مشكلة الانهار التي لم تجد غير البحار مصبا نهائيا لها ، في ترتيب عجيب وتدبير دقيق .

يقول الإمام علي عليه السلام في الخطبة ( ١٨٤ ‏) عن خلق الأرض :

"وانشأ الأرض فأمسكها من غير اشتغال ، و أرساها على غير قرار. وأقامها بغير قوائم ، ورفعها بغير دعائم . وحقنها من الأود والاعوجاج ، ومنعها من التهافت و الانفراج. ارسى أوتادها ، وضرب أسدادها ، واستفاض عيونها ، وخد أوديتها. فلم يهن ما بناه ، ولا ضعف ما قواه " .

‏وفي قوله عليه السلام : (و أرساها على غير قرار ) وما بعده ، رد على من كان يزعم أن الأرض تدور على قرن ثور ونحوه ، من الأباطيل والأوهام .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .