أقرأ أيضاً
التاريخ: 14-2-2016
4247
التاريخ: 7-06-2015
7035
التاريخ: 3-4-2022
1756
التاريخ: 6-3-2022
1683
|
مقا- وجب : أصل واحد يدلّ على سقوط الشيء ووقوعه ، ثمّ يتفرّع.
ووجب البيع وجوبا : حقّ ووقع. ووجب الميّت : سقط ، والقتيل واجب. ووجب الحائط : سقط ، وجبة. والوجيبة : أن توجب البيع ، في أن تأخذ منه بعضا في كلّ يوم ، فإذا فرغ قيل : استوفى وجيبته. ويقولون : الوجب : الجبان ، سمّى به لأنّه كالساقط. ومن الباب : الموجّب من النوق : الّتي ينعقد اللِبَأ في ضَرعها.
مصبا- وجب البيع والحقّ يجب وجوبا ووجبة : لزم وثبت. ووجبت الشمس وجوبا : غربت. ووجب الحائط ونحوه وجبة : سقط. ووجب القلب وجبا ووجيبا : رجف. واستوجبه : استحقّه. وأوجبت البيع فوجب. وأوجبت السرقة القطع ، فالموجب : السبب ، والموجب : المسبّب.
العين 6/ 193- وجب الشيء وجوبا ، وأوجبه ووجّبه. ووجبت الشمس وجبا : غابت ، وسمعت لها وجبة ، أى وقعة ، مثل شيء يقع على الأرض.
والموجّب من الدوابّ : الّذى يفزع من كلّ شيء ، ويقال : الوجّاب. وقوله جلّ وعزّ : {فَإِذَا وَجَبَتْ جُنُوبُهَا فَكُلُوا مِنْهَا} [الحج : 36].
يقال معناه- خرجت أنفسها ، ويقال : سقطت لجنوبها. والموجبات : الكبائر من الذنوب الّتي يوجب اللّه بها النار. ووجّب البعير توجيبا ، أي بَرك وسقط.
التحقيق
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو ثبوت مع لزوم. والقيدان ملحوظان في الأصل. فإطلاق المادّة على مفاهيم- السقوط والوقوع والحقّ والغروب والجبن : يكون من مصاديق الأصل إذا لوحظ فيه التثبّت واللزوم. وإلّا فيكون تجوّزا.
وبهذا الاعتبار : يستعمل الواجب في الأحكام الشرعيّة ، على الحكم الثابت اللازم المفروض ، في مقابل سائر الأحكام. وفي علم الكلام ، على الوجود الحقّ لذاته وفي ذاته في مقابل الوجود الممكن.
{ وَالْبُدْنَ جَعَلْنَاهَا لَكُمْ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ لَكُمْ فِيهَا خَيْرٌ فَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَيْهَا صَوَافَّ فَإِذَا وَجَبَتْ جُنُوبُهَا فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا} [الحج : 36]. البدن جمع بدنة محرّكة : الجمل أو البقر المهداة للذبح في الحجّ ، والجنب : هو ما يلي الشيء من غير انفصال ، أى الخارج الملاصق.
وسقوط الجُنوب من البدن وثبوتها وسكونها في الأرض : يدلّ على سقوط الروح الحيوانيّ وزوال القوّة والقدرة والحياة الباطنيّة.
وفي التعبير بالجنوب لطف وإشارة الى أنّ أطراف البدنة ، كالشيء الخارج الملاصق بها ، وهي واقعة تحت حفظ الروح الحيوانيّ والقدرة الباطنيّة القلبيّة ، وبزوال تلك القدرة والحياة المركزيّة : تزول الحياة والنظم والقوام عن الجوانب الخارجيّة المحسوسة.
فهذا التعبير أحسن وألطف من التعبير بالأطراف الدالّة على الأجزاء الداخليّة في منتهى الشيء ، فانّ الأجزاء المتّصلة في أطراف الشيء : تكون منفصلة وخارجة في ذلك المقام عن إدارة الروح وتدبيره ، فلا يصدق عليها الأطراف ، الّا باعتبار ما سبق.
__________________
|
|
حمية العقل.. نظام صحي لإطالة شباب دماغك
|
|
|
|
|
إيرباص تكشف عن نموذج تجريبي من نصف طائرة ونصف هليكوبتر
|
|
|
|
في مجموعة مشاتل الكفيل العتبة العباسية تحتفي بذكرى ولادة الإمام الرضا (عليه السلام)
|
|
الأمانة العامة للعتبة الكاظمية المقدسة تزود مستشفى أطفال الكاظمية بمجموعة من أجهزة التبريد
|
|
بسم الله الرحمن الرحيم (وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ أُوْلَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ) صدق الله العلي العظيم
|
|
أملاً في إنقاذ ما تبقى.. جهود حثيثة لإنعاش المخطوطات الإسلامية
|