المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17761 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

مكونات السياحة البيئية- العوامل البيولوجية
14-4-2022
معنى كلمة جبر
21-4-2022
Maurice René Fréchet
3-5-2017
A relaxed stellar system around a MBH
6-2-2017
آليات مقاومة الحشرات لمبيدات الحشرات الجينية
2024-06-14
Claude Chevalley
22-10-2017


معنى لفظة أبق‌  
  
5851   01:43 صباحاً   التاريخ: 1-2-2016
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج1 ، ص 26-27.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-05-02 897
التاريخ: 29-1-2022 2306
التاريخ: 1-2-2016 2433
التاريخ: 16-11-2015 2382

مقا- أبق : يدلّ على إباق العبد والتشدّد في الأمر. أبق العبد يأبق أبقا وأبقا. وعبد أبوق وأبّاق.

مصبا- أبق العبد أبقا : إذا هرب من سيّده من غير خوف ولا كدّ عمل ، من بابي تعبّ وقتل في لغة ، والأكثر من باب ضرب.

مفر- أبقّ : إذا هرب ، وعبد آبق وجمعه أبّاق. تأبّق الرجل : تشبّه به في الاستتار ، وأبق يأبّق إباقا.

كليا- الأبق : وهو هرب العبد من السيّد خاصّة ، ولا يقال للعبد آبق إلّا إذا استخفى وذهب من غير خوف ولا كدّ عمل ، وإلّا فهو هارب.

والتحقيق :

أنّ الأبق والهرب مشتركان في الذهاب من غير استيذان ، وفي الأبق قيد آخر وهو الهرب قبل أن يتوجّه اليه خوف أو شدّة من سيّده.

{وَإِنَّ يُونُسَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ * إِذْ أَبَقَ إِلَى الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ} [الصافات : 139 ، 140] .فيدلّ على ذهابه من غير استيذان من ربّه ، وقبل أن يصل اليه خوف أو شدّة أو كدّ عمل من جانب مولاه ، فهو العبد الآبق غفلة.

والأبق كان مكروها عند اللّه المتعال ، فأخذه اللّه.

{فَظَنَّ أَنْ لَنْ نَقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ } [الأنبياء : 87].

راجع يونس.

حسناتُ الأبْرارِ سيّئات المقرّبين.

______________

  • ‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ ‏هـ .
  • - مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
  • ‏- مفر = المفردات في غريب القرآن للراغب ، طبع  ١٣٣٤ ‏هـ.
  • - كليّا = كليّات أبي البقاء الكفوي ، طبع إيران ، 1286 هـ .



وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .