أقرأ أيضاً
التاريخ: 19-11-2015
27556
التاريخ: 2-1-2016
3800
التاريخ: 2024-09-05
261
التاريخ: 9-12-2015
6611
|
كليا- أل : أولو بمعنى أصحاب ، واحده ذو ، وأولات واحدها ذات.
لسا- قال ابن سيده : ومن خفيف هذا الباب [ألل] أولو بمعنى ذوو ، لا يفرد له واحد ، ولا يتكلّم به إلّا مضافا ، كقولك {وَأُولُو بَأْسٍ شَدِيدٍ } [النمل : 33] وأولو كرم ، كأنّ واحده أل ، والواو للجمع ، ألا ترى أنّها تكون في الرفع واوا وفي النصب والجرّياءا ، وقوله عزّ وجلّ : {وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ} [النساء : 59] ، قال أبو اسحق : هم أصحاب النبىّ (صلى الله عليه واله) ومن اتّبعهم من أهل العلم ، وقد قيل : إنّهم الامراء إذا كانوا أولى علم ودين وآخذين بما يقوله أهل العلم.
والتحقيق
أنّ يقال : إنّ هذه الكلمة مشتقّة من الاول بمعنى الرجوع ، فهي كالآل إلّا أنّ الآل يستعمل في العقلاء ، وأولو تستعمل منسوبة الى المعاني محسوسة أو معقولة- {أُولِي أَجْنِحَةٍ } [فاطر : 1]... ، {أُولِي الْأَيْدِي} [ص : 45]... ، {وَأُولَاتُ الْأَحْمَالِ} [الطلاق : 4]... ، {أُولَاتِ حَمْلٍ} [الطلاق : 6] - أي ذوات أجنحة أو أيد أو أحمال أو حمل ، ومصاحبات لها ومتعلّقات بها وراجعات اليها.
{أُولُو الْأَلْبَابِ } [الرعد : 19]... ، {أُولُوا الْعِلْمِ} ... ، {أُولُو الْقُرْبَى } [النساء : 8]... ، {أُولُو الطَّوْلِ} [التوبة : 86]... ، {أُولُو بَقِيَّةٍ} [هود : 116]... ، {أُولُوا بَأْسٍ ...} ، {أُولُوا الْفَضْلِ ...} ، { أُولُوا الْعَزْمِ ...} ، { أُولُو قُوَّةٍ} [النمل : 33]... ، { أُولِي الْأَمْرِ } [النساء : 83]... ، { أُولِي الضَّرَرِ} [النساء : 95]... ، {لِأُولِي النُّهَى} [طه : 54]... ، {أُولِي الْإِرْبَةِ} [النور : 31].
أي مصاحبين لها.
والفرق بين هذه الكلمة وكلمة ذوو : أنّ أولو تدلّ على شدّة المصاحبة ، ولا تستعمل إلّا فيما كان متعلّقها متّصلا جزءا أو عضوا أو صفة أو حالة أو عملا لازما أو شأنا من شئون الشخص أو مثلها. بخلاف كلمة ذوو فانّها أعمّ استعمالا ، فقد يقال : {ذُو الْعَصْفِ وَالرَّيْحَانُ} [الرحمن : 12] ... ، {ذُو الْعَرْشِ} [غافر : 15] * ... ، {ذَا مَالٍ وَبَنِينَ} [القلم : 14]... ، {ذِي زَرْعٍ} [إبراهيم : 37]. ولا يقال أولو العرش ، أولو المال.
{أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ } [النساء : 59].
أي من كان من شأنه الأمر وهو حقيق به حقيقة من جانب اللّه ومن جانب رسوله ، فلا يخالف أمره أمر اللّه وأمر رسوله حتى لا يتحقّق التنافي والتغاير في حكم الآية الكريمة.
فالآية لا تدلّ على إطاعة أمر من كان أمره بالقهر والجور والتعدّي ، وليس صاحبه أهلا وحقيقا للأمر حقيقة ، بل هو متكلّف متظاهر.
وليعلم أنّ هذا القيد مأخوذ في جميع موارد استعمال هذه الكلمة ، فتدّلّ على الاتّصاف الحقيقي والمصاحبة بلا تكلّف ولا تظاهر.
{وَإِذَا حَضَرَ الْقِسْمَةَ أُولُو الْقُرْبَى } [النساء : 8].
أي الّذين هم في المرتبة الكاملة الثابّتة من القرابة ، ولا تعمّ مطلق الأقارب.
وهذا بخلاف قوله تعالى :
{وَآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى} [البقرة : 177] ... ، {وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَبِذِي الْقُرْبَى } [النساء : 36]... ، { فَآتِ ذَا الْقُرْبَى} [الروم : 38]... ، {قُلْ لَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى} [الشورى : 23].
فتدلّ على عموم مصاديق الأقربين.
ولا يبعد أن تكون هذه الخصوصيّة والشدّة في المصاحبة (في أولو دون ذوو) من جهة أنّه مشتقّ من مادّة أول الدالّ على الرجوع ، فلا بدّ من تحقّق الرجوع من كلّ واحد من المضاف والمضاف اليه حقيقة الى الآخر.
_____________
|
|
مخاطر خفية لمكون شائع في مشروبات الطاقة والمكملات الغذائية
|
|
|
|
|
"آبل" تشغّل نظامها الجديد للذكاء الاصطناعي على أجهزتها
|
|
|
|
|
المجمع العلميّ يُواصل عقد جلسات تعليميّة في فنون الإقراء لطلبة العلوم الدينيّة في النجف الأشرف
|
|
|